منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 06/03/2021 من “خبر24”

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ نفّذت وحدات مكافحة الإرهاب YAT، وقوات مكافحة الإرهاب HAT منذ، صباح اليوم الثلاثاء، 4 عمليات مداهمة وتفتيش في مخيم الهول بناءً على المعلومات التي حصلت عليها الجهات الأمنية من المعتقلين لديها، وألقت القبض على 6 عناصر آخرين.

ـ دخل قرار الحظر الكلي حيّز التنفيذ صباح اليوم في مدن قامشلو، الحسكة، الرقّة، وسط تقيّدٍ شبه تام من قِبل الأهالي، وإغلاق كامل للأسواق.

ـ اخبرت الفصائل المسلحة عائلة المواطن الكردي المخطوف” جوان سليمان” من أهالي عفرين، انه مات في سجنه، بعد اختطاف دام أكثر من 3 أعوام.

ـ شهدت الليرة السوريَّة، اليوم الثلاثاء؛ تحسنًا مفاجئًا أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى في الأسواق، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3450 شراء و3500 مبيع أمام الدولار، وسعر 4100 شراء و 4200 مبيع أمام اليورو، وسعر 430 شراء و 441 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أكد المجتمعون في المؤتمر الثالث لملتقى القبائل والعشائر العربية الذي عقد , اليوم الثلاثاء , في بلدة “العدوانية” التابعة لسري كانيه/رأس العين، على محاربة الإدارة الذاتية وقواتها قوات سوريا الديمقراطية، إضافة إلى تعزيز الأخوة العربية التركية.

ـ أعلنت خليّة الأزمة في ناحية “جل آغا”، فرض حظر كلّي على قرية “ديرونا آغي” لمدّة أسبوع، بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا في القرية.

ـ كشفت مصادر خاصة، أن جبال عفرين خاصة الواقعة في ناحية “بلبل” تحولت إلى مصانع كبرى من قبل قادة الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري، لكبس الحبوب المخدرة.

ـ قتل أحد عناصر الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري يوم امس الأثنين، الطفل “مراد مظلوم محمد”، بعد اصطدامه بالسيارة، دون التوقف وأسعافه.

ـ ناقش المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في اجتماعها موضوع زيادة رواتب الموظفين وأسعار المواد .

أهم احداث كردستان..

ـ قالت مديرية شرطة إسطنبول أنها نفذت عملية أمنية، لاعتقال 8 أشخاص في 9 مناطق في إسطنبول في إطار التحقيقات ضد نشاطات حزب العمال الكردستاني.

ـ اعتقلت السلطات التركية ثلاثة سياسيين من بينهم “محمود جاكماك “البالغ 60 عاما خلال هجوم شنه حراس السجن على زنزانتهم في سجن خاربت بشمال كردستان وقاموا بضربهم وتعذيبهم.

ـ زعم المتحدث باسم وزارة الداخلية، إسماعيل جاتاكلي، أنه تم استهداف 86 مقاتلاً من حزب العمال الكردستاني في عمليات عسكرية لوزارة الداخلية التركية في آذار 2021.

ـ تعرضت المناطق المحاذية للحدود العراقية الإيرانية في إقليم كردستان لهزة أرضية قوية بلغت شدتها 5.3درجة.

أهم أحداث سوريا…

ـ شهدت محافظة السويداء، جنوب سوريا، خلال الأيام القليلة الماضية، توترات أمنية كبيرة بين الأهالي والنظام السوري على خلفية اقتحام قوات النظام قرية أم الرمان جنوب المحافظة.

ـ أعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري أن 5 أشخاص بينهم طفلان وامرأة قتلوا في بلدة الزهراء التابعة لناحية نبّل بريف حلب الشمالي.

ـ شنت طائرات الحربية الروسية، خلال الـ24 ساعة الفائتة نحو 90 غارة جوية على مواقع تتحصن فيها داعش ، حيث تركزت على البادية الواقعة ما بين مدينة الطبقة بريف الرقة ومنطقة اثريا شرقي حماة.

ـ ذكرت صفحات إعلامية في دمشق أن العديد من المراكز الطبية توقفت عن العمل، نتيجة عدم توفر الوقود، وعلى رأسها الهلال الأحمر السوري، الذي توقف عن تلبية الطلبات البعيدة.

ـ أصيب مسلح بصفوف الفصائل المدعومة من تركيا، بانفجار عبوةٍ ناسفةٍ في مدينة الفوعة بريف محافظة إدلب الشمالي.

ـ ذكرت وكالة “سانا” للأنباء التابعة لحكومة النظام أنّ حريقاً في وحدة التقطير 21 في مصفاة حمص نشب بسبب تهريب مادة “النفتا” وتم إخماده من قبل فرق الإطفاء.

ـ أقدم مريض في مستشفى الباسل بمحافظة طرطوس، على إلقاء نفسه من الطابق الرابع بسبب معاناته من فيروس “كورونا”.

ـ نفذت قوات النظام السوري هجوم صاروخي عنيف على مواقع تمركز الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها تركيا، في ريف إدلب.

ـ أصدرت حكومة النظام السوري، قراراً بتأجيل جميع المتخلفين عن الخدمة الإلزامية في قوات النظام من أبناء محافظة درعا جنوبي سوريا لمدة عام واحد، بغض النظر عن عدد سنوات التخلف.

ـ نفذ مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي، هجوم عنيف استهدف عدد من المدنيين في ريف حماة.

ـ أصدرت حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء، قرارًا جديدًا يخص المهجرين السوريين والطلاب، والسائقين العابرين للحدود، وغيرهم من الفئات.

ـ اصدر رئيس النظام السوري مرسوماً جديداً متعلق بإعفاء المستثمرين من الغرامات في المنطقة الحرة بحلب.

أهم أحداث تركيا…

ـ تم العثور على مواطن تركي إسرائيلي مزدوج الجنسية يدعى مارسيل موعيز بهمورام، البالغ من العمر 71 عامًا، ميتًا في غرفته بالفندق في بيوغلو. وسيتم نقل جثة بهمرام، التي لا توجد بها آثار للجرح والضرب، إلى معهد الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة.

ـ واجه نواب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، ونائب سابق عن الحزب ذاته، مزاعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يتعرض لـ “انقلاب” بسبب بيان الـ104 أدميرالات متقاعدين الذين حذروا من الانسحاب من اتفاقية مونترو.

ـ اعتقلت السلطات التركية 17 شخصًا في عملية استهدفت حركة غولن المعارضة للحكومة التركية، نُظمت في 8 مقاطعات ومركز العمليات ولاية بيتليس شمال كردستان.

ـ زار رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، تركيا برفقة رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، استجابة لدعوة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ـ أبلغت الوزارة الخارجية التركية عن انزعاجها من منشورات للسفارة الصينية لدى أنقرة، على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن التدخل التركي لتقويض وتهديد وحدة أرضي الصين.

ـ توجهت انظار اردوغان إلى موزمبيق التي أنهكتها العمليات الإرهابية متذرعاً بتقديم المساعدة لمكافحة التنظيمات التي هي بالأساس تتلقى الدعم منه متمثلة بداعش واخواتها.

ـ حددت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” ورئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشيل”، الشروط الأساسية لإعادة العلاقة مع تركيا.

ـ دعى نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، أن بيان جنرالات البحرية المتقاعدين الأخير، هي بمثابة وصاية وإشارة أولية للانقلاب، ولا يمكننا الصمت إزاء ذلك.

ـ تتوجه أنظار أردوغان إلى دولة شرق أوسطية جديدة أنهكتها الصراعات والحروب خاصة بعد تزايد هجمات الحوثيين حيث لا شك في أن اليمن من بين الساحات التي تسعى الحكومة التركية للتغلغل فيها خدمة لمصالحها وأجنداتها خاصة وان البلد يمر بظروف عصيبة .

ـ أقدمت تركيا على خطوة تصعيدية قد تغضب روسيا وذلك بالإيعاز لمرتزقتها التجهز للقتال في أوكرانيا.

أهم الأحداث العربية…

ـ قرر النائب العام الأردني “عمان حسن العبداللات” حظر النشر في كل ما يتعلق بقضية الأمير حمزة حفاظا على سرية التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية.

ـ كشفت مصر عن خيارات أخرى متاحة في حال تعرضها لأي ضرر مائي بعد استمرار تنعب أثيوبيا وتمسكها بخيار ملء السد.

ـ عقد مستشار الامن القومي العراقي اجتماع امني مع قادة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية وذلك لبحث ملف تامين المناطق المشتركة والحدودية مع إقليم كردستان.

ـ سبب التعنت الأثيوبي وإصرارها على متابعة ملء السد غضباً كبيراً للسودان التي بدورها هددت وأعلنت بان كل الخيارات متاحة لحماية امنها.

ـ طالب القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير “خليفة حفتر” حكومة الوحدة الوطنية الجديدة بإخراج المرتزقة وبكل قوة من البلاد، وتقديم الدعم للجيش والشرطة لتولي مهامها.

ـ التقى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في العاصمة الليبية طرابلس، نظيره الإيطالي ماريو دراغي وبحث معه الوضع في ليبيا.

ـ طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل تركيا بسحب كافة المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، لتحقيق الاستقرار والسلام في هذا البلد.

ـ نددت مصر بما تسميه الاستغلال الغير مدروس للمياه الدولية في إشارة لأثيوبيا والتي ظلت متمسكة بخيار ملء السد.

ـ عقد رئيس الوزراء اليوناني “كرياكوس ميتسوتاكيس” اجتماع مع نظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة، لبحث الحقوق البحرية لكلا البلدين، إضافة إلى ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وفتح السفارة اليونانية بطرابلس وملفات أخرى.

أهم الأحداث العالمية…

ـ أشرف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، اليوم الثلاثاء، على القوات الروسية كجزء من تفحص القوات و الاستعداد لأي حرب قد تندلع بين لحظة وأخرى، و فُسرت زيارة شويغو على أنها رسالة ” استعدوا للحرب”.

ـ طلبت أوكرانيا من الدول الأعضاء في حلف الناتو بتكثيف وجودها في منطقة البحر الأسود ، وذلك عقب الخطر الروسي خاصة وسط تحشدات أخيرة لموسكو على الحدود الأوكرانية.

ـ ارتفع عدد المليارديرات في قائمة فوربس السنوية الخامسة والثلاثين لأغنى المليارديرات في العالم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق ليصل إلى 2755 ملياردير.

ـ كشفت إيران موقفها من الاقتراح المقدم في محادثات فيينا والمتعلقة بتحرير أموال مجمدة لطهران مقابل خفض نسبة تخصيب اليورانيوم.

ـ تعرضت سفينة إيرانية لهجوم في البحر الأحمر وذلك في خضم مباحثات مكثفة بغية العودة للاتفاق النووي .

ـ علقت الولايات المتحدة على الهجوم الذي استهدف سفينة إيرانية في البحر الأحمر ونفت أي علاقة لها في الهجوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق