اخبار العالم

تركيا تثير جدلاً جديداً مع اليونان وتزيد من حدة التوتر معها

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أثارت تركيا خلاف جديد مع اليونان حول ما تسميها بالأقلية التركية في منطقة تراقيا الغربية، وسط الخلافات المتسعرة بشأن انتهاكات تركيا للمياه الإقليمية اليونانية في شرق المتوسط، واستمرار تدخلها العسكري في الجزيرة القبرصية وتقسيمها.

وقال نائب وزير الخارجية التركي، “ياووز سليم قيران”، في تصريحات بالقنصلية التركية بمنطقة كوموتيني اليونانية على هامش زيارته إلى منطقتي سلانيك وتراقيا الغربية: أنه “يجب ألا ينتظر أحد من تركيا، التزام الصمت إزاء انتهاك حقوق الأقليات”.

وأكد المسؤول التركي، أن “بلاده ستواصل الحديث عن حقوق الأقليات في اليونان على مختلف الأصعدة”.

وزعم قيران، أن “أنقرة تنظر إلى الأقلية الرومية في تركيا ونظيرتها التركية في اليونان، على أنهما جسر لتعزيز علاقات البلدين”.

وطالب اليونان، “بمتابعة شؤون الأقليات على أراضي بلادهم، وفتح الباب أمام حياة كريمة لهم، كما تفعل تركيا مع الأقلية الرومية على أراضيها”.

وادعة قيران، أن “إنكار الهوية العرقية وتقييد حريات الأقليات في اليونان، يؤثر سلباً على علاقات البلدين، وأن أنقرة ترغب في وضع أجندة إيجابية مع أثينا، فيما يخص حقوق الأقليات لدى الأخيرة”.

هذا وتستمر تركيا بخلق المشاكل مع جارتها اليونان، للتغطية على انتهاكاتها للمياه الإقليمية اليونانية في شرق المتوسط، ووجودها العسكري غير الشرعي بالجزيرة القبرصية منذ 47 عاماً، إضافة إلى تدخلها العسكري في ليبيا والتي تؤثر على أمن واستقرار المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق