الأخبارالصورفيديو

عدسة “خبر24” تحاور المدنيين وتتعرف على سبب تسمية بعض القرى والمدن في روج آفا “غربي كردستان”

غدير عبدالله ـ xeber24.net

تعتبر تسميات قرى ومدن مناطق إقليم الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مرتبطة بحادثة تاريخية أو جغرافية أو اجتماعية أو غيرها، ما يدل على اصالتها وقدمها.

وفي هذا الصدد أجرت مراسلتنا في قامشلو لقاءات مع المدنيين الذين هم أغلبهم من سكان القرى وسكنوا في المدينة.

وقال المواطن فرهاد حرسان من قرى “كر سور”: أن معنى اسم قريته هو “التل الأحمر” , وجاءت تسميتها بذلك، لأن في الماضي وقعت حروب في هذه القرية امتلأت الكثير من الدم داخلها, منوها أنه توجد رواية تقول: ان القرية كانت تمتلئ بالزهور الحمراء لهذا قاموا بتسميتها بالتل الأحمر “.

وأضاف حرسان، في مقارنة بين العيش في القرية والمدينة، أن الحياة في الأخيرة في هذه الظروف بدون ماء وكهرباء وأيضاً إجراءات الحظر قاسية، والعيش في القرية أفضل، على الأقل هناك آبار للماء، كما أن حالة الازدحام وأبخرة المولدات تجعل الحياة في المدينة خانقة.

فيما تحدث المواطن فهد نعمو لـ “خبر24” وهو من قرى التنورية , شارحاً معنى تسمية قريته بأن اجدادهم في السابق قالوا بأن في أهل القرية كانوا يصنعون التنور، وتسمية القرية جاءت من ذلك.

وأضاف نعمو، موضحاً الفرق بين القرية والمدينة قائلاً: أن العيش في كليهما جميل ولكن المدينة لأجل العمل جيدة ويوجد فيها فرص عمل كثيرة ,واما القرية توفر الراحة النفسية للإنسان “.

فيما قال المواطن محمود بارافي من سكان مدينة الدرباسية، موضحاً سبب تسمية المدينة بهذا الاسم: ان اجدادنا كانوا يقولون بأن المدينة كانت مسكن للأرمن والمسيحين وكان يطلق عليها درب أسيا.

هذا وأضاف بارافي , بأنه كبر في مدينة الدرباسية وهي جميلة ، مستدركاً أنه يحب مدينة قامشلو أيضاً وأن كل مدن روج آفا جميلة بالنسبة له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق