منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاحد 9/5/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ نفذت قوات سوريا الديمقراطية وبالتعاون مع التحالف الدولي عملية مشتركة ضد خلية لإرهابيي تنظيم داعش جنوب مدينة الحسكة.

ـ عقد مجلس سوريا الديمقراطي لشمال وشرق سوريا الاجتماع الدوري لـ «لجنة المتابعة» في مدينة الحسكة للبحث وتقيم مخرجات المؤتمر وتطبيقها على ارض الواقع.

ـ أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بياناً إلى الرأي العام، فندت فيه أخبار وزارة الدفاع التركية، والتي تقول أنهم قتلوا عدداً من عناصر وحدات حماية الشعب في مناطق ما يسمى ” درع الفرات”

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الأحد انخفاض في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3015 شراء و 3025 مبيع أمام الدولار، وسعر 3615 شراء و 3645 مبيع أمام اليورو، وسعر 350 شراء و 360 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية , الجنرال مظلوم عبدي , أنهم “سيعملون بالتعاون مع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على عملية تطوير واسعة وفق أسس متينة تضمن تطورا حقيقيا وسريعا للإدارة الذاتية”.

ـ أفادت منظمة حقوق الانسان عفرين _سوريا ، نقلا عن مصادر من داخل عفرين ،بأن فصائل الموالية لتركيا” فصيل احرار الشرقية “، أقدمت على قطع 100 مئة شجرة زيتون ، تعد ملكيتها لمهجري عفرين.

ـ
أكد رئيس مكتب الطاقة في شمال وشرق سوريا “ولات درويش”، أن سد تشرين خرج عن الخدمة، وأن سد الفرات أيضاً سيخرج عن الخدمة فيما استمرت تركيا بمنع تدفق مياه نهر الفرات.

أحداث سوريا:

ـ اندلع حريق كبير في مصفاة حمص في وسط سوريا ،ناتج عن تسرب نفطي.

ـ اقدمت الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها أنقرة على مهاجمة معسكر يتبع لقوات النظام في ريف إدلب.

ـ تعرّض موقع عسكري تابع للقوات الإيرانية قرب محافظة حلب، لقصف جوي مجهول، ليلة “السبت – الأحد”، مانتج عن وقوع قتلى وجرحى.

ـ تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور لاستهداف تمثال “حافظ الأسد” في إحدى حدائق محافظة حلب، بعبوة ناسفة، فجرها مجهولون.

ـ ذكرت صفحات موالية للنظام السوري أن لصوص اقتحموا منزلًا في محلة صيدنايا بدمشق، يملكه شخص يدعى “جورج”، حيث قاموا بقتله بعد تعذيبه مع زوجته.

ـ قتل ثلاثة أطفال ووالدهم خلال الساعات القليلة الماضية، في وادي المليحة قرب مدينة ازرع في الريف الشرقي لمحافظة درعا، جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في المنطقة.

ـ عقب قيام مجموعة مسلحة من أهالي ريف محافظة السويداء باختطاف مجموعة من عمال البناء ينحدرون من محافظة درعا، واقتادتهم إلى مكان مجهول، يشهد ريف درعا شرقي توتر كبير.

ـ قتل ثلاثة أطفال وأصيب آخر بحادث سير أدى لسقوط عمود كهربائي في ريف حلب الغربي الخاضع لسيطرة تركيا ومواليها.

ـ سمع دوي انفجار ضخم مصدره باخرة ترسو قبالة سواحل مدينة بانياس، على ساحل البحر المتوسط، بعد ظهر اليوم الأحد.

ـ
اتخذت طهران إجراءاً دبلوماسياً بتعيين سفير جديد لها في سوريا ، وذلك بناءاً على اقتراح وزير الخارجية الإيراني .

ـ
كشفت سلطات النظام السوري تفاصيل حادثة تصاعد الدخان من ناقلة النفط قبال مدينة بانياس والمسماة ب”ترسو”.

أحداث كردستان:

ـ نفذت الطائرات التركية قصفاً على منازل المدنيين وبساتينهم في منطقة أميدية بمحافظة دهول في إٌقليم كردستان العراق، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

ـ أصدرت القنصلية الفرنسية في هولير بيانا عبرت عن امتعاضها من قرار محكمة التمييز في إقليم كردستان بشأن معتقلي بادينان.

ـ أعلنت وسائل إعلام في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، أن السلطات المصرية اعتقلت عشرات العراقيين من سكان إقليم كردستان الذين قدموا إليها وكانوا يفكرون بالهجرة إلى إيطاليا.

ـ تصدت قوات الكريلا الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني، لهجمات الجيش التركي، وردت عليه بعدة عمليات برية وجوية، تمكنت من قتل 8 جنود أتراك في مناطق جنوب كردستان.

ـ
كشف رئيس حكومة إقليم كردستان بان أسباب تأخر صرف الرواتب واستقطاع جزء منها يعود لعدم ارسال حصة الإقليم من الموازنة حتى الان .
أحداث تركيا:

ـ زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن: “أكبر عقبة تحول دون أن يصبح الاتحاد الأوروبي لاعباً عالمياً قوياً، هي الافتقار إلى الصبر الاستراتيجي والرؤية”.

ـ نفذ قوات حزب العمال الكردستاني , 4 هجمات متزامنة ضد عناصر الجيش التركي في تلة زندورا الواقعة في منطقة متينا الإستراتيجية.

ـ قامت تركيا في الآونة الأخيرة بنقل عناصر متطرفة شاركو عمليات إرهابية عديدة ضمن الاراضي السورية , الى مدينة عفرين , وفقاً لتقرير لموقع ’’عفرين بوست’’ الكردية.

ـ حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليجدار أوغلو، الدول التي تدعم مشروع قناة إسطنبول بقوله” سنُبعد البلد الذي سيدخل مناقصة قناة إسطنبول، ولن ندفع لهم أموالهم، وإذا قدم بنك قرضًا، فسوف يرى نتيجة فعله، عندما يأتي اليوم الذي نستلم فيه السلطة”.

ـ توجه وفد أمني عراقي رفيع المستوى إلى إقليم كردستان ، وذلك لبحث ملفات حساسة مع مسؤولي الإقليم .

ـ لق أردوغان على العلاقات وأواصر التعاون التي تجمع اليونان مع مصر ، وعبر عن حزنه من هذه القضية وسط محاولته التقرب أكثر من القاهرة.
أحداث عربية:

ـ افادت مصادرإعلامية ، بان مدينة العياط المصرية شهدت حادث خروج قطار القاهرة الى الصعيد عن القضبان.

ـ أصيب أكثر من 90 شخصا بجروح في صدامات عنيفة جديدة اندلعت مساء السبت في عدد من أحياء القدس الشرقية المحتلة بين متظاهرين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية

ـ
انتقدت العراق سيسات كل من تركيا وإيران في خفض مناسيب المياه المتدفقة للانهار القادمة من أراضيهما، محذرة من كارثة حقيقية في المستقبل، جراء عدم استجابتهما للنداءات المتكررة.

ـ
يتوجه المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الأفريقي إلى إثيوبيا في إطار استكمال جولته الهادفة لإيجاد حل مرضي بشأن سد النهضة .

ـ
أعربت مصر عن موقفها الصريح من اقتحام المسجد الأقصى من قبل السلطات الإسرائيلية وذلك بإبلاغ سفيرة تل ابيب رفضها لهذه العملية .

ـ
لقيت احداث الاقتحام الأخير من قبل السلطات الإسرائيلية تنديد واسع ، خاصة الدول العربية حيث طالبت العراق لعقد اجتماع عاجل للبرلمان العربي بشأن القدس.

أحداث عالمية:

ـ أعلنت الصين أن بقايا صاروخها “لونغ مارش 5بي” سقطت في المحيط الهندي اليوم الأحد، وأن معظم مكوناته دمرت فور دخوله الغلاف الجوي للأرض.

ـ أفادت قناة روسيا اليوم نقلا عن مراسلها في إيران ، بأن البرلمان الإيراني ، سيعقد اليوم الاحد ،” اجتماع مغلق لأجل البحث في مجريات ومحادثات فيينا المتعلقة بالاتفاق النووي ، و التسريب الصوتي لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف”.

ـ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه لا يمكن أن يكون هناك مسامحة لأولئك الذين نسوا دروس الحرب العالمية الثانية، ويعيدون رعاية الخطط العدوانية مرة أخرى، على حد زعمه.

ـ نفذ الجيش الأمريكي، امس السبت، عملية انزال عسكرية ضخمة قرب الحدود الروسية ، ضمن إطار المرحلة التمهيدية لأكبر مناورات لحلف الناتو في أوروبا منذ 25 عاما.

ـ يران تنفي ما نشرته وكالة الأناضول بشأن إرسال طهران مقاتلين سوريين إلى اليمن.

ـ بدأ الجيش الإسرائيلي ، “بمناورات هي الأوسع في تاريخه ، وهي تحاكي شهرا من الحرب الشاملة على كافة الجبهات من الشمال حتى الوصول الى الجنوب “.

ـ
صادرت الولايات المتحدة شحنة أسلحة اثبتت التحقيقات إنها جاءت من إيران وذلك عقب إيقاف الشحنة مؤخراً من قبل البحرية الامريكية.

ـ أعلن الجيش التشادي الانتصار على المتمردين وذلك بعد أسابيع من الاقتتال والذي راح ضحيتها رئيسها إدريس ديبي.

ـ
كشف القائم باعمال رئيس الوزراء أرمينيا عن الحد الذي وصلت إليه العلاقات مع تركيا والعداء المتبادل بين الطرفين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق