منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين12/4/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ أفادت منظمة حقوق الانسان عفرين _سوريا ، بان الفصائل الموالية لتركيا أقدمت على اختطاف 4 مواطنين وهم من أهالي قرية الباسوطة بناحية شيروا.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الأحد، تحسنًا ملحوظًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3250 شراء و 3260 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3830 شراء و 3850 مبيع أمام اليورو، وسعر 380 شراء و400 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أكد الرئيس المشترك لهيئة الصحة بشمال وشرق سوريا الدكتور جوان مصطفى عبر مؤتمر صحفي عقد اليوم في قامشلو، أن الفيروس يقترب من الخروج عن السيطرة في مناطق الإدارة الذاتية.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا رسمياً , اليوم الاثنين , بيانا أعلنت فيه رفع رواتب موظفيها 30% على الراتب والاجر الشهري المقطوع لكافة العاملين في مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا اعتبارا من 01/04/2021 , حسب ما أعلنته الإدارة على صفحتها على التواصل الاجتماعي.

ـ أعلنت قوات الاسايش في روج آفاي كردستان / وشمال وشرق سوريا , عن افشالها , اليوم الاثنين , أكبر عملية تهريب للمخدرات الى مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية.

ـ انفجرت عبوة ناسفة داخل سيارة في محيط منطقة عفرين، التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا، اليوم الإثنين.

ـ أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا برقية تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وهنئت فيه المسلمين في سوريا والعالم .

ـ ضرب انفجار جديد مدينة سري كانيه/رأس العين السورية الخاضعة لاحتلال التركي وسيطرة الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري.

ـ نقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الأثنين عن مصادر في شركة كهرباء الحسكة، أن حريقاً اندلع في محطة تحويل كهرباء الدرباسية (20/66 ك.ف)، ضمن صالة خلايا الـ 20.

ـ أصدرت إدارة الافران العامة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعميماً جديداً يخص تسعيرة الخبز .

ـ طالبت نائبة رئيس المفوضية الأمريكية للحريات الدينية الدولية “نادين ماينزا” إدارة بلادها الاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ورفع العقوبات عنها.

ـ أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن نتائج ثلاث عمليات عسكرية نفذتها بالتعاون مع التحالف الدولي في شمال وشرق سوريا ضد عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

ـ أعلنت إدارة معبر فيشخابور في إقليم كردستان الاثنين، مهلة نهائية ليوم واحد لعبور المواشي من مناطق شمال وشرق سوريا إلى الإقليم.

أحداث سوريا:

ـ عقب استقدام العديد من التعزيزات العسكرية، لمناطق في جنوب سوريا، طالبت قوات النظام السوري القوات الروسية بالسماح لها في اقتحام بلدة في ريف محافظة درعا.

ـ بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، تفاجئ السوريون بارتفاع سعر الفروج ليبلغ الكيلو منه 4900 ليرة سورية، بعد أن تحدثت وسائل إعلام موالية للنظام على مدى أيام، بأن التجار وأصحاب المحلات في سوريا سيخفّضون الأسعار.

ـ عاودت قوات النظام السوري على قصف مناطق تواجد جيش النظام التركي ومواليه، في أرياف حماة وإدلب.

ـ صرّح وزير الاتصالات والتقانة في حكومة النظام السوري “إياد الخطيب” أنّ المشغّل الثالث لخدمات الاتصالات، سيبدأ العمل خلال العام الجاري 2021، حيث انتهت كامل الإجراءات الإدارية والقانونية لإطلاقه.

ـ أصدر رئيس النظام السوري “بشار الأسد” مرسوم جديد اليوم الإثنين، يستهدف أسعار المواد الغذائية، ومهدد من يخالف ذلك بعقوبات قاسية.

ـ أعلن صندوق ترميم تدمر أن ترميم قوس النصر التاريخي في مدينة تدمر الأثرية شرقي محافظة حمص، سيبدأ في 2022، اليوم الإثنين. (بحسب وسائل إعلام روسية).

ـ طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف , بأنه من الضروري عودة سوريا الى الجامعة العربية.

ـ استهدفت قوات النظام السوري، عصر اليوم الإثنين، بالصواريخ مقرات تتبع لمسلحي الفصائل والتنظيمات التي تدعمها تركيا في ريف إدلب.

ـ قالت قناة “الميادين” التابعة للنظام السوري نقلاً عن مصادر وصفتها بالميدانية دون أن تسمّها أن قوات النظام السوري تستعد لإطلاق حملة تمشيط ضد خلايا تنظيم “داعش” بمناطق في ريف الرقة، شرق سوريا.

ـ أكد تقرير صدر، يوم الاثنين، إن منظمة مراقبة الأسلحة الكيماوية العالمية لديها “أسباب معقولة للاعتقاد” أن القوات الجوية السورية أسقطت قنبلة كلور على حي سكني في منطقة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة في فبراير شباط 2018.

ـ أعلنت وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري عن اول أيام شهر رمضان المبارك والذي يصادف يوم غد الثلاثاء.

أحداث كردستان:

ـ أعلنت قوات الدفاع الشعبي “HPG”، أنها نفذت عملية عسكرية ضد وحدة عسكرية من الجيش التركي، التي شاركت في الهجوم على منطقة “كابار” وتمكنت من قتل ثلاثة جنود لهم، بينهم قيادي.

ـ أحبطت القوى الأمنية في إقليم كردستان مخططات مجموعة تابعة لتنظيم داعش كانت تتجهز لاستهداف أربيل.

ـ استهل رئيس إقليم كردستان اليوم الثالث من زيارته إلى بغداد بلقاء قادة أحزاب ومسؤولين في بغداد في خطوته الهادفة لتذليل العقبات التي تعترض حل المشاكل العالقة مع بغداد.

ـ كشف رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني عن تفاصيل جديدة بشأن الشبكة المرتبطة بتنظيم داعش التي فككتها سلطات الإقليم.
أحداث تركيا:

ـ اجرت السلطات التركية عمليات اعتقال بحق 11 ناشطة كردية من بين الـ 26 اللواتي قامت بإلقاء القبض عليهن في إطار حملة الابادة السياسية.

ـ تستمر تركيا في تصعيد التوتر من دول الاتحاد الأوروبي , رغم جميع محاولات ألمانيا لتبيض صورة تركيا الأردوغانية التي يتسم فيها حكمه بالديكتاتورية والاستبداد حسب وصف الكثير من المراقبين والرؤساء.

ـ أوقفت السلطات التركية صفقة لشراء طائرات هليكوبتر تدريب لسلاحها الجوي من الكونسورتيوم العسكري الصناعي الإيطالي، بحجة إهانة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للرئيس التركي أردوغان.

ـ بدأت السلطات التركية بإجراءات أخذ أقوال 4 من الأدميرالات المتقاعدين الذين تم إخطارهم لشهادتهم في قسم شرطة أنقرة، وذلك في نطاق تحقيق مكتب المدعي العام في أنقرة في الإعلان الذي أعده 104 من الأدميرالات المتقاعدين.

ـ كشفت تحقيقات صحفية عميقة، أن أردوغان كان وراء انقلاب 15 تموز 2016، وبينت أن المخابرات التركية قد جندت شخصيات ضمن حركة فتح الله غولن، لعبت دوراً كبيراً في الانقلاب، الذي تتخذه الحكومة التركية لهذه اللحظة ذريعة لاعتقال معارضي حكومة حزب العدالة والتنمية.

ـ قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز في تغريدة عبر “تويتر” اليوم الإثنين، بأنه اجتمع مع وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد أحمد عون في أنقرة، لتطوير التعاون في مجال استثمار النفط والغاز.

ـ احتج وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على موقف كندا، الذي يؤيد فرض عقوبات على الصناعات الدفاعية والعسكرية التركية.

ـ أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده ستواصل تقديم المساعدات والتدريبات والدعم الاستشاري في المجال العسكري والأمني لليبيا.

ـ وجهت اليونان صفعة قوية لتركيا من خلال العرض الذي قدمته للحكومة الليبية حول إعادة ترسيم المناطق البحرية بين البلدين بعد رفض الأخيرة للمذكرة التي كانت موقعة بين حكومة السراج وتركيا.

ـ بدأت بوادر تصعيد جديد تلوح في الأفق بين أنقرة وموسكو بشأن أوكرانيا خاصة بعد تصريحات أردوغان المناصرة لكييف ضد روسيا.

ـ عمدت تركيا إلى تجميد صفقة إيطالية بقيمة “83” مليون دولار لشراء طائرات “هليوكوبتر”، انتقاماً من تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الذي وصف أردوغان بدكتاتور.

ـ أعلن كل من رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التزامهما باتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين البلدين منذ 2019.

ـ بدأ الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وليبيا، برئاسة كل من الدبيبة وأردوغان، في العاصمة التركية أنقرة، بعد اجتماع ثنائي مغلق للطرفين.

أحداث عربية:

ـ استهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لقاءه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ليوجه رسالة إلى إثيوبيا بشأن ملف سد النهضة المتعثر.

ـ صعدت إثيوبيا من موقفها تجاه مصر والسودان، وذلك بإرسال إشارات تهديد مباشرة عبر الإعلان عن أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.

ـ أعلن الرئيس العراقي برهم صالح وبمرسوم جمهوري موعد وآلية إجراء الانتخابات النيابية المبكرة والذي يصادف العاشر من أكتوبر المقبل.

أحداث العالم:

ـ أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن بلاده سترد على إسرائيل في الزمان والمكان المناسبين، وذلك عقب تعرض مفاعل نطنز النووي الإيراني لهجوم.

ـ قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين سيتوجه إلى بروكسل غداً الثلاثاء، للانضمام إلى وزير الدفاع لويد أوستن في التشاور مع حلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي(الناتو) بشأن الأولويات المستجدة مع التهديدات الروسية.

ـ أكدت حركة طالبان الأفغانية، أنها غير مستعدة لحضور مؤتمر “إسطنبول” حول أفغانستان، والذي كان من المتوقع عقده في 16 من الشهر الجاري، بسبب عدم اكتمال المشاورات حتى الآن.

ـ توعدت إيران الاتحاد الأوروبي بعقوبات قادمة رداً على إجراءات مماثلة قامت بها الكتلة متمثلة بعقوبات طالت قيادات في الحرس الثوري.

ـ دعا كل من الولايات المتحدة وحلف الناتو لضرورة إنهاء التحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا.

ـ شدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا في أقرب وقت ممكن، منوهاً إلى دعم بلاده لسيادة ليبيا.
.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق