اخبار العالم

إسرائيل تكشف سجل دول جديدة ستنضم لقافلة التطبيع

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشفت تل ابيب عن أسماء دول جديدة مستعدة لتطبيع العلاقات معها، وذلك بعد ان قامت كل من الامارات والبحرين والسودان بإبرام اتفاقية تطبيع للعلاقات مع إسرائيل.

وفي هذا الصدد أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين إن الدول الأربع التي من المرجح أن توقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل، هي السعودية وسلطنة عمان وقطر والنيجر.

وجاء في مقابلة كوهين مع موقع “واينت” حيث أكد أن “هناك المزيد من الدول ذات الصلة بالخليج وفي إفريقيا ستقوم بإبرام اتفاقيات سلام معنا”.

مشيرا إلى أنه “في الخليج نحن نتحدث عن سلطنة عمان، والسعودية وقطر التي نرى أنها تتجه نحو المعسكر الموالي للغرب، أكثر من المعسكر الموالي لإيران وهذا تقدم. إضافة لذلك، قبل أسبوع كان هناك انتخابات في النيجر فاز بها مرشح موال لأمريكا وهذا يزيد من فرص تطبيع العلاقات”.

ومن جهة أخرى وعما إذا كان تغيير الإدارة في البيت الأبيض يعيق التقدم في الاتفاقيات، قال إن “التغيير في الإدارة الأمريكية هو أمر حاسم بتقدم الاتفاقيات بصورة أقل مع إفريقيا أكثر منه مع دول الخليج، حيث يهم هذه الدول جدا معرفة السياسة الأمريكية تجاه إيران”.

ورأى كوهين أن “الولايات المتحدة ستكون متسامحة مع إيران وحسب تقديراتي، الاتفاقيات مع دول الخليج لن تتقدم”، معتبرا أنه “اذا اتبعت واشنطن سياسة صارمة وعقوبات ضد إيران تعيقها في الحصول على سلاح نووي، سنرى اتفاقيات سلام إضافية مع دول الخليج”.

والجدير بالذكر بان دول عدة وقعت اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل وبرعاية أمريكية مباشرة، لكن نهج بايدن من الممكن ان تبطئ عمليات التطبيع بسبب ميوله للمفاوضات المباشرة مع طهران والعودة للاتفاق النووي الامر الذي قد يغضب هذه الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق