غير مصنف

وقفة احتجاجية في قامشلو ضد هجمات تركيا على مناطق متينا وزاب بإقليم كردستان

غدير عبدالله ـ xeber24.net

شهدت مدينة قامشلو , وقفة احتجاجية نظمتها مؤسسة المرأة في مدينة قامشلو في شمال وشرق سوريا , ضد الهجمات التركية ضد قوات الكريلا التابعة لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق.

وقالت مراسلة ’’خبر24’’ أن عدداً من النسوة في المدينة , نظموا وقفة احتجاجية , اليوم السبت , أمام مبنى الأمم المتحدة مستنكرين صمت المجتمع الدولي ضد انتهاكات الدولة التركية بحق الشعب الكردي وهجماتها على مناطق متينا وزاب وآفاشين وقنديل في إقليم كردستان العراق.

وترفض تركيا أي اعتراف بحقوق الشعب الكردي وهويته دستورياً وتعترض على أي تقدم تشهده بقية الدول المجاورة لها بشأن حقوق الشعب الكردي وتشن عمليات عسكرية وتتوغل ضمن الأراضي السورية والعراقية وتحتلها.

وطالب المحتجين بضرورة رفع العزلة عن القائد الكردي عبد الله أوجلان المسجون في سجن إيمرالي من قبل السلطات التركية , حيث ترفض اجراء اي لقاء معه منذ سنوات.

واحتلت تركيا ثلاثة مدن في شمال وشرق سوريا أولها كانت عفرين في عملية عسكرية في مارس 2018 بمشاركة فصائل الائتلاف السوري المعارض وشهدت المدينة اكبر عملية نهب وسلب في التاريخ الحديث.

بينما العملية الثانية كانت في سري كانية وكري سبي , في 09/10/2019 وشاركت فيها جميع فصائل ئتلاف السوري المعارض وتم على أثرها احتلال المدينتين بعد تهجير أهلها بالكامل وتوطين العائلات العربية الموالية لتركيا بدلا عنهم.

في الجهة الأخرى تشهد الشريط الحدودي في ومع إقليم كردستان العراق عمليات عسكرية تركية واسعة , وكانت الأولى في جبال غاري / كاري وتكللت بالفشل وتلاها عملية البرق الصاعقة التي تسير الآن ,في مناطق متينا وزاب وآفاشين براً وجواً , تعمل تركيا لقطع الطريق الواصل بين تركيا وشنكال وقنديل وإقليم كردستان بإتجاه سوريا , حسب التصريحات التركية الرسمية , وإقامة قاعدة عسكرية كبيرة فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق