منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم االاحد14/2021 “Xeber24”

الملخص اليومي في “Xeber24”

أحداث روجافا:

ـ أصدرت حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM بيانًا اليوم الأحد، بتاريخ 14/03/2021بصدد المستجدات الأخيرة في “شنكال”، ومساعي الحكومة العراقية إلى النيل من إرادة الإيزديين في شنكال بالاتفاق مع الحزب الديمقراطي وتركيا.

ـ عاودت تركيا والفصائل الموالية لها، استهداف مناطق شمال وشرق سوريا في استمرار للانتهاكات المتكررة حيث استهدفت قرى ريف منبج الشمالي المأهولة بالسكان.

ـ شهد سعر صرف الليرة السورية انخفاضاً كبيراً أمام العملات الأجنبية اليوم الأحد، فيما ارتفع سعر غرام الذهب في السوق المحلية متأثراً بارتفاع الدولار، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 4070 مبيع و 4050 شراء أمام الدولار، وسعر 4760 شراء و 4790 مبيع أمام اليورو، وسعر 510 شراء و 530 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدر التحالف الدولي ضد داعش بياناً هاماً متعلقاً بدور قوات سوريا الديمقراطية في حماية موارد النفط ومنع داعش من الوصول إليها.

ـ عاودت تركيا والفصائل الموالية لها استهداف شمال شرق منبج بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون في استمرار لانتهاكاتها اليومية لمناطق شمال وشرق سوريا وتحت أنظار روسيا.

أحداث سوريا:

ـ فرضت واشنطن عقوبات على زوجة رئيس “النظام السوري “بشار الأسد،” بعد اتهامها بعرقلة الجهود الرامية إلى حل سياسي للحرب، إلى جانب عدد من أفراد أسرتها، وهي اليوم تواجه تهمًا متصلة بالإرهاب الأمر الذي يعرّها لخطر فقدان جنسيتها البريطانية.

ـ أقدم النظام السوري خلال الفترة الأخيرة على تشديد قبضته الأمنية على عدة مناطق بريف العاصمة السورية دمشق، وذلك على إثر انتشار الكتابة الجدارية.

ـ أصدرت المحكمة العسكرية التابعة للنظام السوري، حكماً بالإعدام على شخصين قتلا رجلاً مسناً في منزله، بطريقة دموية وبشعة بالعاصمة دمشق.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا” في تقرير لها ان مسلحو فصيل ما يسمى “الجبهة الشامية” الموالي لأنقرة، يعاودون على اختطاف مواطن كردي من قرية “حسه /ميركان” بناحية معبطلي ريف عفرين للمرة الثانية.

ـ قصفت قوات النظام السوري، صباح اليوم الأحد، مقرات وخنادق موالي تركيا، في ريف محافظة إدلب السورية.

ـ انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب السورية، في منطقة وادي العزيب الخاضعة لسيطرة النظام السوري بريف السلمية شرقي حماة.

ـ قُتل عنصر من قوات النظام السوري بظروف غامضة، في مدينة تدمر بريف محافظة حمص، وسط سوريا.

ـ أصدرت منظمة العفو الدولية بياناً انتقدت فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الشلل الذي يعانيه بسبب استخدام حق النقض الفيتو لإنهاء الأزمة في سوريا.

ـ وجه البابا فرنسيس نداء للمجتمع الدولي لإنهاء المأساة التي تعيشها سوريا، كما خاطب أطراف النزاع لإظهار بوادر حسن نية وإنقاذ ما تبقى من سوريا المدمرة.

ـ استهدفت تركيا ومواليها الريف الشرقي لمدينة الباب بالأسلحة الثقيلة، بالتزامن مع استهداف مناطق شمال وشرق منبج.

أحداث كردستان:

ـ أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، أن وفد حكومة إقليم كردستان سيعود إلى العاصمة بغداد قبل جلسة إقرار الموازنة الاتحادية للعام 2021 التي لم يتم تحديدها لغاية الآن.

ـ قصفت الفصائل المسلحة وداعمها التركي، مواقع ونقاط عسكرية لقوات النظام السوري في ريف محافظة إدلب، مساء اليوم الأحد.

ـ أعلن وزارتي الخارجیة الترکیة والایرانیة في بلاغین متفرقین ، حول أستنکارهما ورفضهما جملةً وتفصیلاً لتصمیم طابع بریدي تذکاري لزیارة پاپا فرانسیس یوم ٧مارس من هذا العام إلی هولیر

أحداث تركيا:

ـ أبحرت سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM Lisa Marie عبر مضيق البوسفور وأبحرت نحو البحر الأسود.

ـ استأنفت تركيا ومصر “الاتصالات الدبلوماسية” بعد قطيعة دامت عدة سنوات إثر الإطاحة بالرئيس السابق الإسلامي “محمد مرسي”.

ـ أطلق مكتب المدعي العام في أنقرة تحقيقاً ضد نائب حزب الشعوب الديمقراطي عن ولاية أكري “بيردان أوزتورك” بسبب تصريحاته حول طابع كردستان الكبرى، الذي تم إعداده بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان إلي إقليم كردستان، بتهمة العمل على دعاية “منظمة إرهابية”.

ـ كشفت اليونان عن نية اردوغان إحداث مشاريع في مجال الطاقة وخاصة النووية منها مما سيعكس تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها.

ـ يسعى أردوغان لإحكام قبضته على السلطة في تركيا خاصة عقب تراجع شعبيته بشكل ملحوظ ، حيث من المقرر أن يقدم على تعديل وزاري خلال نهاية مارس

أحداث عربية:

ـ أعلنت القوات العراقية ، اليوم الأحد، أن قواتها أحبطت عملية تسلل لعناصر “إرهابية” (لم تسمها) من داخل الأراضي السورية بعد الاشتباك معهم.

ـ أفادت وسائل إعلام، نقلاً عن مصدر أمني عراقي، اليوم الأحد، بأن قائد شرطة “ذي قار” اللواء “عودة سالم”، قدم طلب استقالة من منصبه على خلفية تصاعد الاحتجاجات في المحافظة.

ـ أفادت أنباء وسائل الإعلام اليونانية، أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي السعودي (RSAF)، قد انتشرت في قاعدة سودا العسكرية بجزيرة كريت اليونانية.

ـ أفاد رئيس الوزراء الليبي، “عبدالحميد الدبيبة”، إنه متفائل بمستقبل أفضل وعلاقات قوية مع مصر”، وذلك إثر استقبال مكالمة هاتفية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ـ انطلق صباح اليوم الأحد، في العاصمة العراقية بغداد أعمال مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه بمشاركة وفد من سوريا.

ـ ألقت قوات الأمن العراقي القبض على 5 من عناصر “داعش” في محافظتي بغداد والأنبار.

ـ كشفت مصادر مصرية خاصة لـصحيفة “العربي الجديد” الصادرة من لندن، أن الضربات الجوية التي تعرضت لها عدة أحياء في منطقة أوباري في الجنوب الليبي في ساعة مبكرة صباح اليوم الأحد، كانت دعماً جوياً من سلاح الجو المصري لقوات ليبية عسكرية تابعة للواء خليفة حفتر أثناء مهاجمتها نقاط تجمع لعناصر من تنظيم “داعش”.

ـ بدأت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، اليوم الأحد، اجتماعاتها، بحضور فريق المراقبين الأمميين، في مقرها الدائم بسرت، وذلك بعد وصول وفدي مجموعة العشرة إلى المدينة.

ـ أعلن الجيش الليبي عن تنفيذ عملية نوعية ضد قيادي بارز في تنظيم داعش في مدينة أوباري.

ـ شهدت العلاقات المصرية الفرنسية تعاوناً كبيراً في مجالات عدة وخاصة العسكرية منها، وسط توترات كبيرة تشهدها منطقة المتوسط على إثر استفزازات تركية المتواصلة، حيث نفذت القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريبات مشتركة في البحر الأحمر.

ـ كشف رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم عن مخاطر محدقة على المنطقة ناجمة عن مواجهة أمريكا لكل من روسيا والصين، وعلى إثرها دعا دول الخليج للتأهب والاستعداد لمواجهة تداعياتها.

ـ كشفت الخارجية المصرية عن شروط بلادها بما يتعلق بعودة العلاقات الطبيعية مع تركيا، وأوضحت بان التواصل مع أنقرة يقتصر على الاواصر الدبلوماسية.

أحداث العالم:

ـ قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن جولة وزير الخارجية سيرغي لافروف في عدد من دول الخليج مؤخرا، كانت “أكثر من مثمرة”.

ـ د وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين على اعتقال 200 شخص في اجتماع عقدته المعارضة في موسكو للانتخابات البلدية في روسيا، ودعا إلى إطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

ـ أعلن وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن”، أمس السبت، أنه سيتوجه إلى آسيا لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري في المنطقة مع حلفاء الولايات المتحدة وإرساء “ردع موثوق به” في مواجهة الصين مبينا أن جولته تأتي في إطار “مسألة تحالفات وشراكات”.

ـ اعتقلت القوات الإيرانية 13 ناشطاً لمشاركتهم في التظاهرات التي نظمت ضد احتلال تركيا لبعض مناطق شمال وشرق سوريا.

ـ أعلنت وكالة‏‎‏ الطاقة الذرية أن إنتاج إيران لليورانيوم بمستويات أعلى من التخصيب يجعلها أقرب لتطويره في الاستخدامات العسكرية.

ـ تعمد تل أبيب على ما يبدو لتوسيع علاقاتها من خلال اتفاقية تطبيع جديدة مع اكبر دولة إسلامية غرب إفريقيا قد تفتح لها الآفاق في القارة.

ـ تعرض حزب المحافظين الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لهزيمة كبيرة في انتخابات محلية في ولايتين ألمانيتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق