اخبار العالم

اتصالات أمريكية روسية عاجلة وملفات هامة تخللت المباحثات

بيشوار حسن _ xeber24.net

تستمر الاتصالات الأمريكية الروسية في خضم توتر شهدت علاقة الطرفين إضافة لقضايا ونزاعات المنطقة والتي تتصاعد في الفترة الأخيرة كان أخر هذه الاتصالات والتي جمعت لافروف وبلينكن.

حيث أجرى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا خلالها الملفين النوويين الكوري والإيراني، والاستقرار الاستراتيجي.

وجاء في بيان صحفي عن الخارجية أن الوزيرين “تبادلا وجهات النظر حول سبل معالجة الملف النووي في شبه الجزيرة الكورية واستئناف خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني والنظر في المهام المطروحة في مجال الاستقرار الاستراتيجي”.

وتابع البيان أن الطرفين تناولا أيضا “التعامل بين البلدين ضمن مجلس القطب الشمالي”، بما في ذلك في ضوء انتقال رئاسة هذا الكيان إلى روسيا الاتحادية، وذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس ستستضيفه مدينة ريكيافيك في الـ20 من مايو”.

كما “اتفق لافروف وبلينكن على إجراء لقاء منفرد على هامش هذا الاجتماع لمناقشة الجوانب المحورية للعلاقات الثنائية والأجندة الدولية”.

وذكر البيان أن الوزيرين ناقشا أيضا جدول الاتصالات القادمة بين روسيا والولايات المتحدة، بما في ذلك مقترح واشنطن تنظيم قمة روسية أمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق