الصحة

تركيا تستغل كورونا وسفيرها في واشنطن يؤكد بأن الجائحة ستغير التوازنات الإقليمية ودور بلاده سيزداد

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعرب السفير التركي الجديد لدى الولايات المتحدة حسن مراد مرجان، عن قناعته بأن تأثيرات جائحة فيروس كورونا ستؤدي إلى زيادة أهمية دور بلاده في المنطقة.

وتعمل تركيا لاستغلال كل حادثة لتسخيرها في خدمة أجندتها الإقليمية والدولية , واستخدامها كأوراق على طاولة المفاوضات وأثناء المباحثات.

وقال مرجان في مقابلة مع الاناضول التركية الرسمية , اليوم الأحد ، إن توازنات جديدة ستظهر عقب انتهاء الجائحة، وأنه “من المؤكد أن أهمية تركيا في المنطقة ستكون أكثر من السابق”.

وزعم مرجان أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرك جيدا أهمية دور تركيا والتضامن عبر الأطلسي، لافتاً إلى ضرورة الحديث عن القيم المشتركة والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم بدلا عن التركيز على الخلافات.

وذكر السفير التركي , أن تركيا دولة لا غنى عنها بالنسبة للولايات المتحدة إذا رغبت واشنطن في مواصلة وجودها كقوة مؤثرة في الشرق الأوسط وأوروبا ، مضيفا أنه من الطبيعي أن تشهد العلاقات التركية-الأمريكية فترات تراجع وتقدم وفقا للتطورات، إلا أنه يجب منع الخلافات القائمة من “تسميم مجالات التعاون” بين الدولتين.

وتشهد العلاقات التركية الأمريكية فترة فتور وخلافات ومشاكل وصلت حد فرض واشنطن العقوبات على المسؤولين الاتراك , حيث تعارض أنقرة دعم الولايات المتحدة الأمريكية لقوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب الكردية في روج آفا وشمال وشرق سوريا , ولكن الخلاف الأكثر تأثيراً على علاقات الطرفين هي تورط تركيا بشراء صفقة صواريخ أس ـ 400 الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق