منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم االاثنين10/5/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ عقد مكتب العلاقات العامة في إقليم الفرات جلسة صلح بين عشيرتي السخاني والبوسرايا , بعد اقتتال شهدتها مدينة الرقة بين العشيرتين.

ـ سيّرت الشرطة العسكرية التابعة للقوات الروسية ، اليوم الاثنين، دورية مشتركة مع القوات التركية شرق مدينة كوباني شمال سوريا.

ـ أصدرت قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، بياناً إلى الرأي العام بخصوص حلول عيد الفطر السعيد، باركت فيه الأمة الإسلامية وكافة شعب شمال وشرق سوريا.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الاثنين تحسنًا طفيفًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو سعر 3020 شراء و 3030 مبيع أمام الدولار، وسعر 3620 شراء و 3640 مبيع أمام اليورو، وسعر 355 شراء و 365 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ استهدفت تركيا والفصائل الموالية لها قرى الشهباء بقصف مدفعي وصاروخي عنيف ، وذلك في استمرار لسلسلة انتهاكاته ضد مناطق شمال وشرق سوريا.

ـ وسعت تركيا ومواليها من نطاق قصفها المستمر على قرى الشهباء لتطال مناطق وقرى جديدة بعد استهدافها لقريتي عين دقنة وبيلونية.

ـ طالبت نائب رئيس المفوضية الأمريكية للحريات الدينية “نادين ماينزا”، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وإدراجها في كافة مباحثات العملية السياسية لحل الأزمة السورية.

ـ أصدرت الهيئة المالية في إقليم الجزيرة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تنويهاً بخصوص تسليم الزيادة المقررة على رواتب موظفيها، بأنها تأجلت إلى الشهر القادم.

أحداث سوريا:

ـ أكملت السلطات التركية بناء الجدار الإسمنتي الحدودي على الحدود السورية التركية لولاية أورفا وعنتاب وكلس وهاتاي وماردين وشرناخ، حيث تم وضع كتل أسمنت متحركة بعرض 2 متر وارتفاع 3 أمتار ووزن 7 أطنان على خط الحدود، كما تم وضع أسلاك شائكة على الجدران.

ـ أعلنت المحكمة الدستورية السورية العليا أسماء المرشحين بشكل نهائي لانتخابات الرئاسة في البلاد دون تغيير عن إعلانها الأولي، وهم: بشار الأسد، وعبد الله عبد الله، ومحمود مرعي.

ـ قُتل وأُصيب عدد من المدنيين بينهم نساء وطفل واحد، إثر حادثي سير منفصلين، في ريف دمشق، خلال الساعات القليلة الماضية.

ـ توفيت طفلة من محافظة إدلب اليوم الاثنين، وذلك جراء حادث سير تعرضت له، تسببت به مدرعة تابعة لجيش النظام التركي.

ـ قتل رئيس فرقة تابعة لفرع حزب البعث الحاكم في سوريا، بريف محافظة درعا الشرقي، يوم أمس الأحد على يد مسلحين مجهولين.

ـ شهدت بلدة بيوض بريف السلمية شرقي حماة، اليوم الإثنين، هجوم مسلح قام به مجهولين، وأسفر عن مقتل مدني ونفوق عشرات الأغنام.

ـ استهدفت مروحية إسرائيلية منزلاً في ريف القنيطرة الشمالي اسفر عنه إصابة مدني تم نقله إلى المشفى، وقد كشفت مصادر لوسائل إعلام عن الجهة المستهدفة.

ـ أقدمت فرنسا على اتخاذ اجراء عاجل يخص مهمة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا، وذلك بتقديم مبلغ مليون يورو لدعم صندوق تمويل نشاط بعثات المنظمة في سوريا.

ـ تسعى روسيا إلى بسط هيمنتها أكثر فأكثر والسيطرة على المفاصل الرئيسية في سوريا ، علاوة على مراكز القرار داخل هيكلية الحكم في النظام ، وتثبيت أقدامها من خلال توسيع لقواعدها في الساحل السوري .

أحداث كردستان:

ـ يستعد المؤتمر الوطني الكردستاني، لعقد مؤتمرا له للتنديد بالهجمات التركية ضد جنوب كردستان، ودعا جميع القوى الكردية والكردستانية للانضمام والمشاركة في المؤتمر.

ـ أصدر المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي بياناً أعلنت فيها عن حصيلة جديدة لقتلى الجيش التركي في مناطق متينا وديرسم.

ـ تتابعت البيانات المنددة بشأن الحكم الصادر من محكمة التمييز في إقليم كردستان والقاضي بسجن صحفيين وناشطين، حيث بعد ألمانيا وفرنسا وفد الاتحاد الأوروبي في العراق يصدر بياناً عبر فيه عن قلقه بشأن قرار المحكمة الصادر بحق الصحفيين.

أحداث تركيا:

ـ لقي مجدداً رقيب تركي متخصص حتفه في الاشتباكات الجارية، بين مقاتلي العمال الكردستاني والجيش التركي، في إقليم كردستان، خلال عمليات يشنها الجيش التركي.

ـ يزور وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو المملكة العربية السعودية يومي 10 و 11 مايو لمناقشة العلاقات الإقليمية والثنائية.

ـ كشف مسؤول تركي سابق عن السبب الخفي لتمسك تركيا ببقاء قواتها في ليبيا، ومقاومة أي دعوة للانسحاب من هذا البلد.
أحداث عربية:

ـ قامت مجموعة مسلحة بإطلاق النار على أحد المنتسبين في الاستخبارات العراقية بحي العامل غربي بغداد، ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة.

ـ أفادت مصادر, بأن القوات الإسرائيلية قامت بمصادرة مفاتيح المسجد الأقصى من حراس الأوقاف الإسلامية.

ـ اندلعت مجددا مواجهات عنيفة , صباح الاثنين , بين مصلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، على ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.

ـ استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير العراقي في طهران وسلمته رسالة احتجاج على الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الإيرانية في كربلاء.

ـ أعلنت كتائب القسام الفلسطينية، عن توجيه ضربة صاروخية للقوات الإسرائيلية في القدس، بعد أن أمهلتها حتى مساء اليوم للانسحاب من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

ـ أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات بشان الهجمات الصاروخية التي استهدفت القدس ، واكد بأنهم سيردون بحزم .
أحداث عالمية:

ـ يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة حول الاعتداءات المتصاعدة في القدس المحتلة، من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي باب العامود والشيخ جراح.

ـ قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم الاثنين للمرة الأولى وجود مباحثات سعودية إيرانية.

ـ أفادت صحيفة أمريكية ، إن الولايات المتحدة قد تنقل قواتها المنسحبة من أفغانستان، إلى دول آسيا الوسطى لتنشرها قرب الحدود مع روسيا.

ـ أعلن البيت الأبيض، حالة الطوارئ في 17 ولاية، إضافة إلى العاصمة واشنطن، نتيجة تعرض أكبر خط أنابيب وقود في الولايات المتحدة لهجوم إلكتروني.

ـ قُتل ما لا يقل عن 11 شخصاً وأصيب العشرات من الأشخاص اثر تفجير حافلة بإقليم زابل في جنوب أفغانستان .

ـ دعا وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” روسيا بالعودة إلى الحوار مع الاتحاد الأوربي، مؤكداً على استعداد الأخيرة لذلك.

ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، إن سيرغي لافروف، سيلتقي في إطار زيارته إلى أذربيجان، مع رئيس الجمهورية إلهام علييف.

ـ بعثت منظمة إنسانية برسائل مناشدة للجهات الدولية الفاعلة لإنقاذ قوارب لمهاجرين تواجه خطر الموت في عرض البحر المتوسط حيث تحمل على متنها 419 مهاجراً.

ـ تداولت عدة تقارير إعلامية وحقوقية أنباء تفيد بتجنيد إيران للشباب السوريين كمرتزقة وزجهم في جبهات القتال باليمن إلى جانب الحوثيين، على غرار ما فعلتها تركيا مع الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري في ليبيا وأذربيجان وشمال العراق.

ـ بدأ الجيش الإسرائيلي بالرد على الضربات الصاروخية التي تعرضت لها، من خلال مهاجمة اهداف لحماس التي تعتبرها تل أبيب تقف وراء هذه الهجمات.

ـ أعلن فريق الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم داعش، عن أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها التنظيم تمثل إبادة جماعية.
.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق