الأخبار

تركيا تعلن الفترة الزمنية لاستضافة المباحثات الأفغانية في إسطنبول

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت وزارة الخارجية التركية، أنها ستستضيف المباحثات الأفغانية من أجل السلام وبرعاية الأمم المتحدة وقطر، في الفترة الواقعة بين 24/نيسان الجاري و 4/ أيار المقبل.

وجاء في بيان للوزارة اليوم الثلاثاء، إن “إسطنبول ستستضيف خلال الفترة المذكورة مؤتمرا شاملا رفيع المستوى بين أفغانستان وممثلي حركة طالبان، بتنظيم مشترك من قبل تركيا وقطر والأمم المتحدة”.

وأشار البيان التركي، أن “المنظمين المشاركين يشتركون في وجهة النظر إزاء ضرورة دعم أفغانستان موحدة ذات سيادة واستقلال”.

وأضاف، أن “الهدف الرئيسي لمؤتمر إسطنبول، تسريع وإتمام المفاوضات المستمرة بين الأفغانيين في العاصمة القطرية الدوحة، في سبيل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم في أفغانستان”.

وتابع البيان، أن “المؤتمر سيركز على توفير المساعدة للمتفاوضين في سبيل تحديد مبادئ تأسيسية تعكس وجهة نظر مشتركة حول مستقبل أفغانستان، وتشكيل خارطة طريق من أجل الحل السياسي، ووقف إطلاق النار”.

كما نوه إلى، أن “منظمي المؤتمر يتطلعون لأن يشكل المؤتمر فرصة مهمة لجميع الأطراف لإعادة التأكيد على دعم الشعب الأفغاني في سبيل التوصل إلى السلام الشامل والاستقرار والرفاه”.

يبق وأن أعلنت حركة طالبان عن عدم جاهزيتها للمشاركة في مؤتمر إسطنبول حول مباحثات السلام الأفغانية، والتي كان من المفترض أن تعقد في 16/ نيسان الجاري، لعدم إتمام المشاورات.

والجدير بالذكر أن وزيري خارجية أنقرة وواشنطن بحثا خلال اتصال هاتفي في وقت سابق من اليوم، مباحثات السلام الأفغانية، ومؤتمر إسطنبول، لأضافه إلى الملف السوري وقضايا أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق