الأخبار

تركيا توقف صفقات عسكرية بقيمة 150 مليون يورو مع إيطاليا بسبب ’’ إهانة ’’ لأردوغان

حسام علي ‐ xeber24.net

أوقفت السلطات التركية صفقة لشراء طائرات هليكوبتر تدريب لسلاحها الجوي من الكونسورتيوم العسكري الصناعي الإيطالي، بحجة إهانة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للرئيس التركي أردوغان.

وقد كتبت صحيفة” لا ريبيبليكا” الإيطالية، في 9 نيسان، أنه كان من المفترض توقيع صفقة بقيمة 70 مليون يورو، لكن الجانب التركي أعلن تأجيلها لوقت مناسب، على خلفية إهانة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عندما وصفه” بالديكتاتور”.

وفقًا للصحيفة، فإن الصفقة كانت لشراء طائرات هليكوبتر، ويمكن أن تزداد قيمتها إلى 150 مليون يورو.

و أشارت الصحيفة إلى أنه تحاول أنقرة بهذه الطريقة الضغط على روما للحصول على اعتذار رسمي.

وكان قد اهان دراغي، خلال مؤتمر صحفي، الخميس 08/04/2021 ، الرئيس التركي أردوغان، لما حدث مع كرسي رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ووصفه في هذا السياق بأنه “ديكتاتور”.

وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، أدلى وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك بتصريحات مشينة أيضاً عندما قال “إيطاليا ، حيث ولدت الفاشية ، لا يمكنها إعطاء دروس في الديمقراطية”.

تجدر الإشارة الى ان أردوغان وكعادته يتبع سياسية انتهازية، حيث خلق أزمة دبلوماسية في أوروبا بسبب إهانته لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في زيارتها الأخيرة مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عندما وقفت تبحث عن مكان لتجلس فيه بينما جلس أردوغان وميشيل.

يشار أن تلك الأزمة الدبلوماسية، أو “أزمة البروتوكول” قد أدت لإثارة الجدل بين الأوروبيين، وطالبت عدة جمعيات نسائية استقالة شارل ميشيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق