منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين26/4/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ تعرض حارس مبنى مجلس الشرقية في بلدة هجين بريف دير الزور، المدعو ” محمد علي الحبس” البالغ (27 عامًا) لاستهداف.

ـ تقوم قوات الاسايش ’’قوى الأمن الداخلي’’ التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا , بتأمين عودة الأهالي الى منازلهم في حي الطي جنوب مدينة قامشلو الواقعة في أقصى الشمال الشرقي لسوريا , وذلك بعد تطهير الحي من عناصر ميليشيا الدفاع الوطني التابع للنظام السوري.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الاثنين انخفاضًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في قامشلو، سعر 2900 شراء و 2920 مبيع أمام الدولار، وسعر 3470 شراء و 3510 مبيع أمام اليورو، وسعر 350 شراء و 365 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ تشهد مدينتي تل تمر وزركان/أبو راسين وريفيهما، حالة من القلق والتوتر، بسبب الاستهدافات المتكررة للقوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري.

ـ تنتشر المحسوبيات في بعض مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا , وتقوم الجهات المعنية بملاحقة الفاسدين , وخاصة من الذين يقومون بنهب المال العام واجراء عمليات الاختلاس , وكان آخرها قيام قوات سوريا الديمقراطية بعمليات تطهير ضمن صفوفها.

ـ أكد المتحدث الرسمي باسم لواء الشمال الديمقراطي المنخرط في صفوف قوات سوريا الديمقراطية “محمود حبيب”، أن ما يتم تداوله على بعض صفحات الإعلام حول استيلاء قواتهم على منازل للمواطنين في مدينة الرقة، عار عن الصحة.

أحداث سوريا:

ـ ذكرت مصادر إعلامية، أن رتلاً كبيرًا لقوات اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسيًا، توجه أمس الأحد، من منطقة إدلب إلى البادية السورية لمؤازرة قوات النظام هناك، حيث تعرض لهجوم نفذه تنظيم “داعش” في ريف حماة.

ـ تحدثت مصادر إعلامية عن قيام روسيا بتجنيد عدد من الشبان بمناطق النظام في ريف الرقة من أجل التطوع للقتال في أوكرانيا.

ـ اتهم مسؤول في النظام السوري الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة دعم غرفة الموك في الأردن، للعمل على إعادة المنطقة الجنوبية من سوريا تحت سيطرة الفصائل المعارضة.

ـ أكدت مصادر إعلامية أن القوات الروسية بدأت بإخلاء قاعدتها العسكرية في “جبرين” بريف محافظة حلب السورية.

ـ أجرى رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، اتصالًا مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لمناقشة توريد لقاحات روسية ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) إلى سوريا والانتخابات الرئاسية.

أحداث كردستان:

ـ ندد نائب برلماني الصمت المدقع لحكومة العراق وإقليم كردستان على التوغل التركي في شمال البلاد ، وسط استمرار للحملة الهمجية التي تقودها أنقرة .

ـ نفذ مقاتلو حزب العمال الكردستاني عمليتين عسكريتين ضد قوات الجيش التركي في منطقة كاني ماسي التابعة لمحافظة دهوك بجنوب كردستان، ما أدى إلى مقتل “3” جنود للأتراك.

أحداث تركيا:

ـ أصدرت السلطات التركية أمر اعتقال بحق 532 شخصاً، في إطار محاربة حركة الداعية فتح الله غولن المعارضة للحكومة التركية في 62 مقاطعة في اسطنبول وأزمير.

ـ اعتقلت السلطات التركية 11 شخصًا، في ديار بكر “آمد” منهم مسؤولون تنفيذيون من حزب الشعوب الديمقراطي “HDP”، في عملية أمنية ضد منظمي مظاهرات، زعمت السلطات التركية، أنها دعاية لحزب العمال الكردستاني.

ـ قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: “إن استخدام الرئيس الأمريكي جو بايدن لعبارة” الإبادة الجماعية “فيما يتعلق بأحداث عام 1915، لا يعني أي شيء سوى إنكار وتشويه الحقائق التاريخية، وهو جهل وخطأ، و يجب تصحيح هذا الخطأ”.

ـ بدأت محاكمة 108 أشخاص، بقضية” أحداث كوباني”، حيث تم اعتقال 28 منهم، بمن فيهم الرئيسان المشاركان السابقان لحزب الشعوب الديمقراطي HDP صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسكداغ، في المحكمة الجنائية العليا الثانية والعشرين في أنقرة.

ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , بعد انتهاء الاجتماع الوزاري , اليوم الاثنين , ’’ لن نتهاون حيال العقلية التي تسعى لتركيع أشقائنا القبارصة الأتراك عبر الحصار وعرقلة الحل في قبرص (مؤتمر بأنقرة)’’.

ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , بعد انتهاء الاجتماع الوزاري , اليوم الاثنين , بأنهم مصممين على محاربة أي كيان خارج حدودهم تهدد أمن بلاده.

ـ يعتزم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو المشاركة في الاجتماع غير الرسمي “5 + الأمم المتحدة” بشأن القضية القبرصية.

ـ قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، أنه على البلدان التي تمتلئ ماضيها وحاضرها بالتمييز والعنصرية والإبادة، تحري الدقة لدى الحديث عن تركيا، في رد على قرار اعتراف بايدن بارتكاب العثمانيين إبادة جماعية بحق الأرمن في “1915”.

ـ يدفع أردوغان لإبقاء أزمة جزيرة قبرص على ماهي عليه دون حل، من خلال تمسكه بخيار حل الدولتين ، جاء ذلك في محادثات أجراها مع رئيس قبرص الشمالية غير المعترف بها دوليا أرسين تتار..

ـ تستمر وتيرة إصابات فيروس كورونا بالارتفاع خاصة في ظل سياسة اردوغان التي أوصلت تركيا إلى أوضاع اقتصادية مزرية، وعلى إثرها أعلن إغلاق تام للبلاد.

أحداث عربية:

ـ تصر الحكومة العراقية على وجوب انسحاب قوات التحالف من أراضيها ووفق جدول زمني محدد ، خاصة بعد اللقاء الاستراتيجي بين واشنطن وبغداد .

ـ نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام بحق متهمين بقضية اقتحام مركز شرطة كرداسة بالجيزة ، عقب مقتل 14 ضابط مصري.

ـ طالب الأرمن الدول العربية ليحذو حذو بايدن إبان إقراره رسمياً بالمذبحة التي تعرضوا لها على يد العثمانيين ، متأملين خيراً بدول أخرى قد تقوم بهذه الخطوة.

ـ تسعى الدول الخليجية وعلى راسها السعودية لإعادة قطر إلى مسارها العربي المعهود، تمثلت بدعوة زيارة أرسلها العاهل السعودي إلى أمير قطر للمملكة.

أحداث العالم

ـ قال الكرملين إن روسيا والولايات المتحدة لم تتفقا بعد على زمان ومكان لاجتماع قمة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإنه لا يزال يتعين النظر في العديد من العوامل قبل ذلك، و وضع اللمسات الأخيرة.

ـ أفادت الأنباء أن جنديين ألمانيين لقيا مصرعهما في حادث في قافلة عسكرية بألمانيا.

ـ أظهرت النمسا موقفاً معارضاً لفرض عقوبات جديدة على روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي، ودعت لعدم التصعيد وانتهاج لغة الحوار منعاً لتفاقم الوضع.

ـ يعمل الاتحاد الأوروبية على توجيه صفعة جديدة لروسيا وبطريقة مختلفة من خلال حث صربيا الانضمام لأنظمة عقوبات الاتحاد تمهيداً للانضمام التكتل.

ـ أعلنت باكستان عن موقفها من القرار الأمريكي القاضي الاعتراف بإبادة الأرمن، وذلك بوصف القرار انه سياسي من جانب واحد.

ـ تتوجه نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس لمخاطبة أعضاء الأمم المتحدة بشأن مايشهده العالم من مخاطر الوباء الحالي ، وضرورة الاستعداد للوباء القادم.

ـ تستمر أزمة العلاقات الروسية الأوروبية بالتفاقم وذلك عقب إجراءات طرد دبلوماسية متبادلة ، ووسط هذه الأزمة أجرى الرئيس الفرنسي اتصال هاتفي مع نظيره الروسي تركزت على قضايا هامة .

ـ اطلقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تعهداً بالدفاع عن المرأة وذلك عقب حادثة الكرسي والذي اعتبرتها إهانة كبيرة من أردوغان.

ـ اكدت صحيفة أمريكية أن زوارق حربية إيرانية كانت قد تعرضت سفينتين امريكيتين في الخليج مطلع الشهر الجاري وسط جهود حثيثة لعقد مفاوضات بين الطرفين.

ـ طالبت واشنطن من إثيوبيا ضمان انسحاب قوات إريتريا من تيغراي وإنهاء النزاعات التي مزقت الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق