منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 03/26/2021 “ Xeber24 ”

الملخص اليومي في “ Xeber24 ”

أحداث روجافا :

– نفذت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف السوري، قصفاً عنيفاً على الريف الشمالي والشمال الغربي لمدينة تل تمر السورية، مستخدمة المدفعية الثقيلة والصواريخ.

– أصدر مجلس تل تمر العسكري بياناً حول الهجمات الأخيرة لتركيا ومواليها على ريف المنطقة خلال اليومين الماضيين.

– أصدرت وحدات حماية المرأة ” YPJ ” بياناً إلى الرأي العام بخصوص الحكم بالسجن المؤبد على الأسيرة الكردية جيجك كوباني، والتي تم أسرها إبان العملية التركية على سري كانيه وتل أبيض في عام 13/10/2019.

– كشفت قوات سوريا الديمقراطية سجل 8 من مقاتليها، ممن استشهدوا قبل عدة أيام في الاشتباكات التي حصلت بينهم وبين الفصائل الموالية لتركيا في عين عيسى.

– كشف مكتب مكافحة الجريمة المنظمة بإقليم الفرات إلقاء القبض على مئة وتسعة وسبعين شخصاً ما بين متعاطٍ ومروج وتاجر للمخدرات.

أحداث سوريا :

– ارسلت قوات النظام السوري، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة درعا، التي تشهد في الفترة الأخيرة توترات عسكرية كبيرة.

– شهدت محافظة القنيطرة جنوب سوريا، انفجار تسبب بمقتل وجرح عدد من المدنيين.

– شهدت جبهات ريف إدلب الجنوبي،قصف مدفعي وعنيف لقوات النظام السوري، وذلك وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع بسماء المنطقة.

– أقدمت قوات النظام السوري، على اعتقال عدد من الشبان في ريف محافظة الرقة، شرق سوريا.

– انتشرت عبارات جدارية خطها مجهولون في محافظة السويداء وريفها، مناهضة لرئيس النظام السوري “بشار الأسد” وإيران

– اقدم الشاب “معاذ الأحمد” على إضرام النار بنفسه، بعد أن قام عناصر من القوات الإيرانية بالإعتداء عليه بالضرب والإهانة، في ريف محافظة دير الزور.

– أفادت منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا نقلا عن مصادر محلية من داخل مدينة عفرين، أنه أقدمت مجموعة من الرعاة المستوطنين، ينحدرون من منطقة السفيرة شرقي حلب، في قرية “راجا ” التابعة لناحية “معبطلي “يوم الأربعاء، هجموا على السكان الأصليين الكُرد، وضربهم بالحجارة والعصي و لفظهم كلمات نابية ومسيئة ، بسبب مقاومتهم و منعهم من رعي الماشية داخل ساحة ( حاكورة ) منزل المواطن أنور بكر والد المختطفة سابقاً نيروز بكر .

– نفذ مسلحون مجهولون، هجوم عنيف على نقاط تابعة لقوات “النمر” المعروفة بـ “الفرقة 25″؛ التابعة لـ”سهيل الحسن”، ومواقع أخرى تتبع لقوات “حزب الله” اللبناني شرقي حماة.

– أعلنت الحكومة السورية قبل أيام إنها سترسل إمدادات أوكسجين لـ لبنان، استجابة لطلب من وزير الصحة اللبناني حمد حسن، والتي أثارت جدلاً واسعا وانقساما بالآراء بين اللبنانيين والسوريين.

أحداث كردستان :

ـ قال سكرتير حزب يكيتي الكردستاني في سوريا وعضو رئاسة المجلس الوطني الكردي “سليمان أوسو”، أن حزب الاتحاد الديمقراطي “”PYD، يحاول إجهاض الجهود الرامية والمرتقبة لاستئناف المفاوضات لتوحيد الصف الكردي.

– حسمت كتلة برلمانية كردستانية أمرها وأعلنت عن شروط للتصويت على قرار مشروع الموازنة لعام 2021.

أحداث تركيا :

ـ أصدرت محكمة تركية أحكاماً بالسجن المؤبد، على اثنين من قادة الشرطة السابقين، لضلوعهم باغتيال الصحفي الأرمني “هرانت دينك” رئيس تحرير صحيفة “آغوس” الأرمنية، إضافة إلى أحكام متفاوتة على عدد من ضباط الجيش التركي.

– ردت الخارجية التركية على الإجراء الذي أقدمت عليه الأمم المتحدة بتعيين النرويجية اللواء “إنغريد غيردي” قائدة لقواتها المنتشرة في قبرص لحفظ السلام، دون علم أنقرة واصفة ذلك بالتقارب المؤسف للغاية.

– طالبت النيابة العامة التركية، من القضاء الفرنسي استجواب أربعة مواطنين لديها بذريعة الإساءة وإهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسجنهم لمدة أربعة سنوات بموجب القانون الجزائي التركي.

– أجرت السلطات التركية عمليات اعتقال بحق 7 أشخاص، ادعت انهم منضوين تحت حركة الشباب الثوري التابعة لحزب العمال الكردستاني، في إسطنبول.

– زعم الجيش التركي أنه استهدف 5 مقاتلين من حدات حماية الشعب الكردية “YPG” في شمال سوريا.

– ادعى وزير النقل التركي، إن بلاده تمتلك سفينة قادرة على تنفيذ عمليات كبيرة مثل إعادة التعويم.

– كانت قد رحبت وزارة الخارجية التركية بإعلان زعماء الاتحاد الأوروبي ، استعدادهم لتطوير التعاون مع تركيا بشكل تدريجي ومتناسب. ولكن سرعان ما تراجعت عن ترحيبها ووصفت بيانه , بإنه ضيق الأفق، معبرة عن رغبتها في الانضمام للاتحاد الأوروبي.

– أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صلاة الجمعة في مسجد كيريم أيدينلار في اسطنبول. وأدلى بتصريحات للصحفيين بعد الصلاة، قال فيها” نحن نحاول تأمين اللقاح من الصين وقد تحدثنا أمس مع وزير الخارجية الصيني، وكذلك نتلقى اللقاحات من روسيا”.

– انهارت الليرة التركية مجدداً أمام الدولار الامريكي، لتسجل أكثر من 8,5 ليرات تركية، للدولار الواحد ، في حين سجل اليورو 9,47 ليرة تركية، وذلك في ظل الاضطرابات العنيفة التي ضربت سوق المال في تركيا مؤخراً.

– أدلت وزارة الخارجية التركية ببيان ترفض فيه قرارات الأمم المتحدة التي أُتخذت في 24 مارس الجاري، والتي تقضي بتعيين اللواء النرويجي” إنغريد جيرد” قائدا لقوة السلام الأممية في قبرص.

أحداث عربية :

– قتل وجرح العشرات الجمعة، في حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في بيان. وتشيع بمصر حوادث القطارات التي تخلف قتلى ومصابين لا سيما وأنها تستخدم واحدة من أقدم وأكبر شبكات السكك الحديدية في المنطقة.

ـ كشف مسؤول عراقي عن المشروع الجديد الذي سيتم طرحه خلال القمة الثلاثية العربية المرتقبة، ولمح لإمكانية مشاركة سورية ولبنان مستقبلاً فيه.

– كشف مصدر أمني مصري عن حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عن عبث شخص بعجلة أحد القطارات والتي نُسبت لحادثة اليوم.

– كما وتتوجه الأنظار إلى الحدث الأبرز في مصر والمتمثل بنقل مومياوات ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

– يتوجه وزيرا خارجية الأردن ومصر إلى العراق وذلك استعداداً لعقد القمة المنتظرة والمزمع اجراءها قريباً.

– وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي مع نائبه عبد الله حسين اللافي، اليوم الجمعة، إلى مدينة إسطنبول في أول زيارة رسمية بعد توليه المهام، لبحث العلاقات والتدخل التركي في الملف الليبي.

– أطلقت جماعة “أنصار الله” الحوثية عملية واسعة على السعودية مستخدمين فيها صواريخ وطائرات مسيرة.

– أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن اسفه الكبير للحادث الذي نتج عن اصطدام قطارين في محافظة سوهاج في صعيد مصر.

أحداث العالم :

ـ أعلنت واشنطن عن جاهزيتها لتقديم المساعدة في جهود فتح قناة السويس بعد جنوح سفينة “إيفر غيفن ” بالمدخل الجنوبي للقناة.

– أعلنت السلطات الإسبانية عن تفكيك خلية يشتبه بتمويلها تنظيم القاعدة في شمال سوريا والتي تحتلها تركيا وتديرها عبر هيئات ومؤسسات تحت إدارة ما يسمى بحكومة الإنقاذ التي شكلتها المعارضة كحكومة مؤقتة.

– أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن هناك مؤسسات وهيئات تدعم وتحشد جماعات سياسية تابعة لتركيا، وتتدخل في انتخاباتنا، مشدداً على أن هذه الجماعات التي لا تلتزم بقيم الجمهورية الفرنسية ستشكل مشاكل لبلادها.

– اتخذ الرئيس الأمريكي جو بايدن خطوة هامة هي الأولى من نوعها منذ توليه سدة الحكم وذلك بدعوة نظراءه الروسي والصيني لمفاوضات شاملة حول المناخ.

– اتّهم وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بلدية مدينة ستراسبورغ (شرق فرنسا) “بتمويل تدخّل أجنبي على الأراضي الفرنسية” لموافقتها على تقديم مساهمة مالية لبناء جامع تقف خلفه جمعية إسلامية موالية لتركيا.

– قال حاكم ولاية برلين “مايكل مولر” أن الدولة ممكن أن تتدخل في وضع خطط جديدة للعمل، وأشار إلى أن العمل من المنزل قد يكون إلزاميًا، قائلاً: “لدينا أيضًا فرصة للتدخل في الحياة العملية”.

– أعلن الاتحاد الأوروبي عن رفع العقوبات التي كانت مفروضة على مسؤول ليبي سابق ، والتي فرضها الاتحاد على شخصيات وهيئات ليبية سابقة كانت متهمة بقيامها بأعمال تساهم بزعزعة الأمن والاستقرار .

– وصل وزير الخارجية الصيني إلى طهران للتباحث مع السلطات الإيرانية حول الاتفاقية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين.

– يتوجه أعضاء التحالف الدولي لمحاربة داعش إلى عقد اجتماع في نهاية الشهر الجاري وذلك للتباحث بشان ما تم تحقيقه في محاربة التنظيم.

– علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”، على مزاعم الناتو بشأن “التهديد الروسي” قائلة: ” إن “موسكو” ستأخذ مزاج الحلف في الاعتبار خلال سياستها الخارجية وتخطيطها العسكري”.

– عبر الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عن أمله بإحلال الاستقرار في منطقة شرق المتوسط، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”.

– كما وافاد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” للمجلس الأوروبي إنه يعتزم العمل مع الاتحاد الأوروبي، في مجال التعامل مع روسيا الصين، وكذلك في مجال بعض القضايا الإقليمية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق