اخبار العالم

عقب وصول بلينكن إلى تل أبيب إسرائيل تقدم طلبا لواشنطن بخصوص قضية تعتبرها مصيرية

بيشوار حسن _ xeber24.net _ وكالات

قدمت إسرائيل طلب لواشنطن بخصوص عدم العودة للاتفاق النووي مع إيران والتي تعتبرها تل أبيب خطر على أمنها القومي في ظل طموحات طهران لامتلاك ترسانة نووية.

وفي هذا الصدد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، أنه طلب من واشنطن “أن لا تعود إلى الاتفاق النووي مع طهران، لأن ذلك يعني حصول إيران على الترسانة النووية بغطاء دولي”.

وجاء في تصريحات نتنياهو بعد لقائه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي يقوم بزيارة إلى الشرق الأوسط على خلفية الأحداث الأخيرة: “لدينا العديد من النقاشات، الشكر الجزيل للرئيس الأمريكي، جو بايدن، لدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ودعم القبة الحديدية”.

وأضاف: “ناقشنا كيف نمنع حركة حماس من التسلح والحصول على السلاح”، لافتا إلى أنه “اذا خرقت حماس وقف إطلاق النار، سيكون ردنا قاسي جدا”.

ومن جهة اخرى وحول أبرز القضايا التي تمت مناقشتها، أوضح رئيس الحكومة الإسرائيلية قائلا: “إيران أهم القضايا التي ناقشناها، طلبت أن لا تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاقية النووية، لأن ذلك يعني حصول ايران على الترسانة النووية بغطاء دولي”، مشيرا إلى أنه “حتى لو تم العودة الى الاتفاقية النووية، فإن إسرائيل ملتزمة بالدفاع عن نفسها ضد مساعي النظام في إيران للحصول على السلاح النووي”.

وأكمل نتنياهو: “ناقشنا توسيع دائرة التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، وكيف نحسن الوضع الإنساني في غزة، وتحسين الوضع الاقتصادي في غزة والضفة الغربية”، مؤكدا أنه “اتفق مع الرئيس بايدن بنظرته للسلام حين قال إنه لا يمكن الحصول على السلام إلا بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وأنه لا يمكن إلا الاتفاق مع الرئيس في هذه النقطة”.

يذكر بان بلينكن توجه إلى الشرق الأوسط في جولة مكوكية بطلب من بايدن لتكون محطته الاولى تل أبيب والتي خصها لتثبيت وقف أطلاق النار في غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق