اخبار العالم

وسط تحرك مصري لحل ازمة سد النهضة السيسي يبعث رسالة لرئيس كينيا

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تسعى مصر لحل ازمة سد النهضة المتعثر بسبب اصطدامه بالموقف الإثيوبي المتعنت لملء السد ، و على إثر ذلك ارسل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برسالة إلى رئيس كينيا .

وفي هذا الصدد التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وذلك في مستهل جولته الإفريقية الرامية لتوضيح موقف مصر في قضية سد النهضة الإثيوبي.

وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ بأن شكري سلم الرئيس الكيني رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن وضع المفاوضات الخاصة بسد النهضة والموقف المصري في هذا الصدد، أخذاً في الاعتبار الدور الكيني الرائد على الساحة الأفريقية في العديد من المجالات، وفي ضوء عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن ممثلة عن القارة الأفريقية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير شكري حرص في هذا السياق على استعراض مجريات اجتماعات كينشاسا الأخيرة التي استضافتها جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 4 و4 أبريل الجاري، والتي شاركت فيها مصر بإرادة سياسية صادقة بهدف الاتفاق على إطلاق مسار تفاوضي جاد يسفر عن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوق الدول الثلاث ويحقق مصالحهم المشتركة.

وأعرب شكري عن تطلع مصر إلى العمل مع الدول والأطراف المعنية لإيجاد حل لهذه الأزمة والتوصل لاتفاق، بما يحافظ على أمن واستقرار المنطقة.

يشار بأن السودان كانت قد أعلنت أن مشروع سد النهضة يشكل خطراً على أمنها القومي ، وذلك بعد أيام من تهديدها بتدويل القضية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق