اخبار العالم

الخارجية الأمريكية تنقل قضية “طالبان” إلى تركيا وتضعها على المحك

حسام علي – xeber24.net

اقترح وزير الخارجية الأمريكية، أنطوني بلينكن، جملة مقترحات، لاستئناف مباحثات السلام المتوقفة في أفغانستان من جديد، حيث اقترح بلينكن أن تعقد تلك المباحثات في تركيا، بعد أن استضافتها قطر منذ أواخر العام الماضي.

وقد نشرت وكالة “تولو نيوز” الأفغانية، مساء الأحد، عن مقترحات وزير الخارجية الأمريكية، خلال خطاب بعثه إلى الرئيس الأفغاني أشرف غني.

حيث اقترح بلينكن على ممثلي طالبان والحكومة الأفغانية التقدم إلى تركيا بطلب استضافة اجتماع رفيع المستوى بهدف إتمام عملية السلام.

وكان من بين اقتراحات بلينكن، تطبيق هدنة مدتها 90 يوما، لمنع هجمات طالبان في فترة الربيع، ومن أجل إعطاء فرصة لتسوية دبلوماسية للنزاع.

وأفاد بلينكن أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يخطط إلى سحب جميع الجنود الأمريكان داخل أفغانستان والبالغ عددهم 2500 جندي في الأول من مايو القادم بناء على الاتفاق الذي توصلت إليه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت في بيانها أنه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي وأن جميع الخيارات مطروحة.

وخلال الخطاب نفسه اقترح بلينكن أيضا عقد مؤتمرا داخل الأمم المتحدة بمشاركة دبلوماسيين عن الولايات المتحدة والهند وإيران وباكستان والصين وروسيا بجانب طرفي المباحثات.

وذكر بلينكن أيضا، أن هذا اللقاء سيشهد الاتفاق على طريق مشترك لدعم السلام في أفغانستان.

وفي يناير الماضي استضافت قطر سلسلة جديدة من محادثات السلام الأفغانية بين الحكومة وحركة طالبان، لكنها كانت كسابقتها التي انعقدت في ديسمبر ولم تسفر عن نتائج تذكر.

ووقعت طالبان مع واشنطن، في فبراير 2020، اتفاقا لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول مايو المقبل، لكن البلاد تشهد تصاعدا للعنف مع تنفيذ طالبان هجمات عنيفة ضد القوات الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق