اخبار العالم

في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان تركيا تدمر مقابر الأرمن في أنقرة ووان

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تستمر مؤسسة الإسكان التركية ببناء المنازل ضمن مقابر الأرمن الكاثوليك في مدينتي أنقرة ووان، رغم جميع الدعوات التي رفضت المساس بحرمة الموتى والمقابر، استناداً إلى المواثيق والعهود الدولية.

واتهم نائب حزب الشعوب الديمقراطي “HDP”، جارو بايلان، السلطات التركية، بالتعمد في افضرار بالمقابر الأرمنية في مدينتي أنقرة ووان، بسبب استمرار مؤسسة الإسكان التركية (توكي) في بناء المنازل بالمناطق المجاورة لها.

وأكد بايلان، أن استمرار مؤسسة “توكي” بأعمال البناء والإنشاءات ضمن المقابر الأرمنية الكاثوليكية، تدمر الأصول الثقافية للبلاد، مطالباً السلطات التركية بضرورة إيقاف هذه الأعمال على الفور.

وبدوره قال “عمر فاروق غيرغيرلي” عبر تغريدة نشرها على حسابه في “التويتر”: “هل تشعر المسيحية بعدم الأمان تحت الأرض في هذا البلد؟ انظروا إلى هذا؟! المقبرة الأرمنية الواقعة في إطار المساكن التي تبنيها مؤسسة توكي في حالة خراب تام.

ما هذا؟ ألا يوجد مسؤول في فان لتفسير هذا؟!”.

هذا وتحارب حزب العدالة والتنمية الأصول الثقافية والتاريخية لسعوب المنطقة، من أكراد وأرمن وغيرها من الأقليات التركية، لإي إطار تتريك البلاد، ومحو تاريخها، تزامناً مع حملات الاعتقال والإبادة السياسية للنشطاء الكرد وغيرهم من السياسيين.

والجدير بالذكر أن أنقرة تنتهج السياسة ذاتها في مناطق احتلالها بشمال سوريا، من خلال سياسية التغيير الديمغرافي والتاريخي للمنطقة، خاصة عفرين الكردية، وتدمير وسرقة أثارها التي تدل على عمق الحضارة الإنسانية هناك وقدمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق