منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 8/5/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

– حافظت الليرة السوريَّة، على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3000 شراء و 3025 مبيع أمام الدولار، وسعر 3585 شراء و 6000 مبيع أمام اليورو، وسعر 350 شراء و 360 مبيع أمام الليرة التركية.

– شهدت منطقة ديريك، تسيير القوات الأمريكية دورية عسكرية وسط تحليق لغطاء جوي.

– أدخلت قوات التحالف الدولي تعزيزات عسكرية جديدة إلى قواعدها المنتشرة في شرق سوريا.

– كشفت قوات سوريا الديمقراطية عن سجل جديد لعملياتها ضد تنظيم داعش وخلاياه، وبمساندة التحالف الدولي في مناطق جنوب الحسكة.

– استهدفت القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المسلحة القرى التابعة لناحية شرا بالأسلحة الثقيلة.

– قال غينادي كوزمين نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ، المجتمع الدولي عليه انقاذ حياة كافة الأطفال اللاجئين السوريين في مخيم الهول بشمال وشرق سوريا .

– استطاعت قوات الاسايش ’’قوى الأمن الداخلي’’ التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا , من كشف ملابسات مقتل المحامي ’’حسن الحوار’’ الذي لقي مصرعه في 31/ آذار 2021 أثناء تواجده في أحد مطاعم مدينة قامشلو بعد تعرضه لهجوم مسلح.

– شهدت مدينة قامشلو , وقفة احتجاجية نظمتها مؤسسة المرأة في مدينة قامشلو في شمال وشرق سوريا , ضد الهجمات التركية ضد قوات الكريلا التابعة لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق.

– أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، على زيادة الدعم لمدينة الرقة بالفترة القادمة، لإنشاء مجموعة من المشاريع التي تخدم الأهالي.

– عاتبت المتحدثة باسم حزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” “سما بكداش” أحزاب المجلس الوطني الكردي، على عدم جديتهم في مسألة الحوار الكردي ـ الكردي، كما بيَنت موقف حزبها الرافض من الانتخابات الرئاسية التي يزمع النظام السوري على إجرائه خلال الشهر الجاري.

أحداث سوريا:

– اتهم رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري الموالي لتركيا، بشار الأسد رأس النظام السوري، بقتل الطفلة “نهلة العثمان”، والتي ماتت نتيجة المعاملة القاسية من قبل والدها وربطها بسلاسل ضمن قفص حديدي في منطقة إدلب.

– انفجرت عبوة ناسفة عند مفرق رام حمدان بالقرب من معرة مصرين، وبعدها سمع أصوات إطلاق نار، فيما وصلت سيارات الإسعاف إلى الموقع لانتشال الجرحى.

– تشهد الأسواق السورية عدم الاستقرار سواء في سعر الذهب أو في سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية , مما تؤثر على أسعار جميع المواد في سوريا التي تعيش حرب أهلية يتدخل فيها الكثير من الدول والأطراف ليصبحوا جزء من المشكلة التي تحولت الى أزمة من أزمات الشرق الأوسط.

– ذكرت صفحات موالية للنظام السوري أن شاب من مدينة الكسوة قرب دمشق، استغل غياب عمه عن بيته وأقدم على قتل زوجته بطريقة صادمة.

– أقدمت مكاتب “الحوالات” في مناطق سيطرة النظام السوري على فرض حوالي دولار أمريكي واحد على المواطنين، كشرط أساسي لاستلام حوالتهم القادمة من خارج سوريا.

– أُصيب عدد من الطلاب والطالبات إثر تدهور حافلة تقلهم، في محافظة حمص، وسط سوريا.

– أقدمت عصابة مسلحة في محافظة السويداء، على اختطاف عدد من عمال البناء الذين ينحدرون من بلدة ناحتة ومدينة الحراك في ريف محافظة درعا الشرقي.

– تنفذ تركيا ومواليها من الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء الائتلاف السوري، قصفاً صاروخيا ومدفعياً على منطقة الشهباء شمال حلب.

– تستمر تركيا ومواليها من الفصائل السورية المتطرفة بقصف مهجري عفرين اللاجئين في منطقة الشهباء وأطرافها، بالصواريخ وقذائف المدفعية الثقيلة.

أحداث كردستان:

ـ أصدر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بيان شديد اللهجة رداً على مصادقة محكمة التمييز للأحكام الصادرة بحق الصحفيين والناشطين في إقليم كردستان .

– تستمر قوات الدفاع الشعبي “HPG” الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني بمقاومة مخططات الجيش التركي وتحقق إصابات مباشرة في صفوفه عبر عمليات جديدة في متينا وآفا شين وحفتانين بجنوب كردستان.

– أعلن وزير الداخلية سليمان صويلو بأن جيش بلاده هاجم جبال باكوك الواقعة في مدينة ماردين.

– أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائبه فؤاد أوقطاي هجمات الشرطة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، منوهين أن تل أبيب تقدم على ذلك في كل رمضان.

أحداث تركيا:

– بدأت تركيا على ما يبدو تنسج خطط جديدة لإبقاء جزء من قواتها في أفغانستان عقب بدء انسحاب القوات الأمريكية منها.

– زعم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن العلاقات بين تركيا ومصر، في تطور، وستصل مستويات رفيعة قريبا.

– زعمت وزارة الدفاع التركية بأنها قتلت ثلاثة من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية “YPG”، في المناطق التي تطلق عليها اسم “درع الفرات” بشمال سوريا.

أحداث عربية:

– ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن شاب من منطقة البقاع شمال لبنان، أقدم على قتل لاجئ سوري إثر خلاف مادي بين الجانبين.

– ازداد نشاط داعش وخلاياه في الفترة الأخيرة خاصة في مناطق غرب وجنوب العراق، حيث ازدادت هجماته في ظل عمليات القوات العراقية ضده، وعلى اثر ذلك وفي عمليات انتقامية اقدم التنظيم على اختطاف مديين واعدامهما غربي العراق.

– أصيب 178 فلسطينيًا، إثر “اعتداء” قوات إسرائيلية عليهم في المسجد الأقصى والشيخ جراح وباب العامود وسط القدس المحتلة.

– أفاد مصدر أمني مسؤول لوسائل إعلام عراقية، يوم السبت، بتعرض قاعدة عين الأسد الجوية غربي محافظة الأنبار، إلى استهداف عبر طائرة مسيرة مفخخة انفجرت داخل القاعدة.

– ألقت وكالة الاستخبارات الاتحادية، القبض على ثلاثة “أشقاء” قيادات من تنظيم داعش في محافظة كركوك بينهم ما يسمى “مسؤول كفالات عوائل داعش”.

– أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، أن بغداد ستجري جولة من المباحثات الجديدة مع تركيا حول حصتها من المياه الإقليمية، وذلك بموجب مذكرة التفاهم الموقع بين البلدين.

أحداث عالمية:

– علقت حركة طالبان على التفجير الذي استهدف مدرسة غرب كابل عبر ادانتها للحادثة فيما تتوجه أصابع الاتهام لتنظيم داعش بارتكاب العملية.

– علقت حركة طالبان على التفجير الذي استهدف مدرسة غرب كابل عبر ادانتها للحادثة فيما تتوجه أصابع الاتهام لتنظيم داعش بارتكاب العملية.

– رجحت التحديثات الأوروبية الجديدة أن يكون البحر المتوسط والدول المحيطة به في مرمى سقوط الصاروخ الصيني الشارد والذي فقدت بكين القدرة على السيطرة عليه عقب خلل في نظامه.

– شغل الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة بال العالم , حتى أصبح موضوع ساخن لدى رواد التواصل الاجتماعي , وتصدرت أولى نشرات الاخبار العالمية.

– توجه الاتحاد الأوروبي لاستئناف المفاوضات مع الهند حول التجارة الحرة في مسعى لمواجهة الصين.

– استطاعت إمراة إيرلندية متهمة بالانتماء لداعش من الحصول على إذن زيارة للمملكة المتحدة، في حدث لم يسبق أن حصل عليها أحد.

– قدم المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الافريقي مقترحاً لحل قضية ملء سد النهضة الذي تصر إثيوبيا على إنجازه.

– كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني عن التوصل لاتفاق برفع كامل العقوبات عن طهران، وأكد ان مفاوضات فيينا مستمرة لمناقشة بعض التفاصيل.

– كشفت الأمم المتحدة عن انتهاك جديد للنظام السوري بشان مخزونها من الأسلحة الكيميائية ، من خلال جزء من المخزون لم يكشف عنه بعد زعمه بتدمير ترسانته بالكامل عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق