اخبار العالم

تركيا تثير قضايا خلافية جديدة مع اليونان

 

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تستمر تركيا بإثارة المتاعب والتوتر مع الجارة اليونان حيث تعددت الملفات الخلافية من الهجرة الى التنقيب شرق المتوسط إلى الملف القبرصي. وأحدث هذه القضايا ما قالت عنه وزارة الخارجية التركية، أن موقف اليونان إزاء عدم السماح لأحد مواطنيها بدخول الأراضي التركية، “مرفوض وغريب”.

جاء ذلك في بيان المتحدث باسم الخارجية تانجو بيلغيتش، السبت “أريد تذكير اليونان بأن تحديد شروط الدخول إلى دولة ما، هو حق سيادي لتلك الدولة”.

وأضاف “نرفض ونستغرب موقف وزارة الخارجية اليونانية، جراء عدم سماحنا لمواطن يوناني عادي ليس لديه وظيفة أو منصب رسمي، ويحمل جواز سفر عمومي، بالدخول إلى تركيا”.

وأشار بحسب وصفها إلى أن هذا المواطن اليوناني لا يتمتع بشروط الدخول إلى تركيا، وأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه بموجب قوانين تركيا، ومنظمة الطيران المدني الدولية.

وزعمت أن السلطات التركية أعادت المواطن اليوناني إلى بلاده بعد انتهاء الإجراءات، وأنها سمحت له خلال هذه الفترة بالاتصال بقنصلية بلاده لديها.

وملف هذا المواطن ليس سوى عينة بسيطة من حجم الخلافات التركية اليونانية فأثينا تقول انها ضاقت ذرعا بتصرفات الحكومة التركية التي تجاوزت مبدأ حسن الجوار في عدد من الملفات.

وتتهم اليونان تركيا بالضغط عليها عبر ملف الهجرة وذلك بالسماح لعشرات الآلاف من اللاجئين والمهاجرين بالدخول الى الفضاء الأوروبي عبرها.

ورغم الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي سنة 2016 والذي سمح لأنقرة بالحصول على مساعدات اقتصادية هامة مقابل مواجهة مشكل الهجرة إلا أن تركيا لا تزال تستخدم الملف خدمة لأجنداتها.

يذكر بأنه ليس ملف الهجرة فقط العالق بين الجانبين التركي واليوناني فأنقرة كذلك لا تزال مصممة على جهود التنقيب شرق المتوسط والتشبث بمبدأ حل الدولتين بخصوص ازمة قبرص التي لا تزال عالقة كذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق