الأخبار

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تبدأ بإعادة صياغة العقد الاجتماعي

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أصدر المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قراراً بتشكيل لجنة مهمتها إعادة صياغة ميثاق العقد الاجتماعي، بعد تفويضه من كافة الإدارات الذاتية والمدنية في نهاية العام الماضي.

وفي هذا السياق، كشفت الرئيسة المشتركة للمجلس العام لشمال وشرق سوريا “سهام قريو”، اليوم الأربعاء، أن “الجلسة التأسيسيّة للجنة صياغة العقد الاجتماعي انعقدت بتاريخ 15\7\ 2021 في مدينة الحسكة بعد تفويض المجلس العام من كافة الإدارات الذاتيّة والمدنيّة لشمال وشرق سوريا بتاريخ 13\12\2020 القرار رقم \6\”.

وأوضحت قريو، أن “المجلس العام أصدر بعد ذلك قراراً بتشكيل لجنة مهمتها إعادة صياغة العقد الاجتماعي ،مؤلفة من كافة الإدارات الذاتية والمدنية والقوى السياسية والحركة النسائية والشبيبة في شمال وشرق سوريا”.

ونوهت إلى، أن “اللجنة تشكلت من 30عضواً من الأحزاب السياسية ،30 عضواً من المنظمات المجتمعيّة ، 30 عضواً من الإدارات الذاتية، 20 عضواً من المؤسسات النسائيّة، 10أعضاء من الشبيبة ،6 أعضاء رئاسات مشتركة للمجلس التنفيذي والمجلس العام ومجالس العدالة في شمال وشرق سوريا ،2 عضوا من مجلس سوريا الديمقراطية ،8 أعضاء من المكونات المنطقة،14 عضوا تكنوقراط ،2 من أعضاء المؤتمر الإسلاميّ “.

وأضافت قريو، أن “اللجنة السابقة ارتأت تشكيل لجنة مصغرة مهمتها كتابة مسودة العقد الاجتماعي وعرض المسودة على اللجنة الموسعة ليتم بعد ذلك طرحها على المجلس العام للمصادقة عليه “.

هذا وختمت قولها، أن “التجربة الناجحة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ولضرورة المصلحة قمنا بتعديل ميثاق العقد الاجتماعي بحذف بعض المواد وإضافة بعض المواد المهمة ،ونتمنى أن يكون هذا العقد أرضية لكتابة دستور جديد سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق