اخبار العالم

أردوغان يتحدث عن حقوق المرأة وسجونه مليئة بالناشطات الكرديات

حسام علي ‐ xeber24.net

زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة يوم المرأة العالمي بأنهم سيعملون لبيئة صالحة للمرأة : “سنواصل كفاحنا بعزم وحساسية لتهيئة بيئة لا تتعرض فيها نسائنا للعنف”.

جاء ذلك في تغريدة له على صفحته الرسمية في تويتر، اليوم الأثنين، في الثامن من آذار/ مارس، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وجاءت عبارات الرئيس التركي أردوغان كالتالي : “أهنئ جميع النساء اللاتي يأملن الإنسانية بحبهن وجهودهن وتضحياتهن في 8 مارس ، يوم المرأة العالمي، سنواصل كفاحنا مع التصميم والحساسية لخلق بيئة لا تتعرض فيها نسائنا للعنف “.

وتجدر الإشارة أن الحكومة التركية تمارس أبشع أنواع التعذيب والاضطهاد بحق النساء، وفق تقرير لموقع دوتشه فيلي، حتى وصل الأمر لحد اغتصابهن في السجون، وكذلك تعريتهن أثناء تفتيشهن من قبل عناصر الأمن التركي وسط صمت الحكومة التركية، وفق مانُشر في تقرير سابق لحزب الشعب الجمهوري المعارض.

وفي ذات السياق تتعرض المرأة الكردية لأقسى أنوع التعذيب، دون أدنى مراعاة إنسانية للمرأة، وتشير منظمات تركية معارضة دولية حقوقية إلى وفاة عدد كبير من النساء تحت التعذيب.

ونذكر مثالاً على ذلك، الناشطة الكردية، ليلى كوفن، النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي ’’ الكردي ’’ ، حيث ساءت حالتها الصحية جداً في السجن، وأكّد حزب الشعوب الديمقراطي الذي تنتمي إليه كوفن أن صحّتها تدهورت الى حدّ “يهدّد حياتها”، في 2018، أثناء احتجازها في السجن الانفرادي.

وأيضا ذكرت وسائل إعلام تركية أن “آيتين باتشَت (28 عامًا) انتحرت داخل سجن “جبزة” النسوي بولاية كوجالي بالقرب من اسطنبول، حيث كانت تقبع منذ 6 سنوات، لانها تدافع عن حقوق الأكراد المشروعة، بعد تعرضها لمعاملة وحشية من قبل عناصر الأمن التركي، في 2019.

فضلاً عما فعله الجيش التركي في عفرين شمال سوريا، بحق نساء عفرين، من تعذيب وتنكيل وخطف، وفق ما وثقت شبكة حقوق الإنسان في عفرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق