منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 23/4/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

– زعم محافظ الحسكة “غسان خليل” أن مسلحي ميليشيا ما يسمى بالدفاع الوطني الموجودين لحماية حي الطي، لم يخرجوا من الحي لممارسة أي عمل ضد قوات الأسايش، في أي مكان، بل الأخيرة هي من تهجمت عليهم.

– أصدرت حزبيين كرديين وحزب سوري بياناً خجولاً حول الاحداث والانتهاكات التي يقوم بها عناصر الدفاع الوطني التابع للنظام السوري في حيي الطي وحلكو , بحق المدنيين من جهة وقوات الامن الداخلي ’’الاسايش’’ من جهة أخرى.

– عقد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي وأعضاء القيادة “نوروز أحمد وجيا فرات” اجتماعاً مع مجلس الرقة العسكري، لاطلاعهم على آخر مستجدات الأوضاع، خاصة العسكرية منها.

– أفضى الاجتماع الذي جرى بين الشرطة العسكرية الروسية وقادة من قوات سوريا الديمقراطية إلى قرار بوقف إطلاق النار بين قوى الامن الداخلي وعناصر ما تسمى “الدفاع الوطني” يبدأ من مساء اليوم وحتى الساعة 10 من صباح غد السبت.

– أصدرت قوى الامن الداخلي في شمال وشرق سوريا بيانا بشان الهدنة الأخيرة في قامشلو والتي تمت بضمانة قوات سوريا الديمقراطية والتي تشمل وقف إطلاق النار أبتداءاً من اليوم الجمعة ولغاية 24/4/2021الموافق يوم السبت.

– نفذت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة الائتلاف السوري، قصفاً مدفعياً وصاروخياً على محيط مدينة عين عيسى شمال الرقة.

– قتل أحد وجهاء عشيرة البني سبعة، برصاص مسلحين مجهولين في مدينة قامشلو شمال سوريا ، وذلك بعد خروجه من اجتماع ضم وجهاء من المدينة لتهدئة الأوضاع هناك.

– عقب اغتيال “هايس الجريان” من عشيرة بني سبعة، بعد مشاركته في اجتماع لأعيان قامشلو من الشيوخ والوجهاء، شمال شرقي سوريا، قام أهالي مدينة قامشلو بتشييع جثمان المذكور، إلى مثواه الأخير في مزار الشهيد دليل صاروخان.

– بدأت قوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا “الأسايش” عملية تمشيط واسعة لحيي “حلكو والطي” جنوب مدينة قامشلو، بعد أن طالت نيران الغدر للشيخ هايس الجريان أحد وجهاء عشيرة “بني السبعة”، بعد خروجه من اجتماع عشائري لتهدئة الأمور.

أحداث سوريا:

– وقع عدد من القتلى والجرحى بصفوف قوات النظام السوري، وذلك جراء انفجار عبوة ناسفة في ريف الرقة، شرق سوريا.

– هاجم مسلحون مجهولون، دوريةً تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني قرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، ما أدى لوقوع قتلى.

– أُلقي القبض على لص تسلل عبر فتحة تهوية إلى متجر لبيع الهواتف المحمولة في العاصمة دمشق، وسرق عدداً من الموبايلات.

– قالت مصادر إعلام النظام السوري إن المحكمة العسكرية التابعة للنظام بمحافظة حمص، نفذت حكم الإعدام بحق مجرم قام بقتل سائق سيارة أجرة بالاشتراك مع صديقه، بعد أن خططا لسلبه ما يملك وقتله.

– قتل طفلان وأصيب شقيقهما بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في بلدة السويسة بريف القنيطرة، جنوب سوريا.

أحداث كردستان:

ـ أعلنت حكومة إقليم كردستان اتخاذ تدابير بحق قناة عراقية بعد نشرت تقرير عن وجود مركز إسرائيلي على أراضيها، وذلك من خلال رفع دعوى قضائية.

أحداث تركيا:

– زعمت وزارة الدفاع التركية، أن قواتها في الجيش التركي تمكنت من قتل أربعة مقاتلين لقوات سوريا الديمقراطية في مناطق ما أسمتها بـ “نبع السلام” والمعروفة لدى السكان المحليين بنبع الإرهاب.

– دعت كل من تركيا وأفغانستان وباكستان حركة طالبان الأفغانية الالتزام بمصالحة شاملة عبر المفاوضات، منوهين إلى أن اجتماع إسطنبول يهدف لتسريع عملية السلام.

– تتوجه تركيا لعرض فيلم وثائقي مثير للجدل يظهر فيه أطماع أردوغان التوسعية خاصة في المياه الإقليمية، ويدور الفيلم عن عقيدة الوطن الأزرق التي أثارت انتقادات واسعة خارج تركيا.

– أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي بايدن. وجرى خلال اللقاء بحث القضايا الثنائية والإقليمية.

أحداث عربية:

– كشفت الولايات المتحدة موقفها الحاسم بشأن انسحاب قواتها من العراق، مؤكدة انعدام الرغبة حتى في خفض عدد القوات.

– وجهت السودان اتهامات جديدة لإثيوبيا بالمراوغة ومحاولة كسب الزمن لجعل ملء السد امراً واقعاً .

– وجهت ليبيا من جديد صفعة لتركيا عبر الإعلان عن تصميمها على انسحاب قوات أردوغان ومرتزقته من البلاد ، وذلك في خضم محاولات أنقرة التمدد .

أحداث العالم

– سلطت وكالة المونيتور الضوء على قرار بايدن الاعتراف بالإبادة الجماعية وابعاده المحتملة على العلاقة التركية الامريكية خاصة في ظل التدهور الكبير الذي وصلت إليه

– بدا برلمانيون أوروبيون التحرك بشكل حثيث لتعليق مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي.

– كشفت الولايات المتحدة عن أولى الزيارات الخارجية المزمع قيام بايدن بها، وحددت وجهة هذه الزيارات وتاريخها.

– اصدر القضاء الألماني حكم إدانة بحق مواطنة متهمة بالانتماء لتنظيم “داعش” خلال الفترة التي أمضتها في الأراضي التي كانت يسيطر عليها التنظيم في سوريا.

– بدأت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون ” تحقيقاتها بشان تعرض قواتها لهجمات بالطاقة الموجه في سوريا.

– عاد مسلسل الهجمات إلى الواجهة في فرنسا، حيث كان أحدثها هجوم لتونسي على أفراد الامن وقتل شرطية في بلدة قرب باريس.

– اثار ملف السلاح النووي الذي تم ذكره من قبل أوكرانيا ، قلقاً بالغاً لدى روسيا ، خاصة بعد تأكيد السفير الألماني في أوكرانيا بان بلاده قد تنظر في مسالة السلاح النووي .

– وصل السفير البولندي لدى روسيا، كرزيستوف كراجيفسكي، إلى وزارة الخارجية الروسية، بعد استدعائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق