منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسريا والعالم ليوم الثلاثاء 13/04/2021 من “خبر24”

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ نفذت القوات التركية والفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري الموالي لها، قصفاً مدفعياً وصاروخياً على ريف بلدة زركان شمال شرق سوريا، وطال قريتي تل حرمل والمزعة الآهلتين بالسكان.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قراراً بتعطيل كافة دوائرها ومؤسساتها يوم غدٍ الأربعاء، بمناسبة عيد رأس السنة الإيزيدية “الأربعاء الأحمر”.

ـ كشف أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني لحزب الخضر الكردستاني، أن الهيكلية التنظيمية للحزب تعاني من أزمة أشبه بانقلاب من قبل رئيس الحزب نفسه، الذي استفرد بالرأي يتصرف على هواه بعيداً عن الأصول التنظيمية.

ـ أثنى التحالف الدولي لمحاربة داعش على بطولات قوات سوريا الديمقراطية وقو الامن الداخلي لشمال وشرق سوريا وكشف عن نتائج عملية مهمة ضد خلايا داعش في المنطقة .

ـ قامت القوات الروسية بسحب قواتها المتواجدة في منطقة الشهباء شمال حلب، والتوجه إلى داخل مدينة حلب، دون أن تفصح عن سبب هذا الإجراء.

ـ وجهت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التهنئة للإيزيديين وعموم أبناء الشعب في شمال وشرق سوريا، بمناسبة قدوم عيد رأس السنة الإيزيدية “الأربعاء الأحمر”، معتبراً الاحتفال بهذا العيد حفاظاً على المروث التاريخي، التي حاولت الكثير من القوى إبادتها.

ـ زعمت وزارة الدفاع التركية أنها قتلت ثلاثة مقاتلين لقوات سوريا الديمقراطية في منطقة ما أسمتها بـ “نبع السلام” (سري كانيه وكري سبي) والمعروفة لدى الأهالي المحليين بنبع الإرهاب.

ـ أسقطت قوات تحرير عفرين طائرة استطلاع تركية في قرية “بينه” التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين، بعد رصدها وهي تحوم في سماء المنطقة.

ـ أكد مكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، انتهاء صيانة الأعطال في محطة تحويل مدينة الدرباسية، وإعادتها إلى الخدمة من جديد.

ـ نفذت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري، قصفاً مدفعياً وصاروخياً على مناطق الشهباء شمال حلب، والتي تأوي نازحي ومهجري عفرين.

أهم أحداث كردستان…

ـ بدأت أعمال التنقيب الأثري في كهوف “هيلار وجايونو”، اللتين يعود تاريخهما إلى 12 ألف عام، حيث وجدت الأسس الأولى لحياة القرية في منطقة أرجاني في ديار بكر “آمد”، حيث انتقل الناس من حياة الرّحل إلى الحياة الاستقرار، ومن مرحلة الصيد إلى الإنتاج الزراعي.

ـ كشف مسؤول العلاقات الخارجية في برلمان إقليم كردستان العراق “ريبوار بابكه يي”، أنهم بصدد الإعلان عن أسعار جديدة للحصول على تأشيرة الدخول بالنسبة للسوريين القادمين من أوروبا.

ـ كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، عن التفاف جديد من الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل تحالفات للحصول على رئاسة الجمهورية من خلال التقرب والتحالف مع زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر.

ـ شهد إقليم كردستان اعتصاماً لذوي الاحتياجات الخاصة والذين نصبوا خيمهم أمام مبنى رئاسة الوزراء للمطالبة بحقوقهم خاصة فيما يتعلق بزيادة المنح المالية.

أهم أحداث سوريا…

ـ بالتزامن مع أزمة الوقود الحادة، تشهد العاصمة السورية دمشق الواقعة ضمن سيطرة النظام السوري أزمة فقدان الأدوية الطبية.

ـ قالت صفحات إعلامية أن مسلحين من تنظيم “داعش” شنوا عدة هجمات، خلال الساعات القليلة الماضية، طالت مواقع لقوات رديفة للنظام السوري ومدعومة من روسيا في البادية السورية.

ـ اقتحم مسلحين من تنظيم “جبهة النصرة” المعروفة حالياً، هيئة تحرير الشام، مساء أمس الاثنين بلدة “كفر ديّان” في ريف محافظة إدلب الشمالي.

ـ نفذت الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، التي تدعمها تركيا، اليوم الإثنين، قصف عنيف على مواقع لقوات النظام السوري بريف إدلب.

ـ ذكرت صفحات إعلامية أن هجوم بالأسلحة الرشاشة، شنه مسلحون مجهولون، على نقطة تفتيش أمنية تابعة للنظام السوري على مقربة من قاعدة “حميميم” الجوية الروسية، بريف اللاذقية.

ـ طالب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بمحاسبة النظام السوري على هجوم بالأسلحة الكيماوية على منطقة تسيطر عليها المعارضة في فبراير 2018 بعد أن وجد تحقيق أجرته منظمة مراقبة الأسلحة الكيماوية العالمية “أسبابًا معقولة للاعتقاد” بأن مروحية تابعة للنظام أسقطت مادة الكلور في برميل متفجر على بلدة في سراقب بإدلب , حسب زعم تقرير المنظمة الغربي.

ـ أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، مرسوماً رئاسيا أنهى بموجبه تعيين حازم قرفول، حاكما لمصرف سوريا المركزي، بعد أن هوت الليرة السورية لمستويات متدنية جداً.

ـ بدأت شركات الحوالات والصرافة بمناطق سيطرة النظام السوري باتخاذ إجراء صادم تجاه قرارات البنك المركزي التابع للنظام بخصوص سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

أهم أحداث تركيا…

ـ أصدرت السلطات التركية أمر اعتقال بحق 84 شخصاً، في إطار محاربة حركة الداعية فتح الله غولن المعارضة للحكومة التركية في إزمير.

ـ قال وزير الشؤون الأوربية في فرنسا “كليمون بون” إن تركيا قد نصبت “فخًا” لرئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” من خلال إجبارها على الجلوس جانبًا في زيارة أنقرة الأخيرة، من قبل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين و رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

ـ أفاد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن التوتر بين روسيا وأوكرانيا يجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن، وصرح : “كما نقول دائمًا، نحن نؤيد إنهاء التوتر بين روسيا وأوكرانيا بشكل سلمي بما يحترم وحدة الأراضي في إطار القانون الدولي”.

ـ بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة السورية، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

ـ عمدت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان إلى إدانة تركيا مجدداً في قضايا تخص حقوق الانسان والمتمثلة باعتقال صحفيين في اعقاب محاولة الانقلاب المزعومة عام 2016.

ـ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تطوير علاقات بلاده مع أوكرانيا هي من أجل استقرار وسلام المنطقة، مدعياً أن قنوات الحوار التي تركها مفتوحة مع روسيا ساهمت في عدم وصول أزمات المنطقة إلى أبعاد خطيرة.

ـ أعلنت وزارة الخارجية التركية، أنها ستستضيف المباحثات الأفغانية من أجل السلام وبرعاية الأمم المتحدة وقطر، في الفترة الواقعة بين 24/نيسان الجاري و 4/ أيار المقبل.

ـ أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس سيزور أنقرة يوم الخميس القادم، 15/04/2021.

أهم الأخداث العربية…

ـ نقلت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير لها كشفت فيه أن ’’ القمة الثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ستكون في بغداد، بعد أيام، محطة رئيسية لاستكشاف نتائج الحراك الدبلوماسي الروسي لإعادة دمشق إلى جامعة الدول العربية، ونتائج مبادرة سورية سلمت إلى العاصمة العراقية، تضمنت خطوات لعودة دمشق إلى «العمق العربي»، ومواجهة «تغلغل» إيران في سوريا، و«توغل» تركيا شمالها’’.

ـ بدأت مصر تحركاتها الحثيثة عبر اتخاذها أولى خطواتها البديلة التي كانت قد قررت اتخاذها بعد تعثر المفاوضات بشأن سد النهضة.

ـ اجتمع رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة مع رجال ونساء الأعمال الأتراك، في إطار المنتدى الاقتصادي الليبي التركي، بمدينة إسطنبول، ودعاهم إلى العودة للعمل في جميع المدن الليبية.

ـ أقدمت مصر على احتجاز السفينة الجانحة ” إيفر غيفن ” والتي تسببت بضرار كبيرة للملاحة، وطالبت بتعويضات عن الضرر الذي تسببت به.

ـ تعرض مركز معلومات خاصة تابع للموساد الإسرائيلي في شمال العراق لاستهداف من مصادر مجهولة .

أهم الأحداث العالمية…

ـ أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن دعم موسكو الكامل لمحادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي ورفضها أي محاولة لعرقلتها، مؤكدا ضرورة رفع كافة العقوبات المفروضة على طهران.

ـ اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي إن دخول السفن الحربية الأمريكية إلى البحر الأسود يشكل استفزازاً لروسيا.

ـ أعرب حلف شمال الأطلسي ” الناتو” عن مخاوف جدية بشأن التطورات على حدود أوكرانيا، بعد اجتماع لحلف الناتو في بروكسل.

ـ صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ينقلان قوات لهما إلى حدود الجزء الأوروبي من روسيا ، مع التركيز على منطقتي البحر الأسود والبلطيق.

ـ أعلنت إيران عن خطوات جديدة بشأن تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز والتي تعرضت لانفجار قبل يومين .

ـ أفادت انباء واردة من وسائل إعلام إيرانية عن تعرض سفينة تجارية إسرائيلية لاستهداف قبالة السواحل الإماراتية .

ـ كشف الرئيس الإيراني عن خطورة عسكرة المنطقة والتي تأجج الصراعات بدلاً من حلها ، وذلك في مستهل اتصال له مع امير قطر.

ـ حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، في أول لقاء بينهما منذ الحادثة البروتوكولية في أنقرة، وأكدت أنها “لن تسمح بتكرار ما حصل” هناك.

ـ دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى خفض التصعيد على الحدود الروسية الأوكرانية.

ـ كشف وزير الخارجية الإيراني عن ما تم مباحثته خلال لقاء جمعه مع نظيره الروسي ، والتي كان الملف النووي على رأس المباحثات حيث خير ظريف بايدن بين صفقتين.

ـ كشف الرئيس الروسي فلادمير بوتين عن خططه بشأن لقاء بايدن وذلك خلال اتصال هاتفي جمعه مع نظيره الفنلندي .

ـ يزور وزير الدفاع الأمريكي برلين حيث يلتقي بنظيرته أنيغريت كرامب-كارنباور لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

ـ يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لسحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان قبل 11 سبتمبر ، وهي خطوة من شأنها أن تضع نهاية لأطول حرب للولايات المتحدة بعد 20 عامًا من الهجمات الإرهابية التي أشعلتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق