اخبار العالم

الولايات المتحدة في ذكرى تفجير مرفأ بيروت تقدم الحل الانسب للبنانيين للخروج من أزمتهم

 

بيشوار حسن – xeber24.net – وكالات

 

 

دعت الولايات المتحدة في ذكرى تفجير مرفأ بيروت اللبنانيين وعلى رأسهم القادة بدعم تشكيل الحكومة التي تتمتع بكامل الصلاحيات ولأجراء الإصلاحات المنتظرة والخروج من الأزمة.

 

 

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمره الصحفي اليومي: “لقد مر عام ولبنان من دون حكومة، وهناك اليوم تكليف رئيس حكومة جديد. ولكن على قادة لبنان أن يدعموا، ومن دون أي تأخير، تشكيل حكومة جديدة تتمتع بالصلاحيات لتنفيذ الإصلاحات التي طال انتظارها”.

 

 

وأشار برايس إلى أن “المجموعة الدولية لدعم لبنان اجتمعت في وقت سابق هذا الأسبوع، وعبر أعضاؤها، والولايات المتحدة منهم، عن تضامنهم مع عائلات الضحايا وأولئك الذين تضرروا من الحادث”.

 

 

مبينا أن “المجموعة الدولية دعت السلطات اللبنانية إلى إنهاء التحقيق بسرعة في انفجار المرفأ كي تُعرف الحقيقة وتتحقق العدالة”.

 

 

وكشف برايس أن “الولايات المتحدة تنظر إلى عدة أدوات في حوزتها من أجل مساعدة الشعب اللبناني، مثل المساعدات الإنسانية واستخدام قوة الصوت الأمريكي لدعوة القادة اللبنانيين لعمل الشيء الصحيح”، مشددا على أن “هناك وسائل أخرى من أجل محاسبة المسؤولين عن الوضع”.

 

 

وحول تعرض المتظاهرين للضرب والاعتداء من قبل الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي قال برايس: ” ندعم حق التظاهر السلمي حول العالم، بما في ذلك لبنان، وللشعب اللبناني الحق في أن يسمع صوته والمشاركة في مظاهرات سلمية”.

 

 

كما وتطرق إلى إعلان الرئيس جو بايدن تقديم 100 مليون دولار كمساعدات إنسانية للبنان، حيث أوضح برايس أن “هذه المساعدات الإنسانية ستفيد السكان المعرضين للخطر في لبنان، إضافة إلى اللاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم”.

 

 

يذكر بانه عقد مؤتمر الدول المانحة للبنان عبر تقنية الفيديو خصصت من خلاله واشنطن 100مليون دولار إضافة لعدة دول اخرى حيث وصلت اجمالي المساعدات قرابة 750مليون دولار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق