اخبار العالم

عضوة في الكونغرس الأمريكي تطالب ادارة بايدن باتخاذ موقف صارم ضد تركيا وإعطاء قبرص أولوية خاصة في سياسته الخارجية

بيشوار حسن _ xeber24.net _ وكالات

دعت عضو الكونجرس عن مدينة نيويورك ، نيكول ماليوتاكيس ، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى جعل حل قضية قبرص أولوية في السياسة الخارجية.

جاء ذلك في بيان صدر يوم الجمعة الماضي ، عن النائبة اليونانية الأمريكية من جزيرة ستاتن بنيويورك من الحزبين طالبت فيه بايدن باتخاذ موقف ضد تركيا ومعارضة محاولاتها لتقسيم قبرص بشكل دائم.

وقال ماليوتاكيس في بيان مكتوب: “تحتل تركيا قبرص بشكل غير قانوني منذ ما يقرب من 50 عامًا ، منتهكة العديد من المعاهدات الدولية ، بما في ذلك معاهدة شمال الأطلسي ومعاهدة الضمان ، التي أسست وضمنت استقلال قبرص”.

ومن جهة اخرى أعربت ماليوتاكيس عن أملها في أن يتم التوصل إلى قرار من الحزبين من شأنه أن يدفع الإدارة إلى التحرك ، لكنها أقرت بعدم رغبتها في تمريرها بسبب التوتر المستمر بين أعضاء كلا الحزبين منذ تمرد 6 يناير من قبل أنصار الرئيس دونالد ترامب السابقين.

يذكر بان ماليوتاكيس كانت من بين 140 مشرعًا جمهوريًا في مجلس النواب صوتوا ضد التصديق على فوز بايدن في نوفمبر الماضي. رداً على ذلك ، أوضح العديد من الديمقراطيين أنهم لن يوقعوا على أي شيء يرعاه أي من هؤلاء الجمهوريين في الكونجرس.

يشار بأنه جرت الجولة الأخيرة من المفاوضات بشأن القضية القبرصية الشهر الماضي. انتهت المفاوضات بالفشل بعد أن رفض الجانب اليوناني اقتراح تركيا حل الدولتين لقبرص. ورد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن الجانب القبرصي اليوناني لم يكن جديرًا بالثقة أو صادقًا في البحث عن حل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق