جولة الصحافة

في ظاهرة هي الأولى من نوعها إيرلندية متهمة بالانتماء لداعش تحصل على ميزة لم تحصل عليها سابقاتها

ترجمة بيشوار حسن ـ xeber24.net

استطاعت إمراة إيرلندية متهمة بالانتماء لداعش من الحصول على إذن زيارة للمملكة المتحدة، في حدث لم يسبق أن حصل عليها أحد.

وفي هذا الصدد حصلت امرأة إيرلندية متهمة بالانضمام إلى تنظيم (داعش) في سوريا على حق دخول المملكة المتحدة يوم الجمعة.

وفي التفاصيل فان ليزا سميث وهي جندية أيرلندية سابقة من مقاطعة لاوث في جمهورية أيرلندا ، على الحدود مع أيرلندا الشمالية في المملكة المتحدة. تم منعها من دخول المملكة المتحدة من قبل وزارة الداخلية البريطانية في عام 2019 ووجهت لها تهمة الانتماء إلى داعش ، وهو ما تنفيه.

ومن جهة أخرى نجحت سميث في استئناف الحظر على أساس أنه يحق لها دخول المملكة المتحدة لأن والدها من أيرلندا الشمالية ، مما منحها حقوق المواطنة البريطانية. ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن اتفاقية الجمعة العظيمة بين المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا تسمح لمواطني كل دولة بالتنقل بحرية من وإلى الدولة الأخرى .

سافرت سميث، والتي اعتنقت الإسلام ، إلى أراضي داعش في سوريا في عام 2015 وتزوجت من “جهادي” بريطاني يُدعى ساجد إسلام.

عادت إلى أيرلندا مع ابنتها على متن رحلة جوية من إسطنبول في عام 2019 واعتقلت عند هبوطها. قبل مغادرة سوريا ، كانت سميث تعيش في مخيم للنازحين التابعين لتنظيم داعش.

وفقًا لصحيفة بلفاست تلغراف انتهى بها المطاف في تركيا بعد أن سلمتها ميليشيا مدعومة منها إلى السلطات بعد غزوها لشمال شرق سوريا عام 2019 ،.

عاشت سميث في مخيم الهول سيئ السمعة ، والذي يستضيف آلاف النساء والأطفال من مقاتلي داعش ، لفترة أثناء تواجده في شمال شرق سوريا. أجرت CNN مقابلة معها في عام 2019.

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن سميث خرجت بكفالة في جمهورية أيرلندا ومن المقرر أن تمثل أمام المحكمة في يناير كانون الثاني. كانت تريد الذهاب إلى أيرلندا الشمالية لزيارة عائلتها .

وأثارت القضية التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة مقارنات مع المرأة البريطانية شميمة بيغوم ، التي سافرت إلى سوريا عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها وتزوجت من مقاتل في تنظيم داعش.

وتم سحب جنسيتها البريطانية في عام 2019 لأسباب أمنية ، وفي فبراير ، قضت محكمة بريطانية بأنها لا تستطيع العودة إلى المملكة المتحدة للقتال في قضيتها.

المصدر: “المونيتور”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق