اخبار العالم

اليونان تتحصن بأنظمة أسلحة متطورة لمواجهة تركيا

بيشوار حسن _ xeber24.net _ وكالات

تستمر اليونان بدعم تحصيناتها الدفاعية وتزويد ترسانة أسلحتها بأنواع متطورة وذلك لمواجهة تركيا التي تشكل تهديدا عليها.

وفي هذا الصدد قال وزير الدفاع اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس إن “الحصول على أنظمة أسلحة متطورة” سيشمل شراء المروحيات المضادة للغواصات وتحديث أربع فرقاطات موجودة بالفعل في البحرية اليونانية وطائرات إف -16 الأمريكية في سلاح الجو.

ومن جهة اخرى تعتبر الغواصات اليونانية الصنع ميزة ضد تركيا لأنها غير قابلة للاكتشاف تقريبًا، لكن تركيا تحركت لمواجهة ذلك بخطة لشراء غواصات ألمانية أيضًا، وفقاً لما أكده موقع ناشيونال هيرالد.

أشار المعهد البحري الأمريكي إلى أن اليونان تقوم “بتجديد كامل قواتها المسلحة”، بينما تقوم بتحديث اتفاقها الدفاعي مع الولايات المتحدة، وستقوم بتحديث ميناءها الشمالي ألكسندروبوليس بالقرب من الحدود التركية.

وقال باناجيوتوبولوس إن الميناء سيصبح مركزًا للنقل في البلقان وقاعدة لوجستية لعمليات البحر الأسود لحلف شمال الأطلسي، وتنتمي تركيا واليونان إلى التحالف الدفاعي الذي رفض التدخل في المعضلة.

وأضاف إن عناصر من الفرقة 101 المحمولة جوا بالجيش الأمريكي استخدمت المنشآت مؤخرًا كجزء من تمرين الدفاع الأوروبي 21.

وتابع التقرير خلال منتدى عبر الإنترنت لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “نطمح إلى جعل [الميناء واتفاقية الدفاع المتبادل] أفضل”.

ويقول موقع ناشيونال هيرالد إن العمل سيشمل في الميناء تمديد الأرصفة للتعامل مع السفن الكبيرة وتوسيع مرافق تخزين الوقود الخاصة بها وستشمل الأعمال الأخرى وصلات السكك الحديدية والطرق السريعة وخطوط الأنابيب إلى بقية أوروبا حيث تواصل اليونان بناء جيشها خلال جائحة كورونا على الرغم معاناة اقتصادها.

يذكر بأن تركيا أصبحت تهديد حقيقي على اليونان في ظل استفزازاتها المستمرة في البحر المتوسط وقضية قبرص التي تثيرها بين الحين والآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق