اخبار العالم

المبعوث الأمريكي يقدم مقترحاً جديداً بشان سد النهضة

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

قدم المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الافريقي مقترحاً لحل قضية ملء سد النهضة الذي تصر إثيوبيا على إنجازه.

وفي هذا الصدد وبحسب ما ذكرت مصادر سودانية لصحيفة “الشروق” أن المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان، بحث في الخرطوم مقترحا لاتفاق أولي قصير الأمد يشمل الملء الثاني فقط لسد النهضة.

وجاء المقترح نظرا لاقتراب موعد الملء في يوليو المقبل دون التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن قواعد الملء والتشغيل حتى الآن.

ومن جهة أخرى كشفت مصادر سودانية مطلعة لـ”الشروق” أن مباحثات فيلتمان ناقشت مقترحا من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يتضمن إبرام اتفاق أولي قصير المدى بين الدول الثلاث بشأن الملء الثاني فقط، لاسيما أن موعد الملء قد اقترب ولم يتبق عليه سوى أقل من 60 يوما، وليس هناك فرصة زمنية كافية تسمح بانعقاد مفاوضات ثلاثية مجددا تناقش كافة القضايا العالقة.

وأضافت المصادر أن المقترح قصير المدى بشأن الملء الثاني يتضمن توافر المعلومات حول الجداول الزمنية للملء، والتدفقات المائية، وتوافر المعلومات اليومية من إثيوبيا لدولتي المصب لضمان سلامة المنشآت المائية خاصة السودان.

وأكدت المصادر أن ذلك المقترح يستلزم توافر ضمانات من الجانب الإثيوبي لتنفيذه، مشيرة إلى أن هذه ستكون مهمة الوسطاء الدوليين.

يذكر بأن رئيس الكونغو كان قد زار كل من مصر والسودان حاملاً معه أيضاً مقترحاً للحل لأنهاء الازمة الحالية والتي قد تتفاقم مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق