اخبار العالم

الرئيس الإيراني الجديد يؤدي اليمين الدستورية بحضور العشرات من الوفود الأجنبية

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

يؤدي الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مراسم تنصيب رسمية، وبحضور العشرات من الوفود والشخصيات الأجنبية من بينهم عدد من رؤساء الدول.

 

وقد وصل في وقت سابق من اليوم الخميس، كل من رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان البرزاني والرئيس العراقي برهم صالح، والرئيس الأفغاني اشرف غني إلى طهران للمشاركة في مراسم القسم.

 

ووصل أيضاً إسماعيل هنية على رأس وفد قيادي من حركة حماس، ونائب امين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم للمشاركة في حفل التنصيب.

 

ونقلت وسائل إعلام، أنباء بوصول كل من رئيس الوزراء الأرمني، ورئيس الوزراء الجزائري، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيسة البرلمان الأذربيجاني، ورئيس البرلمان التركي، ووزير الخارجية الكويتي، ورئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين.

 

وكان قد وصل أمس الأربعاء، إلى طهران رئيس البرلمان السوري، ووزير خارجية نيكاراغوا ورئيس البرلمان الأوزبكي ونظيره من النيجر ورئيس مجلس الشيوخ الباكستاني ونائب الرئيس الفنزويلي ونائب وزير الخارجية لكوريا الجنوبية، والمندوب الخاص لبابا الفاتيكان للمشاركة في المراسم.

 

ونوهت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مصادر مطلعة في البرلمان الايراني، إلى أن وفدا من المملكة العربية السعودية سوف يصل طهران للمشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية.

 

كما حضر الى طهران الدبلوماسي الأوروبي، إنريكي مورا، الذي يتولى مهمة التسهيل في المباحثات النووية في فيينا. وهو التقى يوم الأربعاء بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ويتوقع أن يمثل الاتحاد القاري في حفل أداء اليمين، وفق وسائل إعلام محلية.

 

هذا وقد ذكر المتحدث باسم رئاسة البرلمان الإيراني أمس الأربعاء أن 115 مندوب من 73 دولة سوف يشاركون في حفل أداء القسم الرئاسي.. بينهم 10 رؤساء دول ، 20 من رؤساء البرلمانات ، 11 وزير خارجية و 10 وزراء و 11مندوبا من مؤسسات دولية و إقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق