اخبار العالم

’’في دولة الرجل الواحد ’’ أردوغان : سننفذ “قناة اسطنبول” في الصيف شاء من شاء وأبى من أبى!

حسام علي ‐ xeber24.net

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات حول قناة اسطنبول في اجتماع لمجموعة حزبه ’’ العدالة والتنمية ’’ ، اليوم الأربعاء، و تحدث حول مشروع قناة اسطنبول في الاجتماع، قائلا : “لقد أكملنا إلى حد كبير استعداداتنا لقناة إسطنبول، أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في بلدنا، وتم الانتهاء من تقرير تقييم الأثر البيئي للمشروع بمساهمة من 56 مؤسسة ومنظمة، وأكثر من 200 عالم”.

وزعم أردوغان ان تركيا لن تقف مكتوفة الأيادي لزيادة عدد السفن البحرية والموانئ في البحر الأسود، وبناء هذه القناة سيكون متنفساً جديداً للبحر الأسود.

وذكر الرئيس التركي أردوغان في حديثه أيضاً ’’إن قناة اسطنبول التي سنبنيها يبلغ طولها 45 كيلومتراً وعمقها 21 متراً وعرضها 275 متراً وعرضها 360 متراً عند أضيق نقطة لها، وستكون قناة رياح جديدة للمنطقة”.

و يعارض المهندسون والمواطنيين بإصرار تنفيذ مشروع قناة اسطنبول، بسبب عدة سلبيات أهمها مضاعفة فرص حدوث زلازل، وتهديد اتفاقية مونترو لتنظيم المرور البحري في مضائق تركيا البحرية، و يصر أردوغان على وضع تركيا في موقف صعب مع العالم ومع جيرانها خاصة ، ويقول ” سواء أرادوا أو لا، سوف نبدأ في قناة اسطنبول سوف نفعل ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق