منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 25/03/2012 من “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”:

أحداث روجافا:

ـ اعرب الرئيس المشترك، لهيئة الصحة “جوان مصطفى” أن قرار فرض الحظر الكلي أو الجزئي في مناطق شمال وشرق سوريا، يعتمد على عدد الإصابات التي ستسجل في الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن الموجة الثالثة للفيروس أشد خطرًا وأسرع انتشارًا.

ـ أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” بأنه تم تحويل ما يسمى بخلافة “داعش” إلى أنفاق وكهوف في مخمور شمالي العراق، وأنهم سيواصلون العمل مع شركائهم في قوات سوريا الديمقراطية في محاربة الإرهاب في سوريا.

ـ أكد نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، “ديفيد براونستين”، أن الإدارة الامريكية تركز الآن على إيجاد حل مستدام في مناطق شمال وشرق سوريا، مشيرًا إلى مواصلتهم العمل مع الإدارة الذاتية بثبات من أجل أن تشمل كافة الهويات القومية والدينية التي تعيش في المنطقة.

ـ افادت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا ، نقلا عن مصادر محلية ، بان الفصائل الموالية لتركيا اصدرت حكما بالسجن لمدة تتراوح بين 5 اعوام و 36 عاما بحق 8 أشخاص تم اعتقالهم من منطقة سري كانيه/ رأس العين ضمن الأراضي السورية وتم نقلهم لاحقاً إلى أحد سجون مدينة رها/ أورفا في ’’ تركيا ’’.

ـ أصدر مكتب أعلام لجنة “حقوق الآنسان في سوريا (ماف)”، بياناً بمناسبة اليوم العالمي للحق في معرفة الحقيقة فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولاحترام كرامته، أكد فيه إنّ ما يحدث من اضطرابات في العالم اليوم معظم أسبابها التعدّي والانتهاكات للحقوق الإنسانية والحرمان من الحق بالمطالب المشروعة سياسية كانت أم اقتصادية أو اجتماعية.

ـ أفاد مراسل “خبر 24 ” في ناحية تل تمر بأن تركيا ومواليها استهدفوا مدرسة وعدداً من منازل المدنيين في قرية “الكوزلية” الواقعة شمال غرب تل تمر بمحاذاة الطريق الدولي بالأسلحة الثقيلة والرشاشة.

ـ نددت القيادية الكردية “الهام أحمد” بالحكم الجائر الذي أصدرته تركيا بحق “جيجك كوباني” .

ـ صادق المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الخميس، على قانون الضرائب في شمال وشرق سوريا.

أحداث سوريا:

ـ شهدت أحد نقاط الفرقة الرابعة التي يقودها “ماهر الأسد” شقيق رئيس النظام السوري، انفجارًا أودى بحياة عدد من عناصرها، في ريف الرقة.

ـ علقت “الحكومة السورية المؤقتة” على الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلامية تتحدث عن افتتاح معابر بين المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا.

ـ أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس، القانون رقم 13 لعام 2021.

ـ وصل عدد من الضباط الروس خلال الساعات القليلة الماضية، إلى داخل مطار تدمر العسكري شرق محافظة حمص، وذلك بهدف الإشراف على عملية مرتقبة لهم في البادية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

أحداث كردستان:

ـ ردت حكومة إقليم كردستان على الاتهامات الموجهة لها بشان تأخير إقرار الموازنة وكشفت السبب الحقيقي لهذا التأخير و المتمثل الجدل الحاصل بين بعض الكتل النيابية بشأن مواد أخرى من القانون.

أحداث تركيا:

ـ إلتقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش مع وانغ يي عضو مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية ووزير الشؤون الخارجية.

ـ قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب إن تركيا مستمر بحربها ضد حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية “YPG” وحركة فتح الله غولن المعارضة للحكومة التركية , وحث رؤساء البرلمانات الأخرى على المشاركة في التصدي لهم.

ـ وأعلنت وزارة الدفاع التركية أنها تمكنت من قتل أثنين من مقاتلي وحدات حماية الشعب حاولوا مهاجمة منطقة ’’نبع السلام’’والتسلل إليها , حسب وصفها.

ـ أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنه اتفق مع نظيره الروسي سيرغي شويغو على الحيلولة دون وقوع انتهاكات على الحدود السورية.

أحداث عربية:

ـ وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي “محمد المنفي”، ونائبه “عبدالله اللافي” إلى العاصمة المصرية “القاهرة”.

ـ عقد المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة “عبد الله المعلمي” اجتماعين منفصلين، مع نظيريه الروسي “فاسيلي نيبينزيا” والصيني “تشانغ جون” حول مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة في اليمن والتوصل لحل سياسي شامل هناك.

ـ أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، بأن وزراء خارجية فرنسا “جان إيف لودريان”، وألمانيا “هايكو ماس” وإيطاليا “لويجي دي مايو”، يجرون زيارة مشتركة لليبيا اليوم الخميس.

ـ أوضحت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا نجلاء المنقوش، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وألمانيا في طرابلس اليوم الخميس: على أن “رفض أي مساس بسيادة ليبيا هو في صلب أساس استراتيجية عمل الخارجية الليبية”.

ـ تتوجه الأنظار إلى القمة الثلاثية المزمع عقدها عقب زيارة من المزمع أن يجريها الرئيس المصري والعاهل الأردني، السبت القادم وذلك للتباحث في قضية هامة.

ـ أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، محادثات عبر الاتصال المرئي مع رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

أحداث العالم:

ـ أفادت وسائل إعلام نقلاً عن رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي “آدم سميث”، إن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تسعى لإبقاء قوات أمريكية في أفغانستان بعد الموعد النهائي المقرر في مايو المقبل.

ـ اعلن الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” في تقرير سلمه إلى مجلس الأمن “قلقه العميق” حيال “التقارير حول استمرار وجود عناصر أجنبية في سرت ومحيطها ووسط ليبيا”.

ـ أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على توجيه صفعة جديدة لحكومة النظام السوري، حيث أقرت لجنة العلاقات الخارجية في “مجلس الشيوخ” مشروع قرار يدعو إلى محاسبة النظام السوري، بإجماع كل أعضائها من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري.

ـ صعدت إيران من جديد ضد إسرائيل بعد استهدافها لسفينة مملوكة للأخيرة في بحر العرب أثناء مرورها حيث أصيبت بصاروخ مما تسبب بأضرار لها.

ـ أفادت مصادر مطلعة المشاورات كانت قد استمرت يوم الأربعاء، حول محتوى البيان المشترك لأعضاء المجلس الأوروبي بشأن تركيا، حيث اقترحت قبرص تعديل المسودة الأولية خلال اجتماع الممثلين الدائمين للدول الأعضاء.

ـ رفعت السلطات الهولندية من مستوى التأهب وقامت بإغلاق مباني البرلمان والمنطقة المحيطة بعد تهديد بوجود قنبلة .

ـ علقت روسيا على العقوبات الكندية التي فرضتها ضدها، والتي استهدفت مسؤولين روس على وقع انتهاك حقوق الانسان، وتوعدت برد قاسي في المستقبل القريب.

ـ حذرت الأمم المتحدة كوريا الشمالية من تبعات استمرارها بإطلاق الصواريخ البالستية ومما سيرافقها من توترات في المنطقة.

ـ كشفت مفوضية حقوق الطفل الروسية عن عودة آخر دفعة من أبناء مواطنيها الذين كانوا منتسبين للتنظيمات الجهادية وعلى راسها داعش والقابعين في السجون العراقية.

ـ عدد المصابين بفيروس كوفيد -19 في ألمانيا ارتفع بمقدار 22 ألفًا و 657 في الـ 24 ساعة الماضية بالمانيا ، وارتفع العدد الإجمالي للحالات إلى 2 مليون و 713 ألفًا و 180 شخصاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق