اخبار العالم

بوتين وغوتيريش يبحثان ملفات هامة على رأسها المسألة السورية والاحداث الأخيرة في فلسطين

بيشوار حسن _ xeber24.net _ وكالات

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ملفات هامة على رأسها المسألة السورية والاحداث الأخيرة في فلسطين.

جاء ذلك في بيان الكرملين والذي تطرق ، للمكالمة التي جرت بين بوتين وغوتيرش اليوم الخميس بواسطة تقنية مؤتمر الفيديو، حيث أكد الطرفان أن الأولوية القصوى تكمن حاليا في وقف أعمال العنف من قبل كلا طرفي النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي وضمان أمن السكان المدنيين.

ومن جهة اخر أعرب الرئيس الروسي والأمين العام للأمم المتحدة عن دعمهما لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وفقا لحل الدولتين، على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والمعايير القانونية الدولية المعترف بها عالميا.

كما تطرق الاجتماع، حسب الكرملين، إلى الظروف الإنسانية في سوريا، مع إبداء القلق إزاء “تشديد الإجراءات العقابية أحادية الجانب بحق السلطات الشرعية” في هذا البلد.

وأشار البيان إلى أن بوتين وغوتيريش اتفقا على تفعيل الجهود المنسقة بين موسكو ومؤسسات الأمم المتحدة في عدة اتجاهات، منها الإسهام في عملية عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى ديارهم، وإعادة اعمار البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

كما طُرح خلال الاجتماع بين الأولويات في الملف السوري المضي قدما في تقدم العملية الدستورية بين السوريين.

وناقش بوتين وغوتيريش خلال الاجتماع المسائل المتعلقة بتسوية الأوضاع في ليبيا واليمن وآخر المستجدات في أفغانستان.

يذكر بأن أفق الحل ما زال بعيد في الملف السوري في ظل اقبال النظام على اجراء انتخابات رئاسية معلنة من قبله والذي لا يخدم الحل في سوريا أضافة لفشل مفاوضات جنيف وتعثرها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق