منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 04/05/2021 في “Xeber24”

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أهم أخبار روج آفا…

ـ أفادت منظمة حقوق الانسان عفرين _سوريا نقلا عن مصادر محلية من داخل عفرين بان عناصر فصيل السلطان شاه بقيادة المدعو محمد الجاسم ” أبو عمشة”، أقدمت على هدم منزل عائلة المرحوم حسن نابو الملقب حسن بالو العائدة ملكيتها لأولاده و الاستيلاء على المحضر المقدر بحوالي 500 متر مربع .

ـ رحل الشخصية الوطنية ’’ أحمد رمو’’ المعروف ببافي حسين , والمنحدر من منطقة ديريك، اليوم الثلاثاء , بعد سنوات نضال طويلة من أجل القضية الكردية ضمن حركة التحرر الكردستانية.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الثلاثاء؛ تحسنًا مفاجئًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في قامشلو، سعر 3000 مبيع و 2975 شراء أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3540 شراء و 3575 مبيع أمام اليورو، وسعر 340 شراء و 360 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ زعمت وزارة الدفاع التركية، أنها قتلت ثلاث من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب “الكردية” في شمال سوريا والتي أطلقت عليها تركيا اسم منطقة “درع الفرات”.

ـ أكد الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الدكتور جوان مصطفى أن حالات الوفاة هي لرجل من الحسكة ورجلين وامرأتين من قامشلو ورجل من ديرك وثلاثة رجال وأربع نساء من الطبقة ورجل من دير الزور.

ـ أعلن التحالف الدولي لمحاربة داعش عن تنفيذ مقاتلاتها غارة جوية ضد خلايا وفلول داعش بالقرب من دير الزور.

ـ عثر أهالي ناحية جنديرس بعفرين على جثتي شابين مجهولي الهوية في الأراضي الزراعية، تظهر عليهما آثار التعذيب وإطلاق النار.

ـ استهدفت تركيا ومواليها بالأسلحة المتوسطة قرية الجات شمال شرق منبج، في إطار استمرار انتهاكاتها لمناطق شمال وشرق سوريا.

أهم أخبار كردستان…

ـ توجه رئيس إقليم كردستان نيجيرفان برزاني إلى السليمانية وذلك للقاء قيادة الأحزاب الكردية الأخرى في إطار التباحث بمسألة الانتخابات ووحدة الصف الكردي.

ـ أصدرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أحكاماً لصالح نائبة برلمانية سابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي كانت تركيا قد جردتها من حصانتها مع عدد من زملائها.

ـ نشر مقاتلو الكريلا في الآونة الأخيرة الى جانب عملياتها الميدانية مشاهد لعمليات جوية بواسطة طائرات مسيرة تحلق عالياً فوق سماء مناطق مقرات الجيش التركي المنتشرة في إقليم كردستان وتقوم بإسقاط صواريخ.

ـ قرر رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان البرزاني زيارة جميع الأطراف السياسية الكردستانية، بهدف مناقشة المشاكل الموجودة وسبل معالجتها، إضافة إلى بحث ملف دستور البلاد.

ـ أكدت قوات الدفاع الشعبي “HPG” الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني على استمرار مقاومة مقاتليها لمشروع الجيش التركي في جنوب كردستان، خاصة في مناطق “متينا وزاب وآفاشين”.

أهم أخبار سوريا…

ـ اقدم مجهولون خلال الساعات القليلة الماضية، على تمزيق عدد من صور رئيس النظام السوري “بشار الأسد” المعلقة في منطقة الست زينب بريف دمشق.

ـ شن مجهولون أمس الاثنين هجوما خاطفا استهدف قافلة روسية على الطريق الواصل بين حمص وتدمر مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف عناصر القافلة.

ـ نفذت قوات النظام السوري، منذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الثلاثاء، استهدافات مدفعية ضد مواقع تمركز موالي أنقرة في إدلب.

ـ أرسلت الامارات شحنة رابعة من المساعدات متضمنة أدوية ولقاحات ومساعدات إسعافيه للنظام السوري ، في إطار مواجهة كورونا في الدول الجوار.

ـ زعم رئيس الائتلاف السوري نصر الحريري، أن رقعة الحرية توسعت في سوريا، خاصة في المناطق التي ادعى أنها “محررة” والخاضعة للاحتلال التركي وسيطرة الفصائل السورية المتطرفة.

ـ أكد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، أن مجموعة الدول السبع تجدد التزامها بالتوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع في سوريا، والعمل من أجل تنفيذ جميع جوانب قرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

أهم أخبار تركيا…

ـ زعم المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جيليك، إن كلمات رئيس قبرص اليونانية، نيكوس أناستاسيادس، تجاه تركيا دمرت أرض المفاوضات، وانتقد شكوى اليونانيين للاتحاد الأوروبي، ووصف الأمر بالحلقة المفرغة.

ـ أعلن رئيس حزب الحركة القومية التركية ، دولت بهجلي، أن حزبه قد أعدّ اقتراحاً من 100 مادة حول الدستور الجديد، وقال زعيم حزب الحركة القومية، زاعماً عن أنه من الواجب الوطني تقديم تنازلات لإعداد دستور جديد.

ـ فرضت الحكومة التركية عددًا من الإجراءات التقييدية الجديدة لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد، وفق تعميم من وزارة الداخلية التركية.

ـ صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية تمويل جديدة لبرنامج العمل السنوي بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 27 أبريل 2021، ووعد مرة أخرى بإبقاء اللاجئين في أراضيها، مقابل المال.

ـ زعم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن مشاكل عدة ظهرت في عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي بشأن حقوق الانسان، إضافة إلى تصاعد الاعتداءات المتعلقة بالاسلاموفوبيا ومعاداة الإسلامية.

ـ يعتزم مسؤولون أتراك من بينهم وزير الخارجية زيارة روسيا خلال الشهر الجاري ، لإجراء محادثات حول قضايا تتعلق بالوضع الوبائي الناجم عن فيروس كورونا.

ـ أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

أهم الأخبار العربية…

ـ أعلنت القوات العراقية بالتعاون مع التحالف الدولي، بأنها ألقت القبض على ساعي بريد” تنظيم “داعش” الإرهابي في محافظة كركوك.

ـ نفت وزارة الداخلية المصرية عبر بيان لها ،مساء الاثنين، “صحة ما تم تداوله على أحد المواقع الإخبارية بشأن مقتل لواء شرطة بالمعاش قبل إفطار اليوم داخل شقته بدائرة قسم شرطة الساحل بالقاهرة، وسرقة مبلغ مالي”.

ـ أفادت خلية الإعلام الأمني العراقية عن سقوط أربعة صواريخ من نوع كاتيوشا، انطلقت من منطقة الناي بقضاء الخالص، وسقطت على قاعدة بلد الجوية، دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.

ـ ذكرت صحيفة “Express Star”، أنه ستنضم قوات جوية بريطانية ضاربة، ضمن مجموعة “شادر”، تشمل طائرات حربية”شبح” وطائرات مروحية، إلى آسيا، لأجل المساهمة في العمليات ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في كل من سوريا والعراق.

ـ تعرضت قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار العراقية إلى قصف بمجموعة صواريخ، ولم تتأكد إذا ما كانت هناك أية خسائر”.

ـ وصل المنسق الأمريكي للشرق الأوسط وافريقيا بريت ماكغورك وفريقه إلى العراق في إطار جولته الشرق أوسطية، حيث ألتقى خلال الزيارة رئيس الوزراء العراقي.

ـ أكد البرلمان العراقي أن تركيا تحاول استخدام المياه كورقة ضغط لتنفيذ مخططاتها في كل من سوريا والعراق، مطالباً حكومة بلاده بالإسراع إلى توقيع اتفاقية مع تركيا لضمان حصتها من مياه نهري دجلة والفرات.

ـ أعلنت محكمة مصرية رفضها للطعون المقدمة بشان احتجاز السفينة التي جنحت في قناة السويس ، وسببت ازمة ملاحة عالمية.

ـ أرسل أمير الكويت “نواف الأحمد الصباح” رسالة خطية إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي يدعوه فيها رسمياً إلى زيارة بلاده.

ـ وجهت العراق طلباً لروما لمساعدتها في رفع الحجز عن أموالها المجمدة في المصارف الإيطالية والعائدة لحقبة نظام صدام حسين .

ـ أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن عقد “مشاورات سياسية” مع وفد تركي يومي الأربعاء والخميس بالقاهرة، في إطار مساعي تركيا الحثيثة لإعادة تطبيع العلاقات مع القاهرة.

ـ كشف سفير مصر في واشنطن التداعيات المترتبة على التعنت الإثيوبي بشأن ملء سد النهضة ، والمخاطر التي قد تنجم عنه.

أهم الأخبار العالمية…

ـ لقت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورانس بارلي “على صفقة بيع 30 طائرة فرنسية من طراز رافال الى مصر , وأكدت انها ستساهم في ايجاد فرص عمل كثيرة , وعلى مدار ثلاث سنوات.

ـ بدأت حركة طالبان بتنفيذ تهديدها والمتمثل بشن هجمات إذا لم تلتزم الولايات المتحدة بموعد الانسحاب المتفق عليه في مؤتمر الدوحة.

ـ نفى مسؤول تشيكي رفيع المستوى الانباء الواردة حول أي مساومة مع روسيا حول قضية التفجيرات في التشيك مقابل عقد قمة بوتين بايدن على أراضيها وكذلك لقاح كورونا.

ـ وجهت إثيوبيا اتهامات جديدة للسودان متمثلة بإدعائها تضليل السودان لشعبها والمجتمع الدولي بشان سد النهضة وقضية الحدود

ـ أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أنها استدعت السفير الروسي لدى باريس، أليكسي ميشكوف، على خلفية العقوبات التي فرضتها روسيا على بعض المسؤولين الأوروبيين.

ـ أعلنت واشنطن بشكل رسمي عن عدم عقد أي اتفاق مع إيران حول تبادل السجناء ، بعدما نشرت وسائل إعلام إيرانية خبر مفاده توصل الطرفان إلى اتفاق.

ـ كشف سيناتور أمريكي عن الآثار السلبية المرافقة لاستمرار العقوبات الامريكية على إيران ، وخاصة على الملف اليمني.

ـ دعت ألمانيا الدول المشاركة في اجتماعات مجموعة السبع الكبرى لاتباع استراتيجية موحدة تجاه الصين خاصة فيما يتعلق بحقوق الانسان وذلك قبيل انعقاد أولى جلساتها.

ـ أعلنت الولايات المتحدة في مستهل اجتماع وزراء خارجية الدول السبع في لندن معارضتها بقوة لمشروع” السيل الشمالي 2″ والذي رغم انجاز جزء منه يواجه صعوبات نتيجة الضغط الأمريكي.

ـ كشفت الولايات المتحدة عن نتائج سير عملية انسحاب قواتها من أفغانستان ، حيث أكدت انجاز ما بين 2إلى 6بالمئة من عمليات الانسحاب.

ـ كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الموعد الذي يأمل فيه لقاء بوتين ، وذلك في مستهل قمتي الناتو ودول مجموعة السبع والتي ستعقدان في حزيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق