اخبار العالم

بايدن يعقد قمة افتراضية مع زعماء أستراليا والهند واليابان لـ”مواجهة” الصين

سلافا عمر ـ Xeber24.net ـ وكالات

يعقد الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، اليوم الجمعة، قمة افتراضية مع زعماء أستراليا والهند واليابان وهي دول محورية في جهوده “لكبح جماح” القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين.

وقال البيت الأبيض إن الاجتماع الذي تعقده البلدان المعروفة بمجموعة الحوار الأمني الرباعي سيظهر الأهمية التي يوليها بايدن لمنطقة المحيط الهندي/الهادي، وسيركز على سبل مكافحة فيروس كورونا والتعاون في النمو الاقتصادي وأزمة المناخ.

وأكدت الهند وأستراليا على أهمية التعاون الأمني في المنطقة الذي عززته اجتماعات سابقة أقل مستوى للبلدان الأربعة.

وصرح مسؤول كبير في إدارة بايدن لوكالة “رويترز” إن الاجتماع سيعلن عن ترتيبات مالية لدعم قدرات تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الهند، الأمر الذي حثت عليه نيودلهي لمواجهة دبلوماسية الصين المتعلقة باللقاحات والآخذة في الاتساع.

كما تريد الولايات المتحدة تعزيز علاقاتها مع الحلفاء والشركاء مع تنامي نفوذ الصين في آسيا وخارجها.

ويشارك في الاجتماع عبر الإنترنت الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ورئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون” ورئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” ورئيس وزراء اليابان “يوشيهيدي سوجا”.

هذا ويحتدم الخلاف بين الصين والولايات المتحدة، على عدة قضايا ، حيث يتبادل البلدان الاتهامات بتعمد انتهاج سلوك استفزازي، في حين كانت وزارة الدفاع الأميركية، أثناء حكم الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، قد جعلت من احتواء الصين أولوية قصوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق