منوعات

اهم الحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 16/03/2021 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ أفادت “منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا” إن الفصائل أقدمت على اختطاف مواطن كردي منذ حوالي أسبوع المدعو “محمد محو” البالغ من العمر 42عاما وهو من أهالي قرية “بيكه” التابعة لناحية بلبلة بريف عفرين.

ـ سجلت الليرة السورية، اليوم الثلاثاء، تراجعًا كبيرًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، حيث سجلت في مدينة قامشلو سعر 4460 شراء و 4500 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 5610 شراء و 5650 مبيع أمام اليورو، وسعر 575 شراء و 590 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ جددت تركيا ومواليها من الفصائل المسلحة، قصفهم على قرية “صوغانكي” بريف عفرين.

ـ شهد شمال وشرق سوريا في الفترة الأخيرة، زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث سجلت هيئة الصحة اليوم الثلاثاء، 2021/03/16 خمس حالات وفاة، إضافة إلى 45 إصابة في شمال وشرق سوريا، ووصل عدد الحالات إلى ٨٩٠٠ حالة، منها ٣٤٦ حالة وفاة، و١٢٥٩ حالة شفاء.

ـ أنفجرت سيارة تكسي من نوع “سابا”، على مدخل مدينة عفرين، على طريق ناحية جنديرس.

ـ أبدت روسيا انزعاجها من التحركات التركية الأخيرة في مناطق شمال وشرق سوريا، وزيادة تحصيناتها العسكرية في محيط مدينة عين عيسى، والتي تنتهك مذكرة التفاهم بين الطرفين بحسب وزارة الدفاع الروسية.

ـ أصدرت قوى الامن الداخلي لشمال وشرق سوريا بياناً كشفت فيه سجل احد أعضائها “محمد طاهر حمو عثمان” والذي ارتقى لمرتبة الشهادة.

ـ أحبطت قوات سوريا الديمقراطية محاولات تركيا ومواليها التقدم في ريف عين عيسى وعلى إثرها اندلعت اشتباكات عنيفة.

ـ أقدم والي أورفا التركي “عبدالله أرين” ونائبه “أوغوز أردي أتاك”، وبتغطية إعلامية من وسائل الإعلام التركي، على افتتاح مدرستين جديديتين في مدينة كري سبي/تل أبيض، في إطار مخططات النظام التركي لتتريك المناطق السورية.

أهم أحداث كردستان …

ـ أصدر برلمان إقليم كردستان العراق بيانا بخصوص الذكرى ال٣٣ من مجزرة حلبجة والتي راح ضحاياها الالاف من المدنيين، وطالب الحكومة الاتحادية تعويض ضحايا القصف الكيماوي الذي استهدف حلبجة ومناطق محيطة بها، من قبل صدام حسين.

ـ حضر السياسي الكردي البارز “صلاح دميرتاش” الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكرد في تركيا ، اليوم الثلاثاء، أمام قضاة المحكمة الجنائية العليا التاسعة عشرة في أنقرة لمشاركة جلسة محاكمته، و قد حذر هيئة المحكمة من مخالفتها الدستور والقانون وتوعدها بالحساب أمام البرلمان.

ـ طالب وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، الثلاثاء، الحكومة الاتحادية بدفع 380 مليار دولار تعويضات لذوي ضحايا الكرد عما لحق بهم على يد النظام السابق.

ـ استذكر فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذكرى الثالثة والثلاثون لمجزرة حلبجة التابعة لإقليم كردستان العراق، “جنوب كردستان”، متقصداً بعدم ذكر إقليم كردستان أو حتى كلمة “الكرد”.

ـ أدلى مكتب المدعي العام في بورصة ببيان ، ذكر فيه أن الادعاءات المتعلقة بوفاة الزعيم الكردي ’’ عبد الله أوجلان ’’ لا أساس لها من الصحة، وأنه بصحة جيدة.

ـ صوت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، على إلزام الحكومة الاتحادية بإكمال إجراءات إعلان حلبجة محافظة جديدة.

ـ أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، تعطيل الدوام الرسمي في كافة دوائرها ومؤسساتها لمدة خمسة أيام من 12 آذار ولغاية 25 منه، بمناسبة قدوم أعياد النوروز.

ـ وجهت حكومة إقليم كردستان دعوة رسمية إلى شيخ الازهر لزيارة هولير وذلك بعد إيام من مغادرة البابا فرنسيس المنطقة في زيارة رسمية وصفت بالتاريخية كان قد قام بها.

أهم أحداث سوريا …

ـ أعلنت الولايات المتحدة بالتنسيق مع 4 دول أوروبية متحالفة معها في بيان مشترك بمناسبة الذكرى الذكرى السنوية العاشرة، لنشوب الأزمة السورية، إنها لن تعترف بالانتخابات الرئاسية المقررة في سوريا هذا العام.

ـ أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد اليوم الثلاثاء، مرسوما تشريعيا يقضي بصرف منحة مقدارها 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين، لمرة واحدة، معفاة من الضرائب والاقتطاعات الأخرى.

ـ قُتِل وأصيب مجموعة عناصر من قوات النظام السوري بهجوم جديد للفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا في ريف إدلب الجنوبي.

ـ ورفعت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في حكومة النظام السوري سعر مخصصات مادة البنزين على البطاقة الذكية، بشقيه المدعوم وغير المدعوم، وأصبحت التسعيرة الجديدة للّيتر الواحد من البنزين 750 ليرة، وأما سعر الليتر من الـ “أوكتان 95” فأصبحت 2000 ليرة سوري.

ـ قالت صفحات محلية في دير الزور، أن لغم أرضي استهدف سيارة تقل قياديين في قوات الحرس الثوري الإيراني في بادية الميادين شرق ديرالزور.

ـ شهدت مناطق ريف درعا الغربي، اليوم الثلاثاء، توترات جديدة، وذلك بعد وقوع قتلى وجرحى من قوات النظام السوري، بالإضافة لقيام المذكورة باستخدام المدفعية.

ـ أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على تسوية الصراع في سوريا من خلال الحوار الوطني وبدون تدخل خارجي، مشدداً على التزام بلاده بالعمل المشترك مع إيران وتركيا في إطار صيغة أستانا.

ـ حددت الولايات المتحدة موقفها الصارم من الانتخابات المزمع إجرائها من قبل النظام السوري، وكشفت عن خطة عمل جديدة بشأن الوضع السوري.

ـ كشفت وسائل إعلام سورية عن تعرض المنطقة الجنوبية لغارات إسرائيليةن وان الدفاعات الجوية تصدت لها.

أهم أحداث تركيا …

ـ ذكرت صحف رسمية يونانية، أن الجولة الـ 62 من المفاوضات الاستكشافية بين تركيا واليونان، قد بدأت في فندق مركزي في العاصمة أثينا.

ـ قال وزير الخارجية التركي الأسبق “ياشار ياكيش”، إن مصر لن تقبل بإعادة العلاقات مع تركيا قبل تنفيذ شروطها.

ـ أكدت وزارة الخارجية التركية، أن الروابط والعلاقات السياسية بين تركيا وروسيا هي علاقات بنّاءة، وعلاقات تفاهم وحوار، بمناسبة الذكرى المئوية لتوقيع اتفاقية موسكو، في 1921/03/16.

ـ ال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” في تصريح له , اليوم الثلاثاء , بأن من “أجل تقوية العلاقات التركية الأوروبية , يجب عدم إعادة أخطاء الماضي”.

ـ أفادت صحيفة “زمان” التركية المعارضة، والتي أكدت بان شرطي يعمل ضمن قيادة وحدة الحرس الرئاسي في تركيا، أقدم على الانتحار داخل منزله، في حادث “ألقى بظلاله على سوء المعاملة في مكان عمله”.

ـ بدأت تركيا من جديدة بإثارة ملف جزيرة القرم الامر الذي سيغضب روسيا، حيث تميل انقرة إلى دعم وحدة الأراضي الأوكرانية على حد زعمها وعدم اعترافها بضم موسكو للقرم.

ـ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لن يقدم أية تنازلات بشأن الأزمة في شرق المتوسط، مبيناً أن موقف تركيا في هذا الخصوص حازم.

ـ كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن بعض من الملفات التي تم بحثها في اجتماع الدوحة بين وزراء خارجية كل من قطر وتركيا وروسيا، والتي من بينها ضرورة محاربة مشروع الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا.

أهم الأحداث العربية …

ـ استذكر رئيس مجلس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” ذكرى مجزرة “حلبجة” الذي سقط على إثرها آلاف الكرد في مثل هذ اليوم عام 1988 بالقصف الكيمياوي على يد النظام السابق إذا ما وقع سلاح الدمار الشامل بيد “الطغاة”.

ـ أدان البرلمان العربي استهداف الحوثيين المدعومين من إيران للمدنيين والأعيان المدنية في السعودية.

ـ قالت وسائل إعلام لبنانية، أن قصف مدفعي إسرائيلي استهدف الأحراج الداخلية لمزارع شبعا جنوب لبنان بقذائف ثقيلة من عيار 155 ملم.

ـ أعلن المدير العام للتعليم الخارجي في وزارة التربية والتعليم التركية، “أحمد إمرة بيلجلي”، عن إغلاق خمس مدارس تركية تابعة لوزارة التربية التركية في مكة والمدينة رغم كل المحاولات لوقف ذلك.

ـ اتخذت الجنة العسكرية الليبية قرارها الحاسم بحصر المرتزقة وجنسياتهم وأماكن تواجدهم في خطوة جدية لإخراجهم وإعادتهم إلى المكان الذي جاؤوا منه ووضع الحد النهائي للتدخلات الأجنبية وعلى رأسها التركية.

ـ وصل القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير “خليفة حفتر” إلى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء عدد من المسؤولين المصريين وبحث سبل توحيد المؤسسة العسكرية الليبية ومخرجات اللجنة العسكرية.

أهم الأحداث العالمية …

ـ أفاد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الحلفاء لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

ـ دعا وزير الخارجية الأمريكي، “أنتوني بلينكن”، إلى “علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع اليابان”، خلال جولته الآسيوية مع وزير الدفاع، “لويد أوستن”.

ـ بحثت الوكالة الأوروبية للأدوية والصحة العالمية حول لقاح “أسترازينيكا” العالمية، والحكومة الألمانية ما تزال تنتظر موقفها في ظل ارتفاع متواصل لعدد الإصابات وحملة تطعيم بوتيرة خجولة.

ـ أعلنت أمريكا أنها ستطلق رحلة تجريبية لصاروخ فائق لسرعة الصوت (هايبر سونيك) يعمل على تطويره.

ـ صرح الناطق الرسمي باسم الكرملين “دميتري بيسكوف”، بأنه رغم الخلافات الموجودة بين روسيا وتركيا بشأن سوريا، إلا أن التعاون مستمر هناك.

ـ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، “بنيامين نتنياهو”، أن إسرائيل توصلت إلى أربع اتفاقيات سلام في المنطقة.

ـ اتخذت بريطانيا إجراءات جديدة في إطار مكافحة الإرهاب ووضعت خطط لرفع الجاهزية القصوى للتصدي للتهديدات وحذرت من هجوم كيمياوي أو نووي في العقد الحالي.

ـ اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن تصنيف لندن روسيا “تهديدا” رئيسيا لبريطانيا، هدفه تبرير لندن تعزيز ترسانتها النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق