اخبار العالم

انقرة تتهجم من جديد على اليونان وتتهمها بانتهاك المعاهدات الدولية

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

زعمت وزارة الدفاع التركية أن اليونان تستمر في انتهاك المعاهدات الدولية، حول الأوضاع في البحر المتوسط، وتواصل نشر السفن الحربية في جزرها، وآخرها تلك الزوارق الحربية التي أرسلتها إلى جزيرة “ميس”.

جاء ذلك في تصريح صحفي لمسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الدفاع التركية الرائد “بينار قره”، والتي ادعت، أن “القوات المسلحة التركية تواصل حماية المصالح التركية في بحر إيجة وشرقي المتوسط”.

وأضافت قره في مزاعمها، أنهم مستمرون في “حماية حقوق ومصالح القبارصة الأتراك في جزيرة قبرص، وضمان الأمن والسلام فيها تماشيا مع الضمانات الدولية ومعاهدات التحالف”.

وادعت، أن “اليونان تواصل انتهاك المعاهدات بنشر سفن حربية في الجزر وآخرها إرسال زوارق حربية إلى جزيرة ميس في البحر المتوسط”.

وتابعت المسؤولة في وزارة الدفاع التركية، أنه “رغم كل الجهود التركية الإيجابية والبناءة، اليونان تواصل أعمالها الاستفزازية وغير القانونية”.

واستطردت بالقول: أن “تركيا رغم ذلك، تواصل جهودها من أجل الحل السلمي عبر الحوار والمفاوضات المستندة على القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار”.

هذا وتشهد منطقة شرق المتوسط توتراً كبيراً بسبب أنشطة تركيا الأحادية الجانب، والتي تنقب عن مصادر الطاقة في الجرف القاري التابع لليونان وقبرص، بذريعة حماية مصالح شمال قبرص.

والجدير بالذكر أن هذه النشاطات إلى جانب الموقف التركي حيال أزمة جزيرة قبرص، إضافة إلى تدخلها العسكري في سوريا وليبيا، تشكل السبب الرئيسي تصاعد الخلاف بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق