منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 2021/5/7 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

– أكد سلمان بارودو الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أن هيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على “أهبة الاستعداد لاستلام محصول مادة القمح من الإخوة الفلاحين”.

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الجمعة تسجيل اثني عشرة حالة وفاة لمصابين بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا.

– شهدت مدينة قامشلو، سلسلة من الأضواء الغريبة تزيد عن أكثر من عشرين ضوء تحلق من جهة الشمال باتجاه الجنوب.

– نشبت مشاجرة عائلية في حي السياحي وسط مدينة قامشلو، وإطلاق نار كثيف ما أدى إلى إثارة الذعر والفوضى في المدينة.

أحداث سوريا:

– اقدمت قوات الحرس الثوري الإيراني على إنشاء مهبط للطائرات المروحية بريف محافظة الرقة الجنوبي، شرق سوريا، وذلك ضمن جهودها الرامية لمواجهة تمدد النفوذ الروسي في المنطقة.

– تعرض الممثل الموالي للنظام السوري “وائل رمضان” لهجوم مسلح نفذه مجهولون، تسبب له بحادث مروري، حينما كان يقود سيارته على طريق “دمشق – بيروت”.

– نفذت الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا، هجوم عنيق استهدف نقطة عسكرية لقوات النظام السوري في ريف إدلب.

– تتعرض قرى تابعة لمدينة عفرين المحتلة لقصف عنيف من قِبل القوات التركية في هذه اللحظات.

– حذر رجل الأعمال السوري الموالي “رامي مخلوف” تركيا من عقاب آتٍ لامحالة، بسبب إجراءات اتخذتها مؤخرًا، وأسهمت بتضرر مئات الآلاف من السوريين والعراقيين.

– شهد ريف العاصمة السورية دمشق، حالة ولادة غير مألوفة، حيث وضعت سيدة سورية مولودها داخل حافلة نقل داخلي كانت واقفة أمام مدخل مشفى مدينة التلّ.

– وسط استمرار الفلتان الأمني وعمليات القتل والاغتيال، اقدم النظام السوري مؤخراً على إلغاء عدداً من مراكز الانتخابات في محافظة درعا، جنوب سوريا.

– اقدمت الطائرات الإسرائيلية، على إلقاء منشورات ورقية في ريف محافظة القنيطرة الشمالي، تضمنت تحذيراً لقوات النظام من التعامل مع القوات الإيرانية.

– قالت صفحات إعلامية موالية للنظام السوري إن المحكمة العسكرية التابعة للنظام في محافظة حمص أصدرت حكم الإعدام بانتظار التنفيذ قريباً بحق عصابة قتلوا مدير أفران حمص وسائقه بدم بادر وشوهوا جثثهما بعد سلبهم ما يملكون.

أحداث كردستان:

ـ تسمر مقاومة مقاتلي حزب العمال الكردستاني ضد مشاريع تركيا في جنوب وشمال كردستان، محولين المنطقة الممتدة من جبال زاغروس إلى منطقة بوتان ساحات معارك ضد جيشها.

– أصدرت حكومة إقليم كردستان، التعليمات التنفيذية بشأن حظر التجوال خلال أيام العيد.

– تشهد مناطق متينا وآفاشين وزاب وجقورجى اشتباكات عنيفة منذ أكثر من أسبوعين على التوالي , بعد إطلاق الحكومة التركية عملية عسكرية واسعة براً وجواً أسمتها بمخلب البرق والصاعقة, ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني , في الشريط الحدودي في إقليم كردستان العراق.

– علقت المانيا على قضية الناشطين والصحفيين المعتقلين في إقليم كردستان ، ودعت رئاسة الإقليم لإصدار عفو عنهم.

أحداث تركيا:

– قل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا لا ترضخ لأي إملاءات خارجية وهي دولة مستقلة في سياستها، مشدداً على استعادة الوحدة ذات الجذور التاريخية مع مصر.

– انضم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى اجتماع إدارة مجلس الأعمال التركي الأمريكي، عبر تقنية فيدو كونفرانس، والذي يتناول العلاقات بين البلدين.

– أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصال هاتفي مع نظيره البيلاروسي، “ألكسندر لوكاشينكو”، لبحث العلاقات الثنائية والإقليمية.

– التقى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بمفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون.

– أدلى رئيس الصناعة الدفاعية التركي , إسماعيل دمير بتصريحات حول مشروع F-35.

– فال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه يمكن أن يجري لقاء مع نظيره المصري سامح شكري في الفترة القادمة.

أحداث عربية:

– كشف مسؤول سعودي عن تفاصيل آخر التطورات بشأن المفاوضات الجارية بين طهران والرياض ، مؤكداً الهدف الحقيقي منها لدعم استقرار المنطقة.

– أكدت مجموعة من التكتلات والأحزاب السياسية الليبية، على امتنانها لموقف مجموعة الدول الصناعية السبع “”G7، ودعمها الكامل لموقف وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش في إخراج كافة القوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

– أعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، بعدم وجود أي اتفاق بينها وبين تركيا، تتيح للأخيرة الثيام بعمليات عسكرية دخل أراضيها.

– أحبط السلطات المختصة في لبنان عملية تهريب لعشرات الكيلو غرامات لمادة الحشيش، كانت متوجهة إلى هولندا عبر مطار بيروت الدولي.

– واجه ثلاثة أطفال عراقيون حتفهم وبطريقة مروعة، بعد ان اختنقوا داخل سيارة نتيجة الحرارة المرتفعة.

أحداث العالم

– أدلى مسؤول أمريكي باعترافات هي الأولى من نوعها، والمتمثلة بتأكيد أن التصرفات الأمريكية قوضت النظام العالمي في الآونة الأخيرة.

– رفضت إيران عرضاً مقدماً من واشنطن لرفع جزء من العقوبات عليها مقابل العودة للاتفاق النووي، وطالب على إثره بالمزيد في محاولة للمراوغة.

– أوضح مصدر مطلع موقف الاتحاد الأوروبي من قضية إدراج دول على قائمة غير صديقة لروسيا ، والذي يعتبره الاتحاد بمثابة انقسام في الرأي.

– أعلن البيت الأبيض عن تمديد ’’حالة الطوارئ الوطنية’’ بشأن الأوضاع في سوريا جراء ما تشهدها من حرب أهلية منذ ما يقارب من 10 سنوات.

– صرح المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بأن :”حركة انهيار النظام الصهيوني بدأت ولن تتوقف”.

– تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تناول سلسلة قضايا دولية على رأسها الملف السوري.

– حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس الدول العظمى من الانزلاق إلى نوع جديد من الحرب الباردة والتي قد تسبب اضطرابات جديدة .

– كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن مدى جدية طهران لخوض مفاوضات فيينا من أجل التوصل لصيغة مرضية تحيي فيها الأطراف المعنية الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

– علقت المانيا على قضية الناشطين والصحفيين المعتقلين في إقليم كردستان ، ودعت رئاسة الإقليم لإصدار عفو عنهم.

– ردت واشنطن على تمسك إيران برفع كامل للعقوبات مقابل الالتزام بالاتفاق النووي، ووضعت شروطها لرفع هذه العقوبات من خلال الالتزام الكامل بالاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق