منوعات

العالم على موعد مع حدث تاريخي كبير في مصر “صور”

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تتوجه الأنظار إلى الحدث الأبرز في مصر والمتمثل بنقل مومياوات ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وفي التفاصيل سيحتوي الموكب على ثلاثة ملوك وملكة، أضافة ٢٢ مومياء أخرى والتي سيتم نقله من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

ومن جهة أخرى وبحسب ما نشرته وزارة السياحة والآثار والتي عرَفت المومياوات كالتالي :

الملك أمنحتب الثاني هو ابن الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشرة، اعتلى العرش في الثامنة عشرة من عمره تقريباً وحكم لمدة ستة وعشرين عاماً على الأقل.

حيث كان الملك أمنحتب الثاني الأكثر طولاً من بين أسرته، يتباهى ببراعته الرياضية، وغالباً ما يمثل نفسه وهو يؤدي تدريبات رياضية تعكس القوة والمهارة، حيث كان يذكر أنه رياضي عظيم، يتمتع بقدرة كبيرة في قيادة العجلات الحربية، وأداء مذهل في رياضة القوس والسهم.

قام الملك أمنحتب الثاني بشن حملات لتأمين الثروة والقوة لمصر. كما قام بالعديد من المشروعات الإنشائية، منها عمل توسعات بمعابد الكرنك.

تم العثور على مومياء الملك عام ١٨٩٨ في مقبرته (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر، داخل تابوت من الكوارتز، وأوضحت الدراسات أنه توفي في سن الخامسة والأربعين تقريباً.

أما الملك تحتمس الرابع فهو ابن أمنحتب الثاني، من الأسرة الثامنة عشرة من عصر الدولة الحديثة.

تروي لنا (لوحة الحُلْم) التي أقامها الملك تحتمس الرابع بين أقدام تمثال أبي الهول بالجيزة، أنه عندما كان أميراً صغيراً، نام في ظلال هذا التمثال الضخم، أثناء رحلة صيد في الصحراء القريبة، فظهر له أبو الهول في حلمه، وأمره بإزالة الرمال التي تغطي جسمه، مقابل أن يصبح الملك التالي على عرش البلاد.

عثر على موميائه عام ١٨٩٨ في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك، واتضح من الدراسات أن الملك مات شابًا بين منتصف العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من عمره.

الملك أمنحتب الثالث هو ابن الملك تحتمس الرابع، من الأسرة الثامنة عشرة أيضا، وقد اعتلى العرش شابًا، وحكم لمدة سبعة وثلاثين أو ثمانية وثلاثين عامًا، كانت الملكة تي هي زوجته الملكية العظيمة، وابنة يويا وتويا.

ويُشار بانه ترك العديد من الآثار وعدد هائل من التماثيل، حيث يتقدم معبده الجنائزي في (كوم الحيتان) بالبر الغربي بالأقصر تماثيل ضخمة، تعرف الآن باسم تمثالي ممنون، ومن بين تماثيل الملك الرائعة ذلك التمثال الضخم لكل من الملك أمنحتب الثالث وزوجته “تي: جالسَيْن في ثبات -رمزية لقوتهما الأبدية- بالمتحف المصري بالقاهرة.

عثر على مومياء الملك عام ١٨٩٨ في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35) بوادي الملوك بالأقصر.

الملكة تي هي ابنة يويا وتويا، و الزوجة الملكية العظيمة للملك أمنحتب الثالث، من عصر الدولة الحديثة، الأسرة الثامنة عشر، عثر على المومياء عام ١٨٩٨ في مقبرة أمنحتب الثاني (KV 35)، بوادي الملوك بالأقصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق