اخبار العالم

إسرائيل تدعم تحالفاتها في المنطقة وتضع مصر ضمن أولوياتها

بيشوار حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

تعمد تل ابيب إلى دعم تحالفاتها في المنطقة من خلال كسب دور مصر الريادي، وتوثيق علاقاتها بما يخدم أهدافها الرامية للحيلولة من تمركز إيران في الشرق الأوسط، والبداية كانت بزيارة وزير الاستخبارات الإسرائيلي إلى شرم الشيخ والذي اعتبرها تاريخية.

وفي هذا السياق وصف وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، زيارته إلى شرم الشيخ بأنها “تاريخية” وأنها أجريت بفضل “الاتصالات السرية التي قدناها على مدار عامين”.

وجاء في تصريح كوهين بعد أن التقى في منتجع شرم الشيخ، نائب رئيس المخابرات المصرية ناصر فهمي، إن “العلاقة بين إسرائيل ومصر، والتقارب التاريخي بينهما هو علاقة استراتيجية”، مشيرا إلى “أننا سنرى نتائج هذه الزيارة الهامة في الأشهر القريبة”.

كما وصف شرم الشيخ بأنها “جزيرة آمنة أكثر من باقي شبه جزيرة سيناء”، معتبرا أن “المصريين يبذلون كل شيء من أجل وصول السياح الإسرائيليين إلى هنا كما كان بالسابق”.

وأشار إلى أنه سيعمل مع “باقي أجهزة الاستخبارات والأمن حتى نتمكن من استثناء شرم الشيخ من التحذيرات القائمة بخصوص سيناء والعودة إليها مجددا”، مضيفا: “هذه زيارة تاريخية أجريت بفضل الاتصالات التي قدناها على مدار عامين بالسر بين الحكومات وادخلنا الآن رجال الأعمال إلى الحوار”.

وأكد كوهين أن “الاجتماع المثمر هذا سيؤدي إلى اتفاقيات وتعاون بيننا وسيقوي العلاقات الأمنية والاقتصادية بين البلدين.. أؤمن أنه في عام 2022 سنصل إلى حجم مبيعات لا يقل عن مليار دولار”.

والجدير بالذكر سبق أن عملت إسرائيل جاهدة لتشكيل تحالفات مع دول المنطقة تمثلت باتفاقات التطبيع مع عدة دول وسعيها لتوثيق العلاقات مع كل من الامارات والبحرين ، بالإضافة إلى لقاء محتمل بين نتنياهو وولي العهد السعودي خلال زيارة مرتقبة له إلى الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق