الاقتصاد

“الأسد” يصدر مرسوم جديد يستهدف الأسعار والعقوبات القاسية مصير كل مخالف

حميد الناصر ـ Xeber24.net

أصدر رئيس النظام السوري “بشار الأسد” مرسوم جديد اليوم الإثنين، يستهدف أسعار المواد الغذائية، ومهدد من يخالف ذلك بعقوبات قاسية.

ومن جانبه، نشرت صفحة رئاسة الجمهورية العربية السورية، مرسوماً جديداً لحماية المستهلك، وضبط الأسعار ومنع الغش والاحتكار.

هذا ويحتوي المرسوم مجموعةً واسعةً ومشدَّدةً من الضوابط و العقوبات التي تكفل تنظيم حركة الأسواق التجارية بما يجعل التلاعب بالأسعار، أو الغش بالمواد جريمةً تستلزم الحبس والغرامة المرتفعة معاً.

ويأتي في المرسوم الجديد رقم 8 للعام 2021 سينعكس على الحياة المعيشية اليومية من خلال تشدُّده في تعزيز حقّ المواطن بتوفير السلع له، وإمكانية الحصول عليها ومعرفة أسعارها و منع الاحتكار، والحصول على الفاتورة المتضمنة للنوع والثمن المدفوع بما يضمن عملية بيعٍ وشراءٍ آمنةٍ إضافة إلى تكريس حقه في استبدال السلعة، أو إعادتها واسترداد ثمنها ضمن شروط معينة.

وبحسب المرسوم ستتولى وزارة التجارة الداخلية في النظام السوري تشكيل لجنة في كل محافظة مهمتها تحديد أسعار المواد والسلع والخدمات المحلية، وتضم ممثلين عن الجهات المعنية.

كما وشدد المرسوم العقوبات بحق المخالفين لتجمع بين الحبس و الغرامة معاً، كما ومُنحت الضابطة التموينية في النظام السوري صلاحية القبض على المخالف وإحالته إلى القضاء بعد تنظيم الضبط مباشرةً، حيث وصلت العقوبات للحبس في حال امتنع المستورد عن منح الفاتورة أو أعطى فاتورةً غير صحيحة بالمواد التي يستوردها، وأيضاً بحق كل من سرق واختلس وتاجر بمادة الدقيق، والمواد المدعوم سعرها من قبل النظام السوري.

والجدير ذكره شهدت مناطق سيطرة النظام السوري، مؤخراً تردي كبير في الوضع المعيشي وغلاء في الأسعار، وسط ازمة محروقات ومواصلات حادة تضرب المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق