منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 24/4/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

– علق القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي على حادثة استهداف الشخصية هايس الجريان الذي تعرض لعملية اغتيال في حي الطي جنوب مدينة قامشلو , أثناء خروجه من عملية مباحثات للعشائر ووجهاء المنطقة لوقف الاشتباكات التي كانت تتعالى فوق سماء قامشلو.

– شهدت الليرة السوريَّة، تغيرًا جديد في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2850 شراء و 2900 مبيع أمام الدولار، وسعر 3400 شراء و 3450 مبيع أمام اليورو، وسعر 335 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية.

– سلّمت قوات الاسايش ’’قوى الأمن الداخلي’’ جثث 3 قتلى عناصر من “الدفاع الوطني” إلى لجنة علاقات الشرطة العسكرية الروسية والحكومة السورية , تطبيقاً للتفاهمات أمس الجمعة.

– أكد الدكتور فريد سعدون عضو المبادرة الأهلية، والتي عرفت بمبادرة الشهيد “هايس الجريان”، أنهم نتيجة الإصرار على وأد الفتنة، تم التواصل مع قيادة قوات سوريا الديمقراطية، التي قبلت التدخل كوسيط لحل المشكلة، ونقل بنود إلى طرفي النزاع كخطوة أولى لحل المشكلة.

– دعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا المجتمع الدولي لمحاسبة تركيا على كافة أفعالها وممارساتها التي اقترفتها في الماضي والحاضر من مجازر بحق مكونات المنطقة.

– أكدت هيئة الداخلية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “إقليم الجزيرة”، أن البيانات الصادرة عن بعض الأحزاب والشخصيات السياسية، بشأن الأوضاع الجارية، هي قلب للوقائع وإخفاء الحقائق، والسعي لخلق فتنة بين مكونات المنطقة.

– أصدرت قوات الاسايش ’’ قوى الأمن الداخلي بياناً الى الراي العام حول قضية حي الطي جنوب مدينة قامشلو في شمال وشرق سوريا

– ناشد مجلس ناحية مدينة قامشلو جميع مكونات المنطقة بعدم الانجرار وراء الألاعيب التي تحيكها مسلحي ميليشيا الدفاع الوطني، التي تخدم أجندات خارجية، والتي ترغب بتأجيج روح الفتنة وضرب الاستقرار الأمن في المنطقة.

– تنفذ القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري قصفاً بالمدفعية الثقيلة، على الريف الشمالي لمدينة تل تمر السورية وأطرافها.

أحداث سوريا:

– اقدم عدد من المسلحين المجهولين، على اغتيال ضابط بصفوف قوات النظام السوري، في ريف درعا.

– كشف رئيس مجلس الشعب في النظام السوري “حمودة صباغ” اليوم السبت، عن اسم مرشح جديد تقدم بطلب الترشح لخوض المنافسة في الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة.

– شهدت مدينة البوكمال شرقي دير الزور، نشوب خلاف حاد بين عناصر مدعومين من إيران وقوات النظام السوري.

– اعتقل فرع الأمن الجنائي التابع للنظام السوري في محافظة حمص عدداً من الأشخاص، وذلك بتهمة التعامل بغير الليرة السورية.

– سمع دوي انفجار وسط مدينة عفرين الخاضعة للاحتلال التركي ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري.

– تعرض العاصمة السورية دمشق لهزة أرضية خفيفة و بقوة 3.6درجة في المناطق الشمالية الشرقية.

أحداث كردستان:

ـ يشن الجيش التركي عملية عسكرية برية جديدة، ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، في إقليم كردستان بمنطقة متينا الحدودية بمساندة جوية.

– كما وشن الجيش التركي عملية شاملة ضد مناطق واسعة في إقليم كردستان العراق بـ “متينا وزاب وأفاشين باسيان وقنديل”، بذريعة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

– أكدت قوات الدفاع الشعبي “HPG”، أنه وحداتها تصدت لهجمات الجيش التركي على مناطق “متينا وآفاشين وزاب” وتمكنت من مقتل عدد من الجنود الأتراك، وإجبار المروحيات التركية على الانسحاب من المنطقة.

أحداث تركيا:

– اعتقلت السلطات في تركيا امرأة لديها توأم رضيع بتهمة استخدام تطبيق تواصل اجتماعي تشتبه السلطات التركية بإن أعضاء حركة فتح الله غولن المعارضة للحكومة التركية تستخدمه.

– قال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخرالدين ألتون، أنهم يشهدون حزيناً للغاية في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب اختيارها المساس بتاريخهم المشرف على حد زعمه.

– جرت اتصالات عاجلة بين تركيا وإذربيجان وعلى مستوى رفيع لبحث سبل الرد على قرار بايدن الاعتراف بإبادة الأرمن على يد العثمانيين.

– قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ، إن قوات بلاده استهدفت نحو 400 هدف تتكون من ملاجئ ومخابئ وكهوف للمقاتلين الكرد ، وأكثر من 60 هدفاً ، ضمن عملية المخلب التي تنفذها تركيا ضمن حملتها العسكرية براً وجواً في منطقة متينا وآفاشين في الشريط الحدودي مع إقليم كردستان العراق.

أحداث عربية:

– أعلنت المملكة العربية السعودية، حظرا على استيراد الفواكه والخضروات من لبنان، وألقت باللوم على زيادة تهريب المخدرات، في إجراء من شأنه أن يضيف عبئاً جديداً إلى مشاكل لبنان الاقتصادية.

– أفادت وسائل إعلام لبنانية، بوفاة رضيع وسقوط عدد من المصابين إثر حريق اندلع في مخيم للاجئين السوريين في لبنان.

– نفذت طائرات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة، وذلك رداً على إطلاق قذائف باتجاه المستوطنات المحاذية له.

– أقدم ثلاثة شبان لبنانيين على قتل شاب سوري في مدينة طرابلس.

– كشف مسؤول عراقي معلومات تفيد بوجود أطراف مستفيدة من بقاء مخيمات النزوح ، وأوضح بان قرار إغلاق المخيمان لم يأتي عن عبث.

– وصل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر في زيارة التقى من خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتناولت محادثات الطرفين مسائل متعلقة بحماية الامن القومي العربي.

أحداث العالم

– اجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصال هاتفي , أمس الجمعة , مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان , بعد غياب طال طويل من بعد تولي بايدن سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية.

– اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن رسمياً أن الأرمن تعرضوا لإبادة جماعية على يد العثمانيين في عام 1915، ليصبح أول رئيس أمريكي يقر بذلك بشكل رسمي.

– قرار السلطات الدنماركية عدم تجديد إقامات بعض اللاجئين السوريين ونقل بعضهم الآخر إلى مراكز احتجاز بانتظار ترحيلهم يثير مخاوف اللاجئين السوريين في أوروبا عموماً وألمانيا على وجه التحديد. فهل تسير برلين على خطى كوبنهاغن؟

– عثرت فرق البحث الإندونيسية على حطام غواصة تابعة للقوات البحرية الإندونيسية، والتي فقدت الصلة بها في 21 أبريل أثناء تدريب بالقرب من جزيرة بالي.

– كشفت أرمينيا عن موقفها من القرار الأمريكي القاضي الاعتراف بإبادة الأرمن على يد العثمانيين ، وذلك من خلال إعلان بايدن الاعتراف بالمجزرة.

– نفت إيران ملكيتها للسفينة المستهدفة قبالة بانياس السورية، وتكشف الجهة المالكة لها والتي ترفع علم بنما.

– أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السيدة نانسي بيلوسي، أنه من المقدر علينا أن نشهد تكرار أخطاء الماضي، فإن الهجمات الأخيرة التي شنها الجيش التركي على الشعب الكردي هي تذكير صارخ بخطر الإبادة في زماننا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق