الصحة

أمريكا توقف استخدام لقاح كورونا “جونسون” وأوروبا شرعت بدارسة بوقف استيراده

حسام علي ـ xeber24.net

أوصت وكالات الصحة الفيدرالية الأمريكية، يوم الثلاثاء، بوقف استخدام لقاح COVID-19 من شركة Johnson & Johnson بعد أن أصيب ستة متلقين باضطراب نادر يتعلق بجلطات دموية، في انتكاسة جديدة للجهود العالمية لمواجهة الوباء.

ونقلت CNN عن مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أنهما يأخذان المخاوف، بشأن جلطات الدم ولقاح جونسون آند جونسون على محمل الجد، ويقومان بجمع البيانات بعناية شديدة.

وأوضحت وكالة الصحة الفيدرالية، في بيان مشترك مع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكية، أن “الإيقاف المؤقت لاستخدام لقاح جونسون آند جونسون مهم، للتأكد من أن القطاع الطبي على دراية بإمكانية حدوث تلك المضاعفات الضارة، والعمل على العلاج المطلوب لهذا النوع من التجلط الدموي”.

كما كشف البيان أنه حتى أمس، تم توزيع أكثر من 6.8 مليون جرعة من اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن تلك الحالات السلبية نادرة للغاية في الوقت الحالي.

و بدأت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية تدرس منع استيراد لقاح جونسون آند جونسون بعد هذه النتائج، وكان من المتوقع وصول لقاح جونسون آند جونسون في وقت قريب، بعد أن أجازت أوروبا استخدامه في وقت سابق.

ويذكر أن وقد تم إيقاف استخدام لقاح أسترازيكا بعد ظهور تجلطات دموية بين المطعمين باللقاح، وهو ما أثار إحباط كبير في الوصول للقاح سليم ضد جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق