الأخبار

اليونسكو تدرج منطقة هورامان الكردية ضمن قائمة الأثار العالمية

كاجين أحمد ـ xeber24.net

لاق قرار منظمة اليونسكو بإدراج منطقة هورامان التابعة لمحافظة حلبجة بإقليم كردستان العراق ضمن قائمة الأثار العالمية ترحيباً كبيراً في الأوساط الكردستانية، معتبرة ذلك نتاج جهود على مدار عام كامل.

وأعرب مسؤولون في محافظة حلبجة عن سعادتهم بقرار المنظمة العالمية اليونسكو، منوهين إلى قدم المنطقة وتاريخها العريق وخصائصها الاجتماعية والثقافية.

وتمتد المنطقة الجبلية هورامان بين شرقي كردستان “إيران” وجنوبها “عراق” وتضم مدن “مريوان وباوه” التابعتان لمحافظتي كرمنشاه وكردستان وحلبجة وخورمال في إقليم كردستان العراق.

وتضم 76 قرية من الجانبين العراقي والجانب الإيراني أيضا، حيث يتراوح عدد سكانها بين مليون ونصف الى مليونين نسمة حسب التقديرات الأولية، ويعمل اغلب سكانها بالزراعة والرعي والاعمال اليدوية والتراثية.

يتحدث معظم سكان هذه المنطقة اللهجة الهورامية والتي هي جزء من اللهجة الكورانية والتي هي فرع من اللغة الكردية، كما أن هذه المنطقة تضم عدداً من أتباع الطائفة اليرسانية، وهي مشهورة بطبيعتها الخلابة والماء الصافي العذب والطيور بأنواعها والعدد الوفير من الخراف والابقار والماعز.

ومن الناحية الفنية، فإن سكان الهورامان لديهم نبرة صوت خاصة وأغانيهم مشهورة وهي تتكون من أنواع: منها البطيء لتكوين مزاج هادئ، ومنها الرقص السريع (دبكة).

هذا وتشتهر هورامان بزراعة الجوز والمشمش والخوخ والرمان. وينتشر في حدود محافظة حلبجة الواقعة قرب الشريط الحدودي بين العراق وإيران من جهة شمال الشرق، أكثر من خمسة وثمانين ألف شجرة جوز و12 ألف دونم من البساتين المثمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق