الأخبار

من بينها “نمر جودي” في شرناخ .. 70 ألف نوع من الحيوانات والنباتات بين مطرقة الانقراض وسندان الحكومة التركية

حسام علي ‐ xeber24.net

قام باحثون أتراك من خلال مشروع حيوي، أقيم تحت أشراف عدد كبير من الباحثين، من خلال مشروع يُسمى “سفينة نوح”، بواسطة تقنيات تصوير عالية ومصورين بمهارات كبيرة، بتسيجل أكثر من 70 ألف من الكائنات الحية النباتية والحيوانية.

وقد بدأت وزارة الزراعة والغابات التركية، بالتعاون مع المديرية العامة لحماية الطبيعة والمتنزهات الوطنية في تركيا المشروع المسمى “سفينة نوح” في عام 2013، من أجل اكتشاف التنوع البيولوجي كردستان ’’في تركيا’’ وبحجة حمايته قامت بوضع كاميرات مراقبة في وقت تشهد المنطقة صراعاً مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

و تم إنشاء فرق “مشروع رصد ومراقبة التنوع البيولوجي الوطني” في 81 مقاطعة ، تم وضع كاميرات مراقبة، مع مستشعرات الأشعة تحت الحمراء والحركة في مناطق معينة، وقد تم التعرف على عدد كبير من الكائنات الحية في المشروع الذي شارك فيه العديد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين ومسؤولي الوزارة التركية.

وقد أجريت الدراسة في البحث على النبات والثدييات والطيور والأسماك الداخلية والزواحف والبرمائيات والنباتات الخالية من البذور واللافقاريات، وتم وضع عدد كبير من كاميرات مخفية لالتقاط الصور في جميع المقاطعات والمناطق، وقد سجلت الكاميرات آلاف الصور الرائعة.

يذكر انه تم تسجيل وجود نمر جودي والتي تسميها الأتراك ’’نمر الاناضول’’، الذي كان يعتقد أنه قتل في عام 1946، وهي آخر مرة تم مشاهدته فيها وهو مقتول، حيث سجلت له صورة في منطقة جبل جودي في شرناخ، خلال هذا المشروع “سفينة نوح “،كما تم اكتشاف العديد من الأنواع مثل الضباع والغريري وابن آوى والذئاب في شرناخ والمحافظات المحيطة بها.

وقد قال البروفيسور أحمد كارتاش، أنه قد تم نشر كاميرات في مختلف المناطق وفي المنطقة الواحدة أكثر من كاميرا، والهدف ليس التقاط صورة واحدة للنوع، وإنما دراسة التنوع البيولوجي في جميع أنحاء البلاد.

وذكر انه تم رصد أكثر من 70 ألف نوع من الحيوانات والنباتات والفطريات، وقال أن وضع تركيا في وضع جيد جدا بالنسبة للناحية العالمية.

جدير بالذكر أن هذا التنوع البيولوجي في تركيا، لم يحظ باهتمام الحكومة التركية بإدارة حزب العدالة والتنمية، وقد قال عضو هيئة التدريس البروفوبسور أحمد كاراتاش من كلية العلوم والآداب، قسم الأحياء، قسم علم الحيوان : ” للأسف لم تجرِ أي دراسة إحصائية للتنوع البيولوجي سابقا، فنحن بحاجة لهذه الاحصائية، مثل الحاجة للتعدد للإحصاء السكاني”.

وروى لمراسل ’’خبر24’’ بوزان دمير أحد اهالي متطقة شيرناخ أنه شاهد نمر جودي وقد رأه العديد من أهالي المنطقة , ولكنهم ونتيجة عدم امتلاكهم آلات تصوير فأنهم لم يكن بإمكانهم أثبات ذلك , مؤكداً أن جودي معروف بنموره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق