اخبار العالم

العراق يتخذ خطوات عاجلة لمواجهة انتهاكات تركيا لحقوقها

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت الحكومة العراقية عن اتخاذها إجراءات هامة لمواجهة انتهاكات تركيا لحقوقها المائية وذلك بعد تسبب سياسات أنقرة لأزمة شح المياه يتعرض لها العراقيون والتي قد تهدد حياة الملايين.

وفي هذا الصدد أعلنت الحكومة العراقية إنشاء سد جديد على نهر دجلة في المثلث الحدودي مع تركيا وسوريا.

وجاء في بيان وزارة الموارد المائية العراقية والتي أكدت إنها “قررت إقامة سد على نهر دجلة شمال سد الموصل، في المنطقة القريبة من الحدود التركية السورية” موضحة أن إقامة السد، تأتي “انسجاماً مع البرنامج الذي اعتمدته الوزارة لمجابهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي، وظروف شح الماء المتوقعة في السنوات المقبلة”.

ووفق البيان بدأت الوزارة “بالتحريات بشكل مكثف ومفاتحة عدد من الشركات العالمية في مجال تصاميم السدود لتقديم عروضها حول الأمر”.

كما وضعت الوزارة العراقية سقفا زمنيا مضغوطا للانتهاء من الخطوات الفنية قبل البدء بالتنفيذ الفعلي، والانتقال سريعا إلى المراحل اللاحقة” دون الإشارة إلى تواريخ محددة.

ومن جهة أخرى يعاني العراق منذ سنوات، من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الهاطلة في البلاد على مدى السنوات الماضية.

يذكر بأن تركيا تستغل مياه دجلة والفرات كورقة ضغط تستخدمها ضد دول الجوار حيث قامت مؤخراً ببناء المزيد من السدود وقطع المياه عن سوريا والعراق في انتهاك للمعاهدات الدولية ووسط مطالبات عراقية حثيثة بحصتها المائية ولا يخفى على أحد شح المياه التي تتعرض لها مناطق شمال وشرق سوريا بسبب السياسات التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق