الأخبار

منظمة دولية تنتقد إقليم كردستان والوطني الكردستاني يطالب بالكف عن اعتقال وتعذيب الصحفيين

كاجين أحمد ـ xeber24.net

انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” سلطات إقليم كردستان العراق، وقالت أن محكمة لها حكمت بالسجن على ثلاثة صحفيين وناشطين بالسجن “6” سنوات في 16/فبراير/2021، وفق إجراءات معيبة للغاية.

وبدوره طالب الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، “لاهور شيخ جنكي”، في بيان له اليوم الخميس، بمناسبة الذكرى الـ 123 لصدور اول صحيفة كردية، بالكف عن اعتقال وتعذيب الصحفيين في إقليم كردستان العراق.

ودعا شيخ جنكي، إلى دعم الإعلاميين لتغطية الأحداث والحصول على المعلومات، وضرورة تهيئة بيئة عمل مناسبة لهم ، مؤكداً إن الإعلام والصحافة الكردية كان له دور وطني، وكان منبرا للرأي الحر.

وقال الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني: إن الإعلام والصحافة الكردية يؤدي الآن دوراً مهماً في ايصال المعلومات وتشخيص النواقص وغياب العدالة وصناعة الرأي العام.

وشدد على، “ضرورة دعم الإعلاميين والصحفيين، والأصوات الحرة في إطار القانون وأخلاقيات العمل الصحفي لتغطية الأحداث والحصول على المعلومات لتنفيذ مهامهم الإعلامية”.

وتمر اليوم الذكرى السنوية “123” لصدور أول صحيفة كردية في العاصمة المصرية القاهرة “كردستان” على يد مقداد مدحت بدرخان، ويعتبر يوم الـ 22 من نيسان في كل عام، عيداً الصحافة الكردية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق