منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين19/4/2021 من “Xeber24”

احداث روج أفا:

ـ شهدت الليرة السورية اليوم الاثنين، تحسنًا ملحوظًا في سعر صرفها أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2900 مبيع و 2890 شراء أمام الدولار، وسعر 3457 مبيع و 3450 شراء أمام اليورو، وسعر 355 شراء و 365 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ مصدر مسؤول في المجلس الكردي يكشف عن أمور هامة بشأن الحوار الكردي والسياسة الأمريكية في شمال وشرق سوريا.

ـ أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أنها نفذت عمليتين أمنيتين ضد إرهابيي تنظيم داعش، وأسفرت عن اعتقال “6” عناصر منهم في ريفي الحسكة وديرالزور.

ـ خرجت محطة مياه علوك، الواقعة تحت سيطرة الفصائل العسكرية الموالية لتركيا، عن الخدمة مجدداً للمرة الثامنة عشر على التوالي، وبخروجها عن الخدمة، انقطعت المياه عن مليون إنسان في مدينة الحسكة.

ـ عقد كل من قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال “مظلوم عبدي” ونائب الرئاسة المشتركة للادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران جيا كرد، اليوم الاثنين، اجتماعاً عبر تقنية “الفيديو” مع وزير الدفاع السويدي “بيتر هولتكفيست”، لبحث الأوضاع الأمنية والاقتصادية والانسانية لشمال وشرق سوريا.

ـ جدد التحالف الدولي مرة أخرى التزامه بالعمل مع قوات سوريا الديمقراطية، للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، وايديولوجيته المتطرفة.

ـ أكد قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” الجنرال مظلوم عبدي، انه ركز خلاله اجتماعه مع وزير الدفاع السويدي “بيتر هولتكفيست”، على الجهود المشتركة لهزيمة داعش نهائياً، وأيضاً سبل دعم الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

ـ
أكد قائد قوات سوريا الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي في تغريدة له، أنه ركز في اجتماعه مع وزير الدفاع السويدي “بيتر هولتكفيست” على الهزيمة النهائية لداعش بدعم التحالف الدولي، وسبل دعم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

ـ
أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى شمال وشرق سوريا “ديفيد براونستاين” على رعايتهم للحوار الكردي ـ الكردي بين أحزاب الوحدة الوطنية الكردية “PYNK” والمجلس الكردي “ENKS” وضرورة استمراره.

أحداث سوريا:

ـ استهدفت عملية اغتيال جديدة، مسلحي مايسمى “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا، خلال الساعات القليلة الماضية، في ريف حلب.

ـ شنّ مسلحون يتبعون لتنظيم “داعش” هجومًا، أمس الأحد، على مواقع للقوات الإيرانية في منطقة البشري، جنوب غرب محافظة دير الزور.

ـ أقدم رجل من محافظة السويداء جنوبي سوريا، على قتل زوجته بطريقة صادمة، خلال الساعات القليلة الماضية.

ـ توفيت طفلة وأصيب أربعة أشخاص، فجر اليوم الإثنين، بسبب انفجار أسطوانة غاز منزلي داخل منزل في حي “المزة 86” في العاصمة دمشق.

ـ شهدت محافظة حلب، إجراء عاجل وغير مسبوق من قبل النظام السوري، في ظل أزمة المواصلات التي تعيشها المدينة منذ عدة أشهر.

ـ اشتباكات عنيفة ووقوع اصابات بين الفصائل الموالية لتركيا في سري كانيه

ـ استهدفت قوات النظام السوري، مواقع ومقرات تتحصن فيها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا في ريف إدلب.

ـ أعلن رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري “حموده صباغ” اليوم الإثنين، عن تبيلغهم من قبل المحكمة الدستورية العليا بسوريا بتقديم أول مرشح لمنصب رئيس الجمهورية السورية في الانتخابات الرئاسية القادمة.

ـ شهدت محافظة إدلب السورية التي تخضع لسيطرة تركيا ومواليها، ظهر اليوم الإثنين، انفجار سيارة مفخخة.

ـ مجلس الشعب بالنظام السوري يتبلغ طلب ترشيح “محمد ياسين رجوح” إلى منصب رئيس الجمهورية.

ـ أعلنت المعارضة السورية , رحيل المعارض والسياسي السوري ميشيل كيلو..

ـ أقدمت الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري على اختطاف مواطنين من قرى ومناطق عفرين، لمجرد انتمائهم القومي، وتلفيق تهم التعامل مع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بهم، وإخفاء مصيرهم.

ـ أفدمت الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري والمدعومة من قبل تركيا، في الآونة الأخيرة على قطع نحو “225” شجرة زيتون ورمان تعود ملكيتها لمواطنين كرد في عفرين، بهدف بيع حطبها إلى تركيا.

ـ أعلنت سفارة النظام السوري في دولة الامارات عن فتح أبواب التسجيل للراغبين بالادلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة المعلنة من قبل النظام.

ـ تدور في رحى مدينة سري كانيه تحشدات واستنفار كبير في صفوف الفصائل الموالية لتركيا عقب اقتتال بين هذه الفصائل .

ـ اكدت مصادر محلية من داخل مدينة ” سري كانيه” لمراسل ” خبر٢٤” البوم الاثنين ، بأن القوات التركيا نشرت عساكرها في المدينة ، لأنهاء حالة الصراع الدائرة بين الفصائل الموالية لها.

أحداث كردستان:

ـ المبعوث الأمريكي الخاص إلى شمال وشرق سوريا يجتمع مع وفد من المجلس الكردي في هولير.

ـ بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى شمال وشرق سوريا “ديفيد براونساتين” مع زعيم حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني مسألة الحوار الكردي بين المجلس الوطني “ENKS” وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية “PYNK”، إضافة إلى ملفات أخرى.

ـ بحث رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور البرزاني مع المستشار الخاص للأمم المتحدة ورئيس فريق التحقيق للمسائلة عن جرائم داعش “يونيتاد” “كريم أسد أحمد خان، آخر خطوات مجريات محاكمة عناصر تنظيم داعش الإرهابي على أرض إقليم كردستان.

أحداث تركيا:

ـ زعمت وسائل إعلام تركية، عن محاولة سفينة البحث العلمي الفرنسية “لاتالانت”، التي ترافقها الفرقاطات “الخمسون” التابعة للقوات البحرية اليوناني، دخول الجرف القاري التركي دون إذن، غير أن السفينتين ابتعدتا، بعد تصدي البحرية التركية لهما ومنعهما من الدخول.

ـ التقى وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو بالسفير الروسي في أنقرة، أليكسي ييرهوف.

ـ وافقت وزارتا الدفاع التركية واليونانية، على عقد الجولة الرابعة من مباحثات إجراءات الثقة بين البلدين.

ـ يشكل مشروع قناة إسطنبول الذي اعلن عن إنشاءه أردوغان تحدياً كبيراً للدول المطلة على البحر الأسود ، خاصة وسط اهتمام دولي كبير بالمنطقة نظراً لما تشكله من أهمية.

ـ عينت أنقرة في بداية الشهر الجاري “علي رضا غوناي” سفيراً لها لدى بغداد خلفا لفاتح يلدز، الذي طلب منه العودة إلى البلاد هقب انتهاء مهامه.

ـ أعلن المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “عمر جليك”، عن استعداد بلاده في مواصلة عملية التفاوض مع اليونان، وفق الاحترام المتبادل بين الدولتين.

احداث عربية:

ـ الداخلية المصرية تعلن القصاص لقاتلي القبطي بسيناء نبيل حبشي وتعلن مقتل 3 إرهابيين.

ـ وجهت السودان اتهام جديد لإثيوبيا عقب إصرار الأخيرة على ملء السد ، حيث أكدت الخرطوم موقفها الثابت من مسالة سد النهضة واعتبرت بان استمرار أديس ابابا بتعنتها يهدد امنها القومي.

ـ شهدت إحدى المدن العراقية شجاراً قوياً تسبب بسقوط قتلى وجرحى إثر مباراة لكرة القدم شرق العاصمة بغداد.

ـ توجه رئيس الوزراء المصري على راس وفد وزاري إلى ليبيا ، وذلك لبحث قضايا وملفات هامة .

ـ تسعى مصر لحل ازمة سد النهضة المتعثر بسبب اصطدامه بالموقف الإثيوبي المتعنت لملء السد ، و على إثر ذلك ارسل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برسالة إلى رئيس كينيا .

ـ اتخذت السودان قرارها الرسمي القاضي بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل وذلك بعد أشهر من تطبيع العلاقات بين تل ابيب و الخرطوم.

ـ
اتخذت هيئة السكك الحديدية المصرية إجراءات جديدة من خلال ربط السكك الحديدية بقطع خشبية بدلا من قطع حديدية لمنع تكرار حادثة قطار طوخ.

احداث العالم:

ـ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران ترحب دائما بالحوار مع السعودية، لكنه لم يؤكد أو ينفي المحادثات المباشرة هذا الشهر بين الدولتين.

ـ أعلنت روسيا عن موقفها بشأن المشاركة في قمة المناخ الافتراضية والتي ستنظمها الولايات المتحدة الأسبوع القادم .

ـ كشفت كل من روسيا وإيران آخر التطورات التي وصلت إليه المفاوضات الجارية في فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي

ـ . حققت وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” انجازاً كبيراً بعد تحليق طائرة تابعة لها فوق المريخ وإجراءها عملية إقلاع وهبوط فوق سطحها.

ـ تواصل أمريكي روسي رفيع المستوى للتحضير لقمة بايدن بوتين المرتقبة.

ـ استهلت كل من روسيا ولأمريكا المفاوضات الجارية في فيينا المنعقدة لمناقشة الملف النووي ، باجتماع جمع مسؤولين من الطرفين وذلك للتباحث في ملف إيران وكيفية رفع العقوبات .

ـ وجهت منظمة “هيومن رايتش ووتش” اتهامات للصين بارتكابها جرائم ضد الإنسانية بحق الإيغور مطالبة بتحرك دولي لرد المظالم ومحاسبة المسؤولين .

ـ أدى هجوم مسلح استهدف مسجد في العاصمة الألبانية تيرانا ، لوقوع خمس ضحايا إثر طعنهم من قبل شخص هاجم المكان.

ـ أعلنت روسيا عن شنها ضربات جوية استهدفت مواقع لمسلحين قرب تدمر والتي اسفرت عن مقتل 200 مسلح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق