الأخبار

باحث مصري يؤكد أن العرب سيدعمون مطالب الشعب الكردي المشروعة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد الباحث ورئيس المركز المصري للدراسات الكردية “رجائي فايد”، أن نشأة علاقة وثيقة بين الشعبين الكردي والعربي بات أمراً ضروريا تفرضه متغيرات التاريخ الحاضر.

وقال فايد خلال مشاركته في ملتقى “أهمية العلاقات العربية والكردية في ظل المستجدات والتحديات الراهنة”: أن الكرد بموقعهم الجغرافي يشكلون حائط صد في مواجهة الأطماع التركية والإيرانية في المنطقة، وأن توثيق العلاقات بين الكرد والعرب ضرورة تستدعيها المتغيرات الحاصلة في الإقليم.

وأضاف الباحث والكاتب المصري قائلاً: أنه كان يسأل نفسه لماذا لا تنشأ علاقة وثيقة بين العرب والكرد في حين أن التاريخ الحاضر يؤكد عليها.

وأكد، إن العلاقات بين الشعبين العربي والكردي كانت طيبة طيلة الوقت وأن أية انتهاكات ارتكبت من قبل الحكومات لم يكن للعرب دور فيه، مشددًا على أن توثيق العلاقات بين الشعبين بات ضرورة كبيرة في الوقت الراهن.

ونوه فايد إلى، أن الأطماع التركية معروفة وسياسات تركيا في الهيمنة والسيطرة على الأرض العربية والتي بدأت باقليم الاسكندرون وتوسعت الآن في شمال سوريا، إقليم كردستان، وحتى الأطماع الإيرانية وهي معروفة أيضا كلها تستدعي إلى الاتفاق العربي والكردي.

ولفت بالقول: أن “الكرد في حاجة ماسة إلى إسناد إقليمي يدعم مطالبهم المشروعة ومن غير العرب يمكن أن يُسهم في ذلك؟ فالعلاقة بين الشعبين تشكل قيمة مضافة لهما ولابد منها”.

هذا وقد شارك في الملتقى الذي يقام عبر تطبيق “زوم” نخبة من المختصين من مصر والعراق وسوريا والأردن وفلسطين وتونس، وتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق